عقدت إدارة تنمية المواهب بالإدارة العامة للموارد البشرية بجامعة المنيا، برعاية الدكتور عصام فرحات، رئيس الجامعة، دورة تدريبية بعنوان "ضريبة المرتبات وما في أحكامها"، استهدفت العاملين بالوحدات الحسابية، وإدارة الاستحقاقات بالإدارة العامة للموارد البشرية بالجامعة المنوط بهم خصم هذه الضريبة، ومعرفتهم باحتساب الضريبة كيفيه عمل التسوية الضريبة على النحو الصحيح، وتوضيح أهمية الضريبة على المرتبات، وما في حكمها وما لها من مساهمة فعالة، بجانب أنواع الضرائب الأخرى في تدبير الموارد المالية التي تساعد الدولة في تنفيذ خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تحمل العاملين لتلك الضرائب.


حاضر الندوة، يحيى زكريا النجار، مأمور الضرائب العامة، متناولاً مفهوم ضريبة كسب العمل، ومصطلح المرتب، وما في حكم المرتبات من ايرادات دورية، وما هو نطاق سريان الضريبة، والإعفاءات، والتزامات جهة العمل، وسعر الضريبة عن السنوات من 2005 حتى عام2023م.
كما اوضح المحاضر، أن هناك ثلاث فترات ضريبية خلال عام 2023، وذلك يرجع إلى التعديلات التي تمت على الشرائح خلال العام، وكذلك التي تمت على الإعفاءات الضريبية، على أن يتم التعامل مع كل فترة ضريبية بشكل مستقل عن غيرها؛ لاستخراج الضريبة السنوية المستحقة عن العام كامل.
كما تناولت محاور الدورة التدريبية، تحديد التزامات جهة العمل والتعريف بالشرائح الضريبة، وتحديد كيفية حساب الضريبة وخصمها وتوريدها، والتسوية الضريبة السنوية وكيفية تنفيذها طبقاً لصحيح القانون.
وشمل برنامج الدورة التدريبية، تدريب المختصين بالعاملين الخاضعين للقانون 81 والكادر الطبي على النظم الإلكترونية وتطبيقهم عملياً على الحاسب الآلي، وكذلك المختصين بأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والمتفرغين، وأيضاً محاضرة نظرية عن ضريبة المرتبات وما في حكمها، وذلك بالقاعة الكبرى بمركز تكنولوجيا المعلومات بالجامعة.
تم تنفيذ الدورة التدريبية بإشراف من د. باسم محمود عبد الحكيم، أمين عام الجامعة، وأ.أشرف عيد، مدير عام الموارد البشرية، والدكتور أمير ماهر طوبيا، مدير إدارة تنمية المواهب بالجامعة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اخبار جامعة المنيا عصام فرحات رئيس جامعة المنيا وما فی

إقرأ أيضاً:

“الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو المنشآت إلى تقديم نماذج استقطاع الضريبة عن شهر يونيو الماضي

دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع في المملكة إلى تقديم نماذج استقطاع الضريبة عن شهر يونيو الماضي، وذلك في موعدٍ أقصاه 10 يوليو الجاري.

وحثّت الهيئة المنشآت على المسارعة بتقديم نماذج استقطاع الضريبة من خلال موقعها الإلكتروني “zatca.gov.sa” وذلك تجنبًا لغرامة التأخر عن السداد في المدة المحددة، بواقع 1% من الضريبة غير المسددة عن كل ثلاثين يوم تأخير من تاريخ الاستحقاق.

اقرأ أيضاًالمملكةتدشين المبنى الرئيسي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية

كما دعت “الزكاة والضريبة والجمارك” المكلفين من قطاع الأعمال الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات بشأن ضريبة الاستقطاع، إلى التواصل معها على الرقم الموحد لمركز الاتصال “19993”، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك” على منصة “X” “@Zatca_Care” أو البريد الإلكتروني “info@zatca.gov.sa” أو من خلال المحادثات الفورية عبر الموقع الإلكتروني “zatca.gov.sa”.

وتُفرض ضريبة الاستقطاع على كافة المبالغ المدفوعة من مصدر في المملكة للجهات غير المقيمة التي ليس لديها منشأة دائمة في المملكة، وذلك وفقًا للأسعار المحددة في المادة الثامنة والستون من نظام ضريبة الدخل والمادة الثالثة والستين من لائحته التنفيذية.

مقالات مشابهة

  • مديرية الضرائب تشرع في حجز الضريبة على القيمة المضافة في المنبع
  • محافظ كفرالشيخ يتفقد مركز استدامة للتدريب والتطوير.. مشيدًا بالجهود والبرامج التدريبية
  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • مديرية الضرائب تعلن حجز TVA في المنبع بداية من فاتح يوليوز الجاري لمحاربة التهرب الضريبي
  • المعهد القبطي يختتم دورة تدريبية في التدبير الكنسي لكهنة وخدام إيبارشية طما
  • الإيسيسكو تعقد دورة تدريبية في ماليزيا حول توظيف «الأتمتة» لمواجهة التحديات البيئية
  • أنقرة تنفي نيتها فرض ضريبة على الأتراك المقيمين في الخارج
  • آخر موعد للمنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع لتقديم إقرارتها الضريبة عن شهر يونيو 2024
  • محافظ البحيرة تعقد أول إجتماع بالديوان العام لمتابعة آليات العمل
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو المنشآت إلى تقديم نماذج استقطاع الضريبة عن شهر يونيو الماضي