مع استمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى والدلتا ومدن القناة، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة، كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن حالة الطقس ستكون معتدلة الحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، ومائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وأوضحت الهيئة، في بيان نُشر عبر الصفحة الرسمية على «فيسبوك»، أن حالة الطقس اليوم الأربعاء ستكون لطيفة فى أول الليل ومائل للبرودة في آخره على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد لطيف على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مشيرة إلى احتمال سقوط أمطار خفيفة قد تكون متوسطة على فترات متقطعة بنية حدوث (40% تقريبا) على السواحل الشمالية الشرقية وشمال الوجه البحرى، مع انخفاض احتمالات سقوطها على محافظات أخرى.

درجات الحرارة اليوم الأربعاء

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن درجات الحرارة تستمر في الانخفاض بداية من اليوم وعلى مدار الأيام المقبلة، لافتة إلى أن فرص سقوط الأمطار تكون أقل من الأيام الماضية وتكون على بعض المناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري، وتكون من خفيفة إلى متوسطة.

وأضافت «الدكتورة منار»، أنه من المتوقع أن تستمر الحرارة في الانخفاض والتي تسجل على القاهرة 27 درجة، وتكون حول المعدلات الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام، كما تنخفض ليلا على كل المناطق والتي تسجل 18 و19 درجة، متابعة: «الطقس خلال فترة النهار تحديدا فترة الظهيرة معتدل تماما فى معظم المناطق الموجودة في السواحل الشمالية للبلاد ومحافظات الوجه البحري والقاهرة الكبري، ومائل للحرارة على محافظات جنوب الصعيد وجنوب سيناء».

وأكدت أنه مع غياب أشعة الشمس ودخول فترات الليل سيكون هناك المزيد من انخفاضات درجات الحرارة والأجواء مائلة للبرودة في معظم محافظات، لذلك يجب الحذر من نوعية الملابس خلال هذه الفترة، مشيرة إلى أن الشبورة المائية ما زالت موجودة على الطرق القريبة من المناطق الزراعية والمسطحات المائية، لكنها تكون أقل كثافة من الأيام الماضية.

ومع بداية فصل الشتاء، تزداد نسب الإصابة بنزلات البرد نتيجة انخفاض درجات الحرارة، وتقدم «البوابة نيوز»، خلال التقرير التالي مع بعض الأطباء روشتة نصائح للمواطنين للوقاية من نزلات البرد مع بداية الفصل الشتوي هذا العام.

انتشار الفيروسات

من ناحيته، يقول الدكتور طه عبد الحميد، أستاذ الصدر والحساسية بكلية الطب جامعة الأزهر، إن انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار يسبب مضاعفات للمواطنين ويؤثر على صحتهم سلبًا، ويساهم في انتشار الفيروسات منها الإنفلونزا الموسمية، وفيروس كورونا الذي ينشط في الطقس البارد، بالإضافة إلى انتشار الأتربة التي تُسبب الأزمات في منطقة الصدر، والتي قد تصل إلى الالتهاب الرئوي.

ويواصل «عبد الحميد»، في تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، أنه سقوط الأمطار تسبب الأمراض المختلفة، وعلى المواطنين أخذ الاحتياطات اللازمة، والتعامل مع المرض باعتباره فيروس كورونا المستجد حتى يثبت العكس، فلابد أن يتم العزل فور الإصابة بعيدًا عن الآخرين حتى يتم التأكد من عدم إصابته بالفيروس، من خلال إجراء الفحوصات الطبية والتحاليل ومنها تحليل "PCR"، فضلًا عن تقوية الجهاز المناعي بتناول الخضروات والفواكه والسوائل الدافية والفيتامينات، وتطهير الأيدي والأسطح باستمرار.

تطبيق الإجراءات الوقائية

كما يضيف الدكتور محمد عز العرب، أستاذ أمراض باطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، والمستشار العلمي للمركز المصري للحق في الدواء، أن فيروس "كورونا" المستجد يعد من فيروسات الجهاز التنفسي التي تنتشر مع برودة الطقس مثل الإنفلونزا الموسمية ونزلة البرد العادية.

وطالب «عز العرب»، في تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، بضرورة توفير التهوية الجيدة للأماكن، واتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية كالتباعد الاجتماعي وعدم التواجد في الأماكن المزدحمة، وتقوية المناعة والتزام أصحاب الأمراض المزمنة وضعاف المناعة المنازل قدر المستطاع خلال حالة الطقس شديد البرودة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس سقوط أمطار متفاوتة الشدة درجات الحرارة حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

متابعة نشرات الطقس .. اليونيسيف تقدم نصائح للتعامل مع موجات الحر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 يشكل التعرض لموجات الحر تحديًا كبيرًا للصحة، خاصةً بالنسبة للأطفال والرضّع والنساء الحوامل وكبار السن، فقد تؤدي درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية إلى خطر الإصابة بضربات الشمس وارتفاع ضغط الدم وصولًا إلى مخاطر صحية خطيرة، وهذا يتطلب اتخاذ احتياطات مناسبة للحفاظ على سلامة الأسرة، 

“البوابة نيوز” تستعرض الأعراض المصاحبة لموجات الحر الشديدة وأكثر الفئات المتأثرة بها وطرق الحماية منها وفقًا لما نشره الموقع الرسمي لـ"اليونيسيف"، حيث يُعتبر التعامل الصحيح مع موجات الحر أمرًا حيويًا للحفاظ على صحة الأسرة خلال فصل الصيف الحار، وتلعب الإجراءات الوقائية الفعالة دورًا كبيرًا في تجنب المشاكل الصحية المترتبة عليه. 

