أقيم اليوم الأربعاء، اللقاء الثالث لبرنامج البناء الثقافي لأئمة وواعظات أوقاف شمال سيناء، وذلك بمسجد النصر بالعريش، وبحضور الشيخ محمود مرزوق مدير مديرية أوقاف شمال سيناء، وزكريا محمد هيبة أستاذ أصول التربية ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب جامعة العريش، والنائب رحمي بكير عضو مجلس النواب، و أشرف المشرحاني رئيس فرع الثقافة بشمال سيناء، وإحسان داود الغالي مقررة المجلس القومي للمرأة بشمال سيناء، وقيادات الدعوة بالمديرية.

وكيل «تربية العريش» يفتتح اللقاء الثالث لبرنامج البناء الثقافي للأئمة والواعظات بشمال سيناء

وفي كلمته أكد زكريا محمد هيبة أستاذ أصول التربية ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب بجامعة العريش أن الداعية مصدر إسعاد للمجتمع من خلال حكمته وفطنته ومواعظه، وهو بذلك يكون من أسعد الناس وأكثرهم حظا، مبينًا أن الدعوة تتطلب فتح باب الأمل والثقة في الله (عز وجل) وحسن الظن به سبحانه، حيث يقول المولى (عز وجل) في الحديث القدسي: "أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعهُ إِذَا ذَكَرَني"، وهو الذي يتطلب من الداعية بث روح التفاؤل والرضا والأمل في رزقه وعطائه ورضاه، كما بين أن من واجبات الداعية أن يبين أهمية الوسطية والاعتدال وخطورة التشدد، ففي الحديث أنَّ رهطًا من الصحابَةِ ذهبوا إلى بيوتِ النَّبِيِّ يسألونَ أزواجَهُ عن عبادتِهِ فلمَّا أُخبِرُوا بها كأنَّهُم تقالُّوها أي : اعتبروها قليلةً ثُمَّ قالوا : أينَ نحنُ مِن رسولِ اللَّهِ و قد غَفرَ اللَّهُ له ما تقدَّمَ من ذنبِهِ و ما تأخَّرَ ؟ فقال أحدُهُم: أما أنا فأصومُ الدَّهرَ فلا أفطرُ وقال الثَّاني: و أنا أقومُ اللَّيلِ فلا أنامُ و قال الثَّالثُ : و أنا أعتَزِلُ النِّساءَ فلمَّا بلغ ذلك النَّبيَّ بيَّنَ لهم خطأَهم و عِوَجَ طريقِهِم و قال لهم : "إنَّما أنا أعلمُكُم باللَّهِ و أخشاكم له و لكنِّي أقومُ و أنامُ وأصومُ و أفطِرُ و أتزوَّجُ النِّساءَ فمَن رغِبَ عن سُنَّتي فليسَ منِّي".

أقسمت بالله وأخلفت فهل يجب الصوم.. علي جمعة يجيب فتاوى تشغل الأذهان.. هل يجوز الصلاة بعد الاستحمام مباشرة بدون وضوء.. وحقيقة لعن الملائكة لمن يذهب للعمل على جنابة..هل انقطاع العلاقة الزوجية بين الزوجين تعد طلاقا

وفي كلمتها أشادت  إحسان داود الغالي مقررة المجلس القومي للمرأة بشمال سيناء بالمشاركة المجتمعية لإمام المسجد وأثر ذلك على المجتمع في الأخذ بيده إلى الفكر القويم والأخلاق الفاضلة، مؤكدة أهمية أن يلم الداعية بالقضايا الاجتماعية الحياتية التي يعيشها أبناء مجتمعه وأن يقوم بعلاجها حتى يكون قادرًا على إيصال دعوته على أتم وجه وأحسنه.

