– تعزيز جودة الرعاية الصحية ورفع كفاءة التدخلات العلاجية لمرضى الأورام السرطانية
– لجنة البحوث العلمية استقبلت أكثر من 120 طلبا بحثيا منذ بدء أعمالها

تحظى البحوث الطبية وبرامج التدريب والتأهيل باهتمام بالغ في مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، نظرًا لدورها المحوري في تعزيز جودة الرعاية الصحية ورفع كفاءة وفعالية التدخلات العلاجية لمرضى الأورام السرطانية بصفة مستدامة.

ويلتزم المركز بتوفير بيئة داعمة للباحثين للقيام بمختلف البحوث الطبية في مجال أمراض السرطان بما يسهم في التطوير المستمرللأساليب العلاجية والرعاية الصحية ويعزز الابتكار السريري والعلمي. وقد استقبلت لجنة البحوث العلمية منذ بدء أعمالها أكثر من 120 طلبا بحثيا 81 منها في العام الجاري. إذ تقوم لجنة البحوث بتقييم الطلبات البحثية بناءً على جدوى البحث في تحسين الرعاية الصحية لمرضى السرطان في سلطنة عمان، ومدى التوافق مع الضوابط والاشتراطات الأخلاقية واللوائح التنظيمية ومقاييس الجودة. ونشر الكوادر الطبية والباحثون بالمركز قرابة 100 بحث في مجلات ومواقع طبية محكمة.
جهود بحثية
وقد أثمرت الجهود البحثية لمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان منذ تشغيله في يوليو 2021، عن تشغيل عدد من الفحـوص الجينية المتخصصة، التي مكنت الأطباء من تشخيص الأورام بدقة، في وقت أقصر وبأقل كلفة وساهمت في تحسين فهم طبيعة الأمراض وتحديد العـلاج الأنسب والأكثر فعالية للحالات. منها فحص جيني للكشف الخلل في الجين DPYD الذي أحدث فرقا كبيرا في تقليل الآثار الجانبية الخطيرة للعلاجات الكيماوية المختلفة، وفحص جيني آخر يكشف عن الخلل الجيني في جينات BRCA1 و BRCA2 المتسببة في زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض، بالإضافة إلى الفحص الجيني الشامل للأورام الصلبة. ويقوم على تشغيل هذه الفحوص كوادر مؤهله مُكنت بأحدث الأجهزة المخبرية المتقدمة.
وتعمل مختبرات الأبحاث جنبا إلى جنب مع قسم الجينوم وقسم الأبحاث السريرية بالمركز لتشغيل وإدراج عدد من الفحوص، منها بحث يهدف إلى استحداث فحص مخبري للتنبؤ بالعوامل المؤثرة في استجابة المصابين بسرطان المعدة للعلاج، وبحث أخر يدرس فاعلية الفحص الذاتي لسرطان عنق الرحم في الكشف المبكر عن المرض. ويواصل الباحثون جهودهم للوصول إلى طريقة آمنة وسريعة للكشف عن فاعلية علاجات سرطانات الجهاز الهضمي العلوي (UGI) المعقدة، بالإضافة إلى مشروع يبحث في طرق تعزيز الخلايا المناعية (TILs) لمقاومة سرطان الثدي لدى النساء.
تجارب سريرية
كما جُهزت وحدة التجارب السريرية بأحدث الإمكانية البشرية والمادية، للقيام بدورها في توفر بيئة داعمة للمرضى والمتطوعين والباحثين السريريين لإجراء مختلف البحوث والتجارب السريرية عالية الجودة بأمان وكفاءة عالية وفقا للمعايير العالمية. حيث تهدف التجارب السريرية إلى بناء الأدلة لنهج علاج آمنة وفعالة تُسهم في الرقي بجودة الرعاية الطبية المقدمة للمرضى السرطان، وذلك عن طريق دراسة فاعلية وسلامة العلاجات والممارسات السريرية المتبعة حاليا في علاج مرض السرطان والتحقق من مأمونية وفعالية العلاجات المستحدثة من أجل المصادقة عليها واعتمادها، واختبار استخدامات جديدة للأدوية والبحث في طرق جديدة للجمع بين طرق العلاج المختلفة. إلى جانب البحث عن تطبيقات وقائية وتشخيصية وعلاجية جديدة للسرطان.
وقد بلغ عدد البحوث والتجارب السريرية التي يعمل عليها القسم سبعة تجارب سريرية، منها دراسة للتحقق من فاعلية وسلامة دواء أتيزوليزوماب atezolizumab المستخدم في علاج سرطان المثانة، وسرطان الكبد، وسرطان الرئة، وسرطان الجلد، ودراسة تبحث في تأثير تدخلات اختصاصي الرعاية النفسية في خفض القلق والاكتئاب لدى مريضات سرطان الثدي المشخصات حديثا، وثلاث دراسات أخرى تبحث في التدخلات السريرية الأنسب للعناية بالمرضى في وحدة العناية المركزة. والتي يتم عدد منها بالتعاون مع عدد من المؤسسات البحثية العالمية مثل المنظمة الأوروبية لبحوث وعلاج السرطان، ومؤسسة (هوفمان – لاروش Roche) السويسرية للصناعات الدوائية، وجامعة (موناش – Monash) الاسترالية، المركز الاسترالي النيوزلندي لأبحاث العناية المركزة
