وصفت الامم المتحدة ما يجري في قطاع غزة بعد اقتحام الجيش الاسرائيلي لمجمع الشفاء الطبي فجر الاربعاء، بانه "مذبحة" ينبغي ان تنتهي، فيما طالبت اسبانيا اسرائيل بوقف "القتل الاعمى للفلسطينيين" في القطاع.

اقرأ ايضاًاسرائيل تزعم ضبط اسلحة بمستشفى الشفاء وتتوعد بمطاردة قادة حماس في كل مكان

وطالب مارتن غريفيث منسق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة المجتمع الدولي بالتحرك فورا من اجل كبح "المذبحة" التي ترتكبها اسرائيل في قطاع غزة منذ 40 يوما.

وجاءت دعوة غريفيث غداة اقتحام الجيش الاسرائيلي لمجمع الشفاء، اكبر مستشفيات قطاع غزة، بزعم استخدامه لاغراض عسكرية من قبل حركة حماس، وهو ما تنفيه الاخيرة بشدة.

ومنذ الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس على اسرائيل انطلاقا من قطاع غزة في السابع من تشرين الاول/اكتوبر، وقتلت خلاله 1200 شخص، اطلقت الدولة العبرية العنان لالة الدمار الهائلة التي تحوزها لتعمل قتلا في انحاء قطاع غزة، ما اسفر حتى الان عن استشهاد اكثر من 11 فلسطيني.

كما احتجزت حماس خلال الهجوم نحو 240 رهينة واقتادتهم الى قطاع غزة.

وقال غريفيث في بيان ان "المذبحة" الجارية في قطاع غزة تبلغ كل يوم مستويات جديدة من الرعب امام اعين العالم الذي يواصل التفرج مصدوما على ما تتعرض له المستشفيات في القطاع من حكم بالاعدام على الاطفال الخدج بسبب منع اسرائيل امدادات الكهرباء والوقود اللازم لتشغيل الحضّانات.

واضاف ان ذلك ياتي ايضا في وقت تحرم اسرائيل كامل سكان قطاع غزة من وسائل البقاء الاساسية عبر الحصار الذي تفرضه على القطاع عبر منع دخول امدادات الغذاء والكهرباء والماء.

وشدد المسؤول الاممي الكبير على انه ينبغي غدم السماح لهذا الامر بان يستمر.

"قتل اعمى"

وفي اشد انتقاد يوجهه الى اسرائيل منذ بدء الحرب، دعاها رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز الاربعاء، الى الكف عن "القتل الاعمي للفلسطينيين" في قطاع غزة.

وطالب سانشيز اسرائيل الالتزام بالقانون الدولي والانساني الذي قال انها لا تحترمه كما هو واضح، ودعاها الى وقف فوري لاطلاق النار.

واذ اكد رئيس الوزراء الاشتراكي وقوف اسبانيا الى جانب اسرائيل في ردها على هجوم حماس "الارهابي" ومطالبتها باستعادة الرهائن، لكنه قال ان بلاده ترفض وبنفس الوضوح "القتل الاعمى للفلسطينيين" في قطاع غزة وكذلك في الضفة الغربية.

ومنذ بدء الحرب في غزة، قتل الجيش الاسرائيلي والمستوطنون 197 فلسطينيا في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، في ما يعكس تصعيدا تخشى اطراف عديدة من ان يتسبب في تفجير الوضع.

وتعهد سانشيز بان تواصل حكومته الجديدة العمل من اجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية في اسبانيا وكذلك في اوروبا.

اقرأ ايضاًاسرائيل تقتحم مجمع الشفاء وواشنطن تدعو لحماية المرضى وحماس تحمل بايدن المسؤولية

وكان البرلمان الإسباني تبنى باغلبية ساحقة عام 2014 قرارا يدعو للاعتراف بالدولة الفلسطينية، ولكنه ليس ملزما.

ويسجل لاسبانيا استضافتها اول عملية سلمية جماعية بين ما كان يعرف بدول الطوق العربية واسرائيل من خلال مؤتمر مدريد الذي عقد عام 1991.

وجرى بعد عامين من المؤتمر الذي رعته الولايات المتحدة وروسيا توقيع اتفاقات اوسلو للسلام بين اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، واللتين اعترفت كل منهما بالاخرى لاول مرة في تاريخ الصراع.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

«رويترز»: حماس لا تتمسك بالتزام إسرائيل بوقف إطلاق نار دائم قبل توقيع الاتفاق

قالت وكالة «رويترز» للأنباء، نقلاً عن مسؤول فلسطيني مقرب من جهود السلام، إن «حماس» لم تعد تتمسك بالشرط المسبق بالتزام إسرائيل بوقف إطلاق النار بشكل دائم قبل توقيع الاتفاق، حسبما أفاد نبأ عاجل عرضته قناة «القاهرة الإخبارية».

وتابع: «حماس ستسمح للمفاوضات بتحقيق وقف إطلاق النار بشكل دائم خلال مرحلة الأسابيع الستة الأولى من الاتفاق».

وأوضح: «إذا احتاجت إسرائيل وحماس إلى اتفاق بشأن وقف دائم لإطلاق النار فيجب عليهما التعهد بعدم العودة إلى القتال مرة أخرى».

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يستعرض مشاركته في المؤتمر الرابع لقمة وزراء الداخلية ومدراء الشرطة في الدول الاعضاء في الامم المتحدة بنيويورك
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • استشهاد 18 فلسطينياً في قصف للاحتلال الإسرائيلي على وسط قطاع غزة
  • تفاصيل مقترح “محادثات التبادل” الذي وافقت عليه حماس
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • يلا شوت الآن .. بث مباشر مشاهدة مباراة المانيا واسبانيا اليوم في كأس أمم أوروبا بدون تقطيع
  • «رويترز»: حماس لا تتمسك بالتزام إسرائيل بوقف إطلاق نار دائم قبل توقيع الاتفاق
  • تجريم الهوية الفلسطينية في أميركا.. شباب يتحدى سياسة قمع الأفواه
  • حماس أرسلت إلى الوسطاء القطريين "بعض الافكار" الهادفة الى إنهاء الحرب في غزة
  • باسيل: اسرائيل عاجزة عن شن حرب شاملة على لبنان