سرايا - رصد - يوسف الطورة - في الوقت الذي انشغل العام بمجريات وتبعات العدوان الذي يشنه جيش الاحتلال على قطاع عزة المحاصر، نفذت إيران عمليات إعدام جماعية في سجونها طالت" 114" معتقلا.

وانتقدت جماعات حقوقية تتابع انتهاكات حقوق الإنسان في إيران، موجة الإعدام المستمرة، وإصدار أحكام الإعدام على جرائم تصفها ملفقة، واصفة إياها بمثابة " التقاط الفرصة".



وأدانت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية "IHR"، مقرها أوسلو، حملة الاعدامات، مجددة اتهامها لسلطات الجمهورية الإسلامية انتزاع اعترافات قسرية تحت التعذيب النفسي والجسدي طالت المعتقلين.

وتعد إيران ثاني أكبر دولة تنفذ أحكام الإعدام في العالم، بعد الصين، وفقا لمنظمة العفو الدولية، وسجلت 649 عملية إعدام منذ بداية العام الحالي، تم تنفيذ 114 منها منذ بداية الحرب التي تشنها قوات الاحتلال على قطاع غزة.

كما نفذت الجمهورية الإسلامية عمليات إعدام جماعية في سجونها خلال الأيام الماضية.

وأفادت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان "هرانا"، ومقرها الولايات المتحدة، بإعدام مجموعة من تسعة أشخاص في سجن "قزل حصار"، الأسبوع الماضي.

ووفقا للمجموعة الحقوقية، أدين ثلاثة من السجناء بجرائم تتعلق بالمخدرات، وخمسة بالقتل، واتهم واحد بالسطو المسلح.

وجاء الإعدام الجماعي في سجن "قزل حصار"، بعد أيام من إعدام جماعي، طال تسعة سجناء في نفس السجن في الأول من نوفمبرالجاري ، وفقا "للعدل الدولية".

ووصفت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، تنفيذ أكثر من 600 عملية إعدام في الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي، أمر غير مسبوق قياسا في السنوات الثماني الماضية.

وتحث المنظمة، المجتمع الدولي، إدانة عمليات الإعدام التعسفية التي تنفذها الجمهورية الإسلامية بأشد العبارات الممكنة.

وارتفعت عمليات الإعدام في إيران منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للنظام في البلاد، سبتمبر 2022، بعد وفاة مواطنة أثناء احتجازها لدى الشرطة، بزعم انتهاك قواعد اللباس الإسلامي الصارم في الجمهورية الإسلامية.

وتتهم جماعات حقوقية إيران استخدام عقوبة الإعدام، كابرز أداة للترهيب وزرع الخوف في صفوف المعارضة، ومنتقدي سياسة الدولة والنظام.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الجمهوریة الإسلامیة حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

توكل كرمان: الدكتاتوريات تديم الصراعات والقمع المنهجي وانتهاكات حقوق الإنسان

أكدت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، أن الدكتاتوريات تديم القمع المنهجي وانتهاكات حقوق الإنسان والصراعات.

 

وقالت كرمان، في كلمة لها بمؤتمر دولي في بانكوك حول "السلام العالمي في عالم متفاوت"،  إن الدكتاتوريات تمثل أحد أهم الأخطار على السلام العالمي والداخلي، على حد سواء.

 

 

ودعت، إلى ضرورة ضمان حماية حقوق الإنسان الأساسية، بما في ذلك حرية التعبير والتجمع والصحافة من أجل سلام مستدام، مشددة على ضرورة ضمان الحكم الشامل والقائم على المشاركة، ومؤسسات ديمقراطية قوية باعتبارها حجر الزاوية للمجتمعات السلمية.

 

وطالبت "كرمان"، من صُناع السياسات المشاركة في حوار حقيقي مع جميع قطاعات المجتمع لإنشاء آليات شفافة للمشاركة السياسية، وضمان سيادة القانون، ومحاسبة من ينتهكون حقوق الإنسان.

 

وتطرقت لحرب غزة، حيث قالت كرمان: "بينما نجتمع لمناقشة السلام والفوارق، لا يمكننا أن نتجاهل الحرب الجارية في غزة، لا يجب أن ننسى أن هناك حرب إبادة وتطهيرا عرقيا تدور اليوم في غزة، لم يشهد العالم أمثالها منذ الحرب العالمية الثانية".

 

وأشارت إلى أن محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية تجري مناقشاتها لإدانة إسرائيل، وإصدار أوامر اعتقال ضد مرتكبي المجازر في غزة، داعية تايلاند إلى دعم هاتين المحكمتين والمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار، وإنهاء الاحتلال، وإعادة الإعمار، وتوفير جميع الاحتياجات الإنسانية.


مقالات مشابهة

  • 9450 معتقلا فلسطينيا في سجون الاحتلال الإسرائيلي
  • منظمات حقوق الإنسان باليمن: الأمم المتحدة تتهاون مع الحوثيين بخصوص قحطان والمخفيين قسرا
  • 30 يونيو حققت طفرة في "حقوق الإنسان".. ونقلة نوعية من المكتسبات
  • السوداني:حقوق الإنسان “محترمة” في ظل حكومتنا الإطارية بدليل الإعدامات الجماعية !!!!
  • توكل كرمان: الدكتاتوريات تديم الصراعات والقمع المنهجي وانتهاكات حقوق الإنسان
  • حقوق الإنسان: استمرار أمريكا في العدوان على اليمن ودعم مجازر الاحتلال في غزة يتطلب موقفاً دولياً
  • الحكومة العراقية تؤلف لجنة للرد على تقرير حقوق الإنسان الأممية
  • الاتحاد الأوروبي وتركمانستان يعقدان في عشق أباد الحوار الـ 16 لحقوق الإنسان
  • انطلاق الانتخابات الرئاسية في إيران
  • إيران تنتخب رئيسا جديدا لها.. وخامنئي يدلي بصوته (شاهد)