وشارك عدد من أطباء المركز نتاج أبحاثهم في مؤتمرات علمية دولية في كل من المملكة المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا وأسبانيا وتركيا والولايات المتحدة الأميركية والهند والبورجواي والنمسا، عُرضت فيها خبرات المركز وتجاربة المتميزة في علاج وبحوث السرطان والتي لاقت استحسان المجتمع الطبي وأكدت على المكانة المروموقة التي يمكن يحظى بها المركز بين نظرائه من المراكز الطبية المتخصصة في علاج وبحوث أمراض السرطان، إلى جانب عقد اتفاقيات تعاون في المجالات البحثية والتدريبية وتبادل الخبرات مع عدد من المؤسسات الدولية. كما يلتزم مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والصحية والبحثية داخل سلطنة عمان وخارجها، لتوفير البيئة المناسبة للبحث العلمي في مجال أمراض السرطان.
ويؤدي المركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان دوره الوطني في تدريب وتأهيل الطلبة والخريجين من مختلف التخصصات الطبية والتخصصات الطبية المساعدة والذين تجاوز عددهم خلال العام 800 متدرب منهم 18 متدربا غير عماني، انضموا إلى برامج تدريبية في مختلف البرامج العلاجية للسرطانات في المركز، والمختبرات التشخيصية ومختبرات الأبحاث وقسم الأشعة وقسم العلاج الإشعاعي وهندسة المعدات الطبية والصيدلة، إلى جانب استقبال متخصصين للتدريب والاستفادة من البرامج النوعية التي يقدمها المركز. كما يتعاون المركز في تنفيذ برامج تدريبية وتبادل الخبرات مع عدد من المؤسسات الصحية في سلطنة عمان مثل مديريات الخدمات الصحية بالمحافظات ومستشفى القوات المسلحة ومستشفى جامعة السلطان قابوس والمستشفى السلطاني ومستشفى المسرة وغيرها من الجامعات والكليات بالسلطنة.
*التطوير الأكاديمي
ويعمل قسم التدريب والتطوير الأكاديمي بالمركزعلى تصميم البرامج التدريبية للموظفين وفقا لاحتياجات الأقسام ومتطلبات العمل، وذلك باستضافة خبرات محلية ودولية متخصصة في المجالات المستهدفة أو تقديم منح للموظفين للمشاركة في الدورات خارجية متخصصة لتطوير مهاراتهم الوظيفية والشخصية. وقد أثمرت جهود المركز خلال العام الحالي عن تقديم قرابة 30 دورة تدريبية داخلية للموظفين في موضوعات عدة تغطي مختلف متطلبات الرعاية الشاملة للمرضى في الجوانب العلاجية والنفسية والتأهيلية وسلامة الغذاء والتغذية والرعاية التلطيفية والخدمات الصيدلانية ومكافحة العدوى، والتجارب السريرية، والأشعة والطب النووي، بالإضافة إلى حلقات تدريبية لمختلف الشهادات المهنية الإلزامية لمقدمي الرعاية الصحية. بالإضافة إلى استقطاب خبرات طبية دولية في عدة مجالات منها ما يتمثل في استضافة خبراء لإجراء عمليات جراحية دقيقة لعدد من الحالات الخطيرة والنادرة وتدريب المختصين عمليا من خلال الحضور والمشاركة.
كما يوفر المركز برامج تدريبية لكافة الموظفين من التخصصات الطبية والتخصصات الطبية المساعدة والإداريين وتتضمن حلقات تدريبية في مهارات التواصل وخدمة المرضى، والإدارة الرشيقة، وإدارة المخاطر وإدارة المشاريع الإحترافية، وبرامج الصحة والسلامة في بيئة العمل. بالإضافة إلى تدريب الموظفين على الأنظمة التقنية المُشغلة في المركز لتحسين جودة وسرعة إنجاز المعاملات داخل المؤسسة. كما تضم المنصة التدريبية الإلكترونية الخاصة بالمركز 30 حلقة تدريبية في مختلف التخصصات، إلى جانب عدد من المنظومات العلمية التي ترفد الموظفين بأحدث الأبحاث والدراسات والمعلومات في المجال الطبي.
*تطوير الكوادر والقدرات الوطنية
وانطلاقا من أهداف أولوية الصحة في رؤية عمان 2040 الساعية إلى تطوير كوادر وقدرات وطنية مؤهلة ورائدة في البحث العلمي والابتكار الصحي، أولى المركز اهتماما بالغا بتأهيل وتدريب الموظفين من كافة التخصصات الإدارية والطبية والطبية المساعدة، وذلك باستقطاب خبرات متخصصة في التدريب للوصول بالموظفين إلى مستويات الجودة والكفاءة التي يطمح المركز إلى تقديمها لمرضى السرطان. ويواصل مركز جهودة في رفد السلطنة بكفاءات علمية في مجال علاج وبحوث أمراض السرطان من خلال برامج التدريب والابتعاث الخارجي، وفي سبيل ذلك التحق عدد من موظفي المركز ببرامج تدريبية نوعية في جامعات ومراكز خبرة مرموقة في كل من الولايات المتحدة الأميركية والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن وإيطاليا واستراليا والبرتغال وغيرها من الدول، للتدريب والتخصص في مجالات نوعية مثل الفيزياء الطبية والعلاج الإشعاعي وعلم الأورام وعلم الجينوم وبرامج تدريبية لاستخدام أحدث المعدات الطبية في الأبحاث وعلاج السرطان المتوفرة بالمركز. إذ يعد التدريب أحد أشكال الاستثمار في القدرات البشرية لتقديم نموذج مستدام في الرعاية الصحية عالية الجودة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: التخصصات الطبیة الرعایة الصحیة برامج تدریبیة بالإضافة إلى إلى جانب فی علاج عدد من

