الأسبوع:
2024-07-03@20:12:39 GMT

البيت الفني للمسرح يختتم عروض «101 عزل» بالغربية

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

البيت الفني للمسرح يختتم عروض «101 عزل» بالغربية

اختتمت صباح اليوم، فعاليات العرض المسرحي "101 عزل"، والذي أقيمت عروضه داخل مدينة طنطا وبعدد من قرى "حياة كريمة" بمركز ومدينة زفتى في محافظة الغربية، وذلك تحت رعاية د.نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ود.طارق رحمي محافظ الغربية، وبالتعاون بين الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، والبيت الفني للمسرح برئاسة المخرج خالد جلال.

شهد اليوم الأخير من العروض الذي أقيم على خشبة مسرح المركز الثقافي لمدينة طنطا توافد العديد من طلبة المدارس العسكرية بمحافظة الغربية، يتقدمهم نائب المستشار العسكري للمحافظة، حيث تابع الحضور أحداث المسرحية التي تدور في قالب من الدراما، تخللها بعض المواقف الكوميدية للحياة الاجتماعية الصعبة التي فرضتها طبيعة العمل على الأطقم الطبية خلال انتشار وباء كورونا المستجد، وكيف استطاع أبطال "الجيش الأبيض" النجاة بالوطن والمواطنين من أزمة الجائحة التي عصفت بالعالم.

"101 عزل"، هو أحد العروض المسرحية لمشروع المواجهة والتجوال برئاسة الفنان محمد الشرقاوي، من تأليف علي عبد القوي الغلبان، وإخراج محمد درويش، وبطولة باقة من نجوم فرقة البيت الفني للمسرح، ومن بينهم: عبد المنعم رياض، أحمد عثمان، هايدي عبد الخالق، محمد مبروك، خالد سعداوي، ندا عفيفي، نيفين أغا، محمد عبد التواب، وأشعار طارق علي، فيما قام بتصميم الاستعراضات ضياء شفيق، ديكور نهى نبيل، أزياء هبة مجدي، إضاءة أبو بكر الشريف، موسيقى تصويرية وألحان أحمد نبيل.

يذكر أن العرض المسرحي "101 عزل" قد أقيمت فعالياته من خلال التعاون بين مديرية الثقافة بالغربية، وإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، ومديرية التربية والتعليم بالغربية برئاسة المهندس ناصر حسن، ومديرية الشباب والرياضة بالغربية برئاسة يسري الديب، ومؤسسة مصر الخير، برئاسة الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق ورئيس مجلس أمناء المؤسسة، وتم عرضه داخل عدد من قرى "حياة كريمة" بمركز زفتى، وهي: قرية شرشابة، وقرية شبرا ملس، وقرية دهتورة، وقرية نهطاي، فيما تابع طلبة وطالبات جامعة طنطا العرض الفني خلال غرضه داخل مجمع الكليات بسبرباي، واختتمت العروض على مسرح المركز الثقافي لمدينة طنطا على مدار يومين متتاليين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محافظة الغربية مدينة طنطا طارق رحمي محافظ الغربية قرى حياة كريمة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة مركز ومدينة زفتى

إقرأ أيضاً:

بالية الأوبرا يتألق في عروض جيزيل بالمسرح الكبير

في إطار توجهات الثقافة المصرية لتقديم روائع الفنون الكلاسيكية العالمية شهدت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد 4 عروض للباليه الكلاسيكي الرومانسي الشهير "جيزيل"،  الذى قدمته فرقة باليه أوبرا القاهرة إخراج مديرها الفني أرمينيا كامل.

 

أقيمت العروض على مدار ٤ ليالٍ على المسرح الكبير، حيث استمتع الحضور بهذا العمل الفني الرائع وتألق أعضاء باليه أوبرا القاهرة فى تجسيد قصة "جيزيل" والشاب النبيل ألبرت التى تجمع بين الحب والخيانة فى إطار درامي رومانسي  تجلى من خلال تنوع حركاتهما  الراقصة التى عبرت عن مختلف حالات السعادة والحب والحزن واليأس، لنصل فى النهاية إلى أن الحياة لا معنى لها بدون الحب ونال هذا الأداء الرائع للفرقة استحسانا كبيرا من الجمهور.


قام بتصميم الباليه كل من جان كواريللي، جوليس بيرروت، وعبد المنعم كامل،  تصميم الإضاءة   ياسر شعلان، والديكور  محمد الغرباوي.

ويتألف الباليه من فصلين كتب نصهما الدرامي الفرنسيان تيوفيل جوتهيو وجول سان جورج، وصاغ موسيقاه أدولف آدم مستلهمًا من الفلكلور السلافي وأعمال الكاتب الفرنسي الكبير فيكتور هوجو. 
حيث دارت القصة حول فتاة ريفية بسيطة تُدعى "جيزيل" تقع في حب شاب نبيل يُدعى ألبرت الذي يتظاهر بأنه فلاح بسيط، وشخصية هانز الذي يسعى للفوز بقلبها. ثم تُفجع جيزيل عندما تكتشف حقيقة ألبرت وخطبته لفتاة أخرى، مما يتسبب في انهيارها وموتها من الحزن.


وفي الفصل الثاني، تتحول جيزيل إلى واحدة من الأرواح المعروفة باسم "الويليس"، وهم أرواح الفتيات اللواتي توفين بسبب الحب الضائع ويسعين للانتقام من الرجال الذين ظلموهن. إلا أن حبها الصادق لألبرت يدفعها إلى حمايته من مصير محتوم بين يدي الويليس.
يعد باليه جيزيل  من أشهر الأعمال في تاريخ الباليه الكلاسيكي، و مثالاً رائعاً للباليه الرومانسي في القرن التاسع عشر.


أتاحت العروض لعشاق الباليه فرصة الاستمتاع بهذا العمل الكلاسيكي الفريد الذي يجمع بين الدراما والموسيقى الراقية والأداء الفني المتميز.

مقالات مشابهة

  • فعالية «الخيول» بحائل تسجل عروضًا استعراضية مبهرة
  • محمود العزازى: حبى للزعيم وراء تقليدى له وعرض نوستالجيا 90/80 أعاد للمسرح جمهوره
  • بالية الأوبرا يتألق في عروض جيزيل بالمسرح الكبير
  • أكثر من 2000 فائز سيحصلون على استراد نقدي: بنك مسقط يطلق عرضا جديدا لتقديم تجربة سفر مميزة مع عروض البطاقات الائتمانية
  • محمد رمضان يختتم الدورة 19 لمهرجان موازين
  • بنك مسقط يُطلق عرضًا جديدًا لتقديم تجربة سفر مُميزة مع عروض البطاقات الائتمانية
  • عروض فنية لفرق قصور الثقافة بالدقهلية في احتفالات 30 يونيو
  • قصور الثقافة تشاك بـ6 عروض في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • 6 عروض لهيئة قصور الثقافة في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • احتفالات متنوعة بالمواقع الثقافية بالغربية بذكرى ثورة 30 يونيو