نشرت صحيفة إسرائيل اليوم، الأربعاء 5 سيناريوهات إسرائيلية محتملة لإطلاق سراح 239 رهينة لدى حركة حماس في غزة.

اعلان

وتذكر الصحيفة ان الحكومة الإسرائيلية تواجه ضغوطا متصاعدة من المجتمع الإسرائيلي وخاصة أهالي وعائلات الرهائن الإسرائيليين، بما في ذلك حملات وتظاهرات في مدن مختلفة. 

فيما يلي 5 سيناريوهات إسرائيلية محتملة تعرّف عليها:الاعتماد على وسطاء وهدنة: تحذير لتغير سياسة إسرائيل مع قطر

يقول مائير بن شبات، رئيس "معهد مسغاف للأمن القومي والاستراتيجية الصهيونية والرئيس السابق لمجلس الأمن القومي،إنه من الضروري:" زيادة الضغط العسكري في القطاع وفي الوقت نفسه تكثيف الضغوط على الوسطاء القطريين".

ويضيف للصحيفة:"حتى الآن نقوم بتحقيق العنصر الأول بشكل جيد. ولكن فيما يتعلق بالوسيط، يبدو أن إسرائيل والمجتمع الدولي يتعاملان مع قطر بحذر. وقد ظلت قطر تتجنب التدقيق على الرغم من استمرارها في توفير المأوى لحماس ولقادتها".

ويوضح بن شبات إن الطريقة التي تتعامل بها إسرائيل مع قطر غير فعّالة لأنها لم تؤد إلى إطلاق سراح الرهائن. ويقول:"الوسيط يستغل الوضع لتعزيز مكانته الدبلوماسية بينما يشكل جزءا من المشكلة."

ويتابع: "لقد حان الوقت لمطالبة الولايات المتحدة بتحديد إنذار نهائي: إطلاق سراح سريع للرهائن وإلا فسوف نغير السياسة تجاه قطر بشكل جذري، بما في ذلك إلغاء وضعها الخاص لدى الولايات المتحدة، وتخفيض العلاقات والنشاطات الاقتصادية والدبلوماسية والعسكرية. وكذلك فرض عقوبات على داعمي حماس. لقد حان الوقت لتجريد الوسيط من قناعه".  

عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي لإطلاق سراح الأسرى

أكدت مصادر إسرائيلية مختلفة إن "خيار العملية العسكرية مطروح دائمًا كخيار على الطاولة"، ولكن من الناحية العملية، سيتطلب إطلاق سراح الرهائن عمليات عسكرية متعددة ومتزامنة، وستشكل خطراً ليس فقط على سلامة القوات الإسرائيلية ولكن أيضاً على سلامة الرهائن.

ويرفض الجيش الإسرائيلي التطرق علناً حول تفاصيل عملية إنقاذ الرهائن.

"الكل مقابل الكل" تبادل الرهائن الإسرائيليين مقابل كل المعتقلين الفلسطينيين

هذا السيناريو أشبه بكابوس، بالرغم من أن بعض عائلات الرهائن الإسرائيليين طالبوا بإطلاق سراح "جميع الإرهابيين" من السجون الإسرائيلية مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين ولكن بحسب الصحيفة هذا السيناريو يضر إسرائيل.

وتوضح الصحيفة أن إسرائيل وافقت في الماضي على دفع ثمن مماثل وتوضح ان: "اطلاق سراح إرهابيين ملطخة أيديهم بالدماء بما في ذلك أولئك المتورطين في المذبحة الفظيعة التي وقعت في 7 من أكتوبر ستضر إسرائيل."

ضغوط دبلوماسية للإفراج عن الرهائن غير الإسرائيليين

هناك حوالي 120 رهينة يحملون جنسية أجنبية من 22 دولة مختلفة، ومقسمةإ لى مجموعتين:

الأولى: الإسرائيليون ذو الجنسية المزدوجة من بينهم 7 مواطنين إسرائيليين وفرنسيين وأمريكيين وأرجنتينيين وروس وغيرهم.

الثانية: سياح أو طلاب وعمّال لا يحملون جنسية إسرائيلية أغلبهم من التايلانديين.

ويقول ياكي ديان، القنصل العام الإسرائيلي السابق في لوس أنجلوس للصحيفة، قد ترغب حركة حماس بالتمييز بين أولئك الذين ليس لديهم جنسية أجنبية وأولئك الذين يحملونها.

