الاقتصاد نيوز ـ متابعة

قال متعاملون، الأربعاء، إن الهند وقعت عقودا لتصدير نحو 500 ألف طن من محصول الموسم الجديد من الأرز البسمتي، للاستفادة من الطلب القوي من كبار المشترين في أوروبا والشرق الأوسط.

وتصدر الهند سنويا أكثر من أربعة ملايين طن من الأرز البسمتي، وهو صنف فاخر من الأرز طويل الحبة يشتهر بنكهته، إلى إيران والعراق واليمن والسعودية والإمارات والولايات المتحدة ودول أخرى.

وتشكل أوروبا سوقا كبيرة أخرى للأرز.

وبعد فرض حظر على صادرات الأرز الأبيض غير البسمتي في حزيران لتحقيق الاستقرار في الأسعار المحلية، حددت الهند حدا أدنى لسعر التصدير يبلغ 1200 دولار للطن للمبيعات الخارجية من الأرز البسمتي في أغسطس.

ولكن نظرا لأن السعر الأدنى أعاق صادرات الصنف المتميز وأثقل كاهل المزارعين بمخزونات كبيرة من محصول الموسم الجديد، خفضت الحكومة الشهر الماضي السعر الأدنى لصادرات الأرز البسمتي إلى 950 دولارا للطن.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الأرز البسمتی من الأرز

إقرأ أيضاً:

توقعات بارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد

توقعت وزارة الزراعة الأمريكية ارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم التسويقي الذي يبدأ في يوليو 2024 وينتهي في يونيو 2025 ليصل إلى 9.2 مليون طن، مقارنة بـ 8.87 مليون طن في الموسم السابق.

زيادة المساحة المحصودة

وأرجعت الوزارة ذلك إلى زيادة المساحة المحصودة، التي من المتوقع أن تبلغ حوالي 3.5 مليون فدان مقابل 3.3 مليون فدان في موسم 2023/24. وأوضحت أن هذه الزيادة تأتي نتيجة لجهود الحكومة المصرية في تعزيز التوسع الأفقي والرأسي، من خلال زيادة المساحات المزروعة ورفع إنتاجية الفدان.

غدا المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحتفي بيوم الزراعة العربي لعام ٢٠٢٤

كما أشار التقرير إلى دور مركز البحوث الزراعية في تشجيع استخدام التقنيات الزراعية المتقدمة، مثل الزراعة على أحواض مرتفعة واستخدام أصناف سريعة النضج وذات إنتاجية عالية، بالإضافة إلى توفير كميات أكبر من البذور المعتمدة للمزارعين.

ولفتت الوزارة إلى أن الأسعار الجذابة التي قدمتها الحكومة لشراء القمح المحلي شجعت المزارعين على زيادة المساحات المزروعة. وأوضحت أن الحكومة اشترت 3.6 مليون طن من القمح المنتج محليًا في عام 2024، من بينها 3.43 مليون طن مخصص للطحن، و120 ألف طن للبذور، و50 ألف طن من قمح الديورم الذي يُستخدم بشكل رئيسي في صناعة المكرونة.

رئيس جامعة بنها يشهد أداء تحية العلم بكليتي الزراعة والطب البيطري

وأشارت الوزارة أيضًا إلى أن السياسات الأخرى مثل تحسين البنية التحتية اللوجستية ومراكز التجميع ساهمت في رفع كفاءة نقل وتخزين القمح، وذلك من خلال تحسين ظروف التخزين في صوامع الدولة.

مقالات مشابهة

  • البرامج والأسعار المعتمدة بـ موسم العمرة الجديد 2024
  • تشابي ألنسو: مواجهة ميلان في دوري أبطال أوروبا صعبة فيجب الإستعداد
  • ريال مدريد يعلن إصابة حارسه
  • بلتون لرأس المال المخاطر توقع اتفاقية استثمار مشترك مع VelyVelo لتعزيز تواجدها في أوروبا وشمال أفريقيا
  • الزمالك يحسم مصير حسام أشرف في الموسم الجديد
  • توقعات بارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد
  • مآسي المهاجرين في تونس تكشف عن فشل اتفاقيات الهجرة مع أوروبا
  • نوفاك: روسيا أعادت توجيه 30-40% من صادرات الغاز إلى وجهات أخرى بدلا من أوروبا
  • الهند توقع اتفاقيات تعاون فضائي مع أكثر من 60 دولة
  • الهند تخفف قيود تصدير الأرز في دعم جديد للمستهلكين