إقرأ أيضاً:

رئيس الرعاية الصحية للتأمين الصحي يُتابع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين في أسوان

وجه الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام لمشروعي التأمين الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، باستمرار المرور الميداني على المنشآت الصحية التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية في محافظة أسوان.

جاءذلك خلال تفقد رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، مستشفى أسوان التخصصي، ومركز طبي السيل، التابعين للهيئة في المحافظة للاطمئنان على سير العمل والتأكد من جودة تنفيذ خطة التأمين الطبي للاحتفالات اليوم بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو.، باستمرار المرور الميداني المكثف على المنشآت الصحية التابعة للهيئة في محافظات التأمين الصحي الشامل.

وخلال جولته، تأكد السبكي، من رفع درجة الاستعداد القصوى بها، وخاصة أقسام الطوارئ، وتكثيف تواجد الأطقم الطبية، ومراجعة توافر المستلزمات الطبية والأدوية، وفصائل الدم ومشتقاته، والطعوم والأمصال، والمخزون الإستراتيجي لهم، والتأكيد على التنسيق مع كافة الجهات المعنية، وتأمين جميع الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين، واستطلاع آراء المواطنين حول جودة الخدمات الطبية المقدمة."

مقالات مشابهة

  • طالب من جامعة السلطان قابوس يحصل على أفضل ملصق بحثي في المؤتمر العالمي للأمراض المعدية بباريس
  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بتطوير منشآت هيئة الرعاية الصحية
  • جامعة السلطان قابوس تحصل على الاعتماد الدولي لبكالوريوس الحقوق
  • هيئة الرعاية الصحية تستقبل وفد الوكالة الفرنسية في زيارة للمنشآت الصحية ببورسعيد
  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بالتحول النوعي الملحوظ في منشآت هيئة الرعاية الصحية
  • رئيس الرعاية الصحية للتأمين الصحي يُتابع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين في أسوان
  • وكيل صحة الشرقية يتفقد الخدمة بمركز الحي الـ١٥ الجديد بالعاشر من رمضان
  • إطلاق وتفعيل خدمة الطوارئ الطبية لأول حالة بشمال سيناء رسميا
  • صحة سوهاج: تقديم الخدمات الطبية بالمنازل مجانا لكبار السن بمناسبة 30 يونيو
  • استشاري: 80% من المعلومات الطبية على وسائل التواصل الاجتماعي غير دقيقة