 

موجات الحر وأسبابها:
تحدث موجات الحر عندما ترتفع درجات الحرارة فوق المعدل الطبيعي لعدة أيام متتالية، مع تأثيرات سلبية تزداد بفعل الرطوبة العالية التي تزيد من الشعور بالحرارة، حيث تنشأ هذه الظاهرة الجوية الطبيعية نتيجة لانحسار الهواء الدافئ في الجو، وتزداد تواترًا وشدة بسبب تغير المناخ والانبعاثات الناجمة عن الحرارة العالية.

المجموعات الأكثر عرضة للخطر:
الأطفال والرضّع والحوامل وكبار السن يعتبرون هم المجموعات الأكثر عرضة للإجهاد الحراري والأمراض المرتبطة به، فالأطفال والرضّع يكونون أكثر عرضة للجفاف والحرارة بسبب صعوبتهم في تنظيم حرارة أجسادهم بشكل فعال، ويعتمدون على البالغين للمساعدة في الحماية من التعرض للحرارة العالية، كما يواجه النساء الحوامل خطرًا أعلى، حيث يمكن أن تؤدي الحرارة الشديدة والجفاف إلى تأثيرات سلبية مثل انخفاض وزن الطفل عند الولادة، والولادة المبكرة، وحتى زيادة احتمالية ولادة طفل ميت، كما يزيد الإجهاد الحراري من خطر الإصابة بمرض سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم.

نصائح للتعامل مع موجات الحر:
الاستعداد الجيد:
  ينبغي معرفة درجات الحرارة المتوقعة خلال الأيام القادمة للتخطيط للأنشطة الخارجية بشكل مناسب، فيجب أن تكون هناك حقيبة للإسعافات الأولية في المنزل تحتوي على الأدوات الضرورية مثل أملاح الجفاف، وميزان الحرارة، وزجاجات الماء الباردة، وقطع قماش للتبريد، مع مراعاة التهوية الجيدة.

الحفاظ على برودة المنزل:
  عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة، يُفضل إغلاق الستائر خلال ساعات النهار الأكثر حرارة وفتح النوافذ ليلاً لتبريد المنزل، ويمكن استخدام المراوح والأجهزة المبردة لتحسين الراحة الحرارية داخل المنزل.

الابتعاد عن الحرارة:
  يجب تجنب الخروج خلال ساعات النهار الأكثر حرارة، ويفضل تنظيم الأنشطة الخارجية في الصباح الباكر أو المساء اللطيف، كما يجب ارتداء واقي من الشمس والبقاء في الظل إذا كان الخروج ضروريًا، مع استخدام قبعة أو مظلة للحماية من أشعة الشمس.

الحفاظ على برودة الجسم: 
  يجب شرب كميات كافية من الماء بانتظام وقبل الشعور بالعطش، وارتداء ملابس خفيفة وقطنية تساعد في تقليل الحرارة وامتصاص العرق، ويمكن استخدام قطع قماش مبللة لتبريد الجسم، ويجب البقاء بجوار مصدر مياه أو حمل قارورة ماء.

البقاء على اتصال بالرعاية الصحية:
  ينبغي معرفة كيفية الحصول على مساعدة طبية في حالات الطوارئ، والحفاظ على معلومات الاتصال بأقرب مزود للرعاية الصحية أو خدمة الإسعاف في حالة الضرورة.

 

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم: انخفاض درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة على السواحل الشمالية
  • متابعة نشرات الطقس .. اليونيسيف تقدم نصائح للتعامل مع موجات الحر
  • انخفاض درجات الحرارة واضطراب الملاحة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا
  • تعرف على موعد ومكان 5 أيام من انخفاض الحرارة.. ظاهرة جوية تقلب حالة الطقس
  • "انخفاض بالحرارة غدًا".. بشرى من هيئة الأرصاد بشأن طقس نهاية الأسبوع
  • نصائح «الصحة» لسكان الصعيد وجنوب البلاد مع ذروة الموجة الحارة اليوم
  • حالة الطقس.. ارتفاع ملموس على درجات الحرارة
  • حالة طقس الـ6 أيام القادمة.. الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة بهذه المناطق
  • حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة
  • موعد انتهاء الموجة الحارة وانخفاض درجات الحرارة.. العظمى تصل لـ30 درجة