ويضيف: "بعض الدول، مثل روسيا، لديها مصالح مشتركة مع حماس ومن الممكن أن يتم إطلاق سراح مواطنين إسرائيليين يحملون الجنسية الروسية. وإذا حدث ذلك، فلن يكون ذلك لأن روسيا كانت تعمل لمساعدة إسرائيل، بل بسبب موقفها لصالح حماس."

عائلات الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس تكثف ضغوطاتها على نتنياهو للتوصل إلى اتفاق للإفراج عنهمشاهد: "إسرائيل المعقل الوحيد للحرية في الشرق الأوسط".. مسيرة في واشنطن للمطالبة بتحرير رهائن حماسواشنطن تتبنى الرواية الإسرائيلية بشأن مجمع الشفاء وحماس تعتبرها ذريعة لارتكاب مزيد من "الجرائم"إطلاق سراح الرهائن المرضى لأسباب إنسانية: "فشل الصليب الأحمر مراراً وتكراراً"

نشرت حركة الجهاد الإسلامي شريط فيديو يظهر الرهينتان هنا كاتسير (77 عاما) ويغيل يعقوب (13 عاما)، وأعلنت استعدادها إطلاق سراحهما لأسباب إنسانية.

وبحسب الصحيفة يعاني يغيل من الحساسية ويعالج في وحدة الحساسية والمناعة السريرية في مركز شيبا الطبي، وطلب مدير المعهد من منظمات الحساسية العالمية مناشدة الصليب الأحمر لزيارته وتزويده بحقن خاصة.

يقول ياكي ديان، القنصل العام الإسرائيلي السابق في لوس أنجلوس للصحيفة، بالرغم من نشر فيديو لرهائن مرضى: " لقد فشل الصليب الأحمر مراراً وتكراراً..لقد اتصلوا بنا بشأن ظروف اعتقال إرهابيي حماس، ولكنهم لم يلتقوا بالرهائن الإسرائيليين".

المصادر الإضافية • إسرائيل اليوم

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تفاصيل اللحظات الأولى لاقتحام القوات الإسرائيلية لمستشفى الشفاء.. كيف تصرف الجنود؟ واشنطن: عشرات الآلاف يتظاهرون دعما لإسرائيل واحتجاجا على معاداة السامية شاهد: الفلسطينيون في إسرائيل يتعرضون للملاحقة أو الطرد بسبب منشورات عن غزة الشرق الأوسط إسرائيل قطاع غزة غزة حركة حماس السياسة الإسرائيلية اعلانالاكثر قراءة شاهد: هبطت على ساحل في غزة.. مروحية إسرائيلية تجلي جنوداً بينهم جرحى "ليس باسمنا"..يهود أمريكيون يعتصمون قرب قنصلية إسرائيل في شيكاغو ويطالبون بوقف الحرب على غزة تغطية مستمرة| الأمم المتحدة قلقة من الوضع "الفظيع" لمستشفيات غزة، والآلاف عالقون بمستشفى الشفاء استقالة 3 وزراء من الحكومة العراقية بعد قرار المحكمة العليا إقالة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي صحيفة إسرائيلية: لهذه الأسباب تريد السعودية انتصار إسرائيل على حماس في غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تستمر التغطية| الجيش الإسرائيلي يقتحم بدباباته مجمع الشفاء في غزة وسط تنديد أممي يعرض الآن Next تفاصيل اللحظات الأولى لاقتحام القوات الإسرائيلية لمستشفى الشفاء.. كيف تصرف الجنود؟ يعرض الآن Next خبراء: إجلاء الأطفال وغيرهم من أكبر مستشفى في غزة سيكون عملية محفوفة بالمخاطر يعرض الآن Next بايدن عشية قمّة (آبيك): الصين تعاني من "مشاكل فعلية" في عهد الرئيس شي يعرض الآن Next القضاء الفرنسي يصدر مذكرة توقيف بحق الرئيس السوري في قضية هجمات كيميائية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل طوفان الأقصى فرنسا علاقات دبلوماسية فلسطين بنيامين نتنياهو مستشفيات رفح - معبر رفح Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل طوفان الأقصى فرنسا My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط إسرائيل قطاع غزة غزة حركة حماس السياسة الإسرائيلية حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل طوفان الأقصى فرنسا علاقات دبلوماسية فلسطين بنيامين نتنياهو مستشفيات رفح معبر رفح حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل طوفان الأقصى فرنسا الرهائن الإسرائیلیین إطلاق سراح الرهائن یعرض الآن Next حرکة حماس فی غزة

إقرأ أيضاً:

