اجتمع الفريق عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي، اليوم الإربعاء، مع الدكتور آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، لبحث الأوضاع في السودان.

ناقش الطرفان جلسة مباحثات، تناولت العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، وتطورات الأوضاع فى السودان في ظل الأزمة التي يعيشها البلاد بسبب الحرب الجيش مع قوات الدعم السريع.

وتطرقت النقاش بين الطرفان، الأوضاع في منطقة القرن الإفريقي، وتبادل الرئيسان وجهات النظر حول مجمل التطورات في المنطقة.

واستعرضت المباحثات تداعيات الأزمة التي يشهدها السودان جراء الحرب الجارية وما خلفته من إنتهاكات جسيمة واسعة ضد المواطنين والتدمير الممنهج للدولة السودانية وتخريب وتدمير البنيات التحتية بالبلاد.

وأطلع البرهان، رئيس الوزراء الإثيوبي على الجهود التي قامت بها الحكومة السودانية لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب وإحلال السلام في السودان، مجدداً تعاون الحكومة مع جميع المبادرات من أجل إيجاد حلول لهذه الأزمة التي يمر بها السودان.

ولفت الى مبادرات الإتحاد الافريقي والإيقاد والمبادرة السعودية الأمريكية والتي ترعى منبر جدة.

وأشار البرهان، إلى العلاقات الأزلية بين السودان وإثيوبيا، مؤكداً أن الشعبين يربطهما مصير مشترك، معرباً عن أمله فى دفع وتعزيز علاقات التعاون المتميزة بين البلدين إلى آفاق أرحب.

من جانبه رحب رئيس الوزراء الإثيوبي بزيارة رئيس المجلس السيادي ، لافتاً إلى أنها “تأتي في إطار تعزيز وتطوير مسيرة العلاقات والتعاون الثنائي بين الدولتين.

وأكد آبي أحمد، حرص بلاده على إستدامة الأمن والاستقرار في السودان، مشدداً على أهمية تضافر الجهود ودعم وتكامل المبادرات المطروحة لحل الأزمة السودانية وإنهاء الحرب لضمان استقرار وأمن السودان والمنطقة.

الفريق عبد الفتاح البرهان و الدكتور آبي أحمدالفريق عبد الفتاح البرهان و الدكتور آبي أحمدجانب من اجتماع السودان وإثيوبيا


 

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جدة منبر جدة السودان

إقرأ أيضاً:

حملة وقف الحرب تطلق «صرخة المجاعة في السودان»

حملة إيقاف الحرب في السودان، دعت كل أصحاب الضمير الحي للمشاركة في صرخة ضد الصمت المريب تجاه ما يجري في حرب السودان من كوارث ومجاعة.

الخرطوم: التغيير

أعلنت الحملة المشتركة لوقف الحرب في السودان، اعتزامها إطلاق (صرخة المجاعة في السودان) اعتباراً من السبت المقبل ولمدة اسبوع، بناءً على تقارير موثقة ومشاهد على الأرض تدل على فقدان السودانيين للأمن الغذائي ودخولهم في خط المجاعة.

وكانت منظمات أممية مختصة، أعلنت انتشار المجاعة في أجزاء من ولاية شمال دارفور، ودعت إلى وقف فوري للأعمال العدائية وتوسيع نطاق المساعدات الغذائية والنقدية المنقذة للحياة فضلا عن المساعدات الزراعية الطارئة، لمعالجة الاحتياجات الفورية وتجنب خطر زيادة المجاعة وانتشارها إلى مناطق أخرى في جميع أنحاء السودان.

وقالت الحملة المشتركة لوقف الحرب في السودان في تصريح صحفي الخميس، إن الحملة التي تضم أكثر من 85 من الكيانات المهنية والحزبية والمنظمات المدنية والمبادرات والأفراد، تنظم “صرخة المجاعة” بمثابة جرس إنذار وناقوس خطر لتنبيه الجميع لما آلت إليه الأوضاع في السودان بسبب الحرب.

وأعلنت أن الحملة تنطلق يوم السبت 14 سبتمبر الحالي ولمدة أسبوع، لتسليط الضوء على كارثة المجاعة، بمشاركة كل مكوناتها.

ودعت الحملة كل المؤسسات ذات الصلة، للقيام بواجبها تجاه تخفيف معاناة السودانيين، والعمل الجاد والعاجل لوقف الحرب فهي المسبب الرئيسي للمجاعة، التي ستفتك بالسودانيين.

وأهابت بكل أصحاب الضمير الحي للمشاركة في هذه الصرخة الداوية ضد الصمت المريب “وربما التواطؤ” تجاه ما يجري في حرب السودان من كوارث ومهالك ومجاعة.

وقالت الحملة المشتركة لوقف الحرب: “هذه الحرب يجب أن تتوقف الآن فوراً، لتتوقف مخاطر المجاعة الوشيكة”.

وكان تقرير لجنة مراجعة المجاعة بالتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، أظهر أن الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع والمستمر منذ 15 ابريل 2023م، أعاق بشدة وصول المساعدات الإنسانية ودفع بمخيم زمزم للنازحين في شمال دارفور إلى براثن المجاعة.

وأشار إلى أنه من المرجح أن يواجه الناس في السودان ظروفا مماثلة في المناطق الـ13 المعرضة لخطر المجاعة والتي تم إدراجها في التقرير الصادر في يونيو 2024م.

الوسومالأمن الغذائي الجيش الحملة المشتركة لإيقاف الحرب في السودان الدعم السريع السودان المجاعة حرب 15 ابريل 2023م

مقالات مشابهة

  • ???? الجنرال البرهان .. ليس امامك سوى هذا الحل!!
  • حملة وقف الحرب تطلق «صرخة المجاعة في السودان»
  • نائب البرهان يعلن موعد إنتهاء حرب السودان ويوجه دعوة للمجتمع الدولي
  • بعد لقائها بالوسطاء.. حماس تؤكد إيجابيتها بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار
  • حماس ترحب بالدور المصري القطري لوقف العدوان على غزة
  • السيسي يؤكد لنظيره الألماني أهمية الوصول لوقف إطلاق النار في غزة
  • 16 شهراً من الحرب: حساب الربح والخسارة..!
  • غالانت: الظروف سانحة لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع مع حماس
  • مصر والسعودية تدعوان لوقف العدوان على غزة وتجنب التصعيد
  • برلماني: مصر تبذل جهودا كبيرة لإنهاء الأزمة السودانية ووقف الحرب في غزة