وفي بداية كلمته أكد أشرف المشرحاني رئيس فرع الثقافة بشمال سيناء أنه من الضروري أن يوجه الدعاة الناس إلى ثقافة الحقوق والواجبات، وأن نهضة المجتمع دور متكامل بين الدعاة وجميع فئات المجتمع، حيث إن الآباء لهم الدور الأكبر في توعية أبنائهم وحسن تربيتهم على المبادئ والقيم، حتى يكونوا على قدر المسئولية تجاه مجتمعهم ووطنهم، وفي نهاية اللقاء تم عقد مقرأة الأئمة بمسجد النصر بالعريش.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شمال سيناء مسجد النصر بالعريش برنامج البناء الثقافي لأئمة وواعظات أوقاف جامعة العريش مديرية أوقاف شمال سيناء بشمال سیناء

إقرأ أيضاً:

وكيل محافظة الأحساء يستعرض خطط جمعية بشائر لمكافحة المخدرات

بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، استقبل سعادة وكيل محافظة الأحساء الأستاذ معاذ بن إبراهيم الجعفري بمكتبه بمقر المحافظة، اليوم الخميس، رئيس مجلس إدارة جمعية التوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية في الأحساء (بشائر) الأستاذ فهد بن خالد العرجي يرافقه عدد من أعضاء المجلس والمدير التنفيذي للجمعية.تأهيل وعلاج مرضى الإدمانوجرى خلال اللقاء استعراض خطط الجمعية لإنشاء مقر ومبنى لتأهيل مرضى الإدمان بعد العلاج، بما يتماشى مع توجهات الدولة في تأهيل المدمنين، وكذلك برامجها المتنوعة للتوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية بين فئات مجتمع الأحساء المختلفة بما يُسهم في مواكبة ودعم تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات وتعزيز حصانة المجتمع ضد المخدرات.
وأكد سعادة وكيل المحافظة أن المملكة وقيادتها الرشيدة -حفظها الله- من أوائل الدول الرائدة في مجال مكافحة المخدرات، برؤيتها الثاقبة وخططها وجهودها المكثفة في محاربتها والحد من انتشارها لحماية مستقبل أجيالها من مخاطرها وعواقبها الوخيمة ، مُشيدًا بخطط الجمعية وبرامجها لتحصين الشباب وتمكين المجتمع من مواجهة المخدرات والإسهام في تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية.جهود المملكة لمكافحة المخدراتونوّه الجعفري في إطار اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يصادف الـ 26 من يونيو كل عام ، بالجهود الكبيرة التي تبذلها بلادنا الغالية في مجال محاربة المخدرات والتوعية بخطورتها وآثارها التي تستهدف شباب الوطن وبناته، سائلاً الله أن تكلل جهود (بشائر) وبرامجها بالنجاح.
أخبار متعلقة المساجد التاريخية.. معالم بارزة في رحلة الحجاج إلى المدينة المنورةجامعة الأميرة نورة.. تفاصيل التقديم بمبادرة "دعم أبحاث قضايا المرأة"ومن جهته ثمّن العرجي وبقية مجلس الإدارة دعم ورعاية سمو محافظ الأحساء للجمعية وخططها وبرامجها، مؤكدًا عزمها العمل جاهدة على تنسيق الجهود والمبادرات لتكثيف العمل التوعوي المجتمعي للحد من انتشار المخدرات وبيان آثارها السلبية الوخيمة وخطورتها فضلًا عن تمكين المجتمع من المشاركة في مكافحتها شاكرين لسعادة وكيل المحافظة حفاوة الاستقبال.

مقالات مشابهة

  • فن شعبي يتناقله المجتمع جيلاً بعد آخر.. «حداء الإبل».. لغة تواصل ضمن التراث الثقافي
  • غياب 30 طالب عن امتحانات الثانوية العامة بشمال سيناء
  • إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء
  • صور.. سفير كوريا الجنوبية يزور مدينة دهب بجنوب سيناء
  • بحضور آل المرزوق.. محافظ قنا يفتتح مركز «عائشة المرزوق لطب الأسرة» بالمحروسة
  • بالفيديو.. مدير عام وزارة الصحة بشمال دارفور: نناشد المجتمع الدولي القيام بواجبه تجاه النازحين
  • وكيل محافظة الأحساء يستعرض خطط جمعية بشائر لمكافحة المخدرات
  • محافظ قنا يفتتح مركز طب أسرة "عائشة المرزوق" بالمحروسة
  • محافظ قنا يفتتح مركز طب أسرة «عائشة المرزوق» بالمحروسة
  • رئيس النيابة الإدارية يفتتح فرع التوثيق التابع لمكتب الشهر العقاري بشمال القاهرة