«حماس» تدرس الخروج إلى السودان مقابل انسحاب إسرائيل واستعادة أموال .. الخرطوم تتعهد بتحرير أرصدة الحركة وإعادة عقاراتها ومحطتها التلفزيونية

«حماس» تدرس الخروج إلى السودان مقابل انسحاب إسرائيل واستعادة أموال أفكار متداولة لصفقة جديدة مقبولة إسرائيلياً لوقف إطلاق النار تشمل تسليم غزة لـ «السلطة» • الخرطوم تتعهد بتحرير أرصدة الحركة في مصارفها وإعادة عقاراتها ومحطتها التلفزيونية

الجريدة الكويتية– القدس
فلسطينيون في موقع غارة إسرائيلية بخان يونس جنوب غزة أمس (رويترز) ضمن أفكار طُرِحت لوقف إطلاق النار في غزة، تلقت «حماس» عرضاً عن صفقة وافقت عليها إسرائيل، يتضمن بعضها إمكانية وقف إطلاق النار وانسحاب الاحتلال من القطاع، مقابل خروج الحركة من غزة إلى السودان. مع اقتراب موعد الذكرى السنوية الأولى لعملية «طوفان الأقصى» التي أطلقت العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كشف مصدر مطلع لـ «الجريدة» عن أفكار جديدة متداولة لوقف إطلاق النار، تقضي بخروج قادة حركة حماس وجميع مقاتليها بشكل آمن من غزة إلى السودان. وقال المصدر إن إحدى الأفكار تقترح انسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة، وإتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين، على أن تتولى السلطة الفلسطينية إدارة القطاع، مقابل خروج «حماس» عبر معبر رفح إلى مصر، وبعدها إلى السودان، حيث ستحصل الحركة على مكاسب مالية وسياسية. ولفت إلى أن هذا المقترح لاقى استحساناً لدى الأطراف المعنية بوقف الحرب، التي تقترب من نهاية عامها الأول، في مساعٍ لإنجاز صفقة التبادل بين الطرفين، مبيناً أن إسرائيل وافقت على المقترح وتم نقله إلى الحركة على يد وسيط خليجي بدعم دولة عربية. وبحسب المصدر، فإن الجيش السوداني وافق على استضافة جميع قادة «حماس» ومقاتليها على أراضيه، مع تحرير أموالهم المحتجزة في البنوك السودانية وتسليمهم كل العقارات والأموال والمحطة التلفزيونية التي كانت تملكها الحركة في الخرطوم إبان حكم الرئيس المعزول عمر البشير. وأوضح أن الوسطاء يعملون على إقناع حماس وإسرائيل بباقي تفاصيل الصفقة المقترحة، مبيناً أن أساسها سيكون مبادرة الرئيس الأميركي جو بايدن. وأشار إلى أن الفكرة تولدت بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله وقياداته، وحالة الارتباك والبلبلة الحاصلة في المنطقة، وصرف الأنظار إلى الشمال والحرب في لبنان، معتبراً أن هذا الأمر قد يسهل على قادة «حماس» قبول المقترح، والخروج من غزة، مع تسليم السلطة الفلسطينية الأمور الإنسانية والمدنية فيها تحت رعاية مصر في المرحلة الأولى.

https://www.aljarida.com/article/76826
اقرأ المزيد: https://www.aljarida.com/article/76826  

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن اغتيال قياديين بارزين في حركة حماس.. أسماء
  • بعد أحداث الشغب الجماهيري.. إطلاق سراح أحد مشجعي أندرلخت
  • جيش الإحتلال يقول إنه قتل زاهي ياسر عبد الرزاق عوفي رئيس حركة حماس في طولكرم بالضفة المحتلة
  • جيش الاحتلال: اغتلنا 3 قيادات من حركة حماس من بينهم مشتهى
  • «حماس» تدرس الخروج إلى السودان مقابل انسحاب إسرائيل واستعادة أموال .. الخرطوم تتعهد بتحرير أرصدة الحركة وإعادة عقاراتها ومحطتها التلفزيونية
  • جيش الاحتلال: اغتيال 3 قيادات في حركة «حماس» بغارة قبل 3 أشهر
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل القيادي في حركة حماس روحي مشتهى
  • نقابة المحامين تستجدي ”المشاط” إطلاق سراح أعضائها المعتقلين بتهمة الإحتفال بذكرى 26 سبتمبر (وثيقة)
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • ما هي سيناريوهات الردّ الإسرائيلي على إيران؟