جريدة الوطن:
2024-07-06@10:57:53 GMT

شفافية فـي عرض المؤشرات

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

بإصداره النسخة الأولى من التقرير السنوي لتنافسية عُمان 2022 يكرس المكتب الوطني للتنافسية نهج الشفافية الذي تنتهجه سلطنة عمان في عرض المؤشرات والترتيب التنافسي بين دول العالم في مختلف القطاعات، خصوصًا وأنَّ التقرير استعرض أداء سلطنة عُمان في خريطة المؤشرات الدولية التي يتابعها المكتب.
والتقريرالذي يغطي أربعة محاور رئيسة يستعرض موقف سلطنة عمان في 15 مؤشرًا تُعدُّ من أهم المؤشرات التي تصدرها منظمات ومؤسسات دولية مختلفة، وتتناول الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والبيئية، ويستعرض هذا المحور نبذة عن هذه المؤشرات، ومنهجيتها المستخدمة في تقييم الدول، والمواقع الإلكترونية الرسمية لها، ثم يستعرض أداء سلطنة عُمان بشكلٍ عام فيها.


كما يعطي التقرير صورة أعمق عن أداء سلطنة عُمان في المؤشرات الرئيسة السبعة التي يتابعها المكتب مع استعراض نتائج الدول الخمس المتقدمة فيها، ونتائج دول الخليج في ركائزها المختلفة وكذلك أهم الجهود الحكومية خلال العام 2022م، والتي من الممكن أن تسهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة في تحسين تنافسية سلطنة عُمان.
ومثلما يرفع التقرير مستوى وعي المجتمع المحلي بالمؤشرات الدولية فإنَّه أيضًا يُعدُّ مرجعًا للمؤسسات الحكومية والخاصة وللباحثين المهتمين عن الوضع الراهن لتصنيف سلطنة عُمان في مختلف المجالات مقارنة بدول العالم الأخرى.
المحرر

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مان فی

إقرأ أيضاً:

تسجيل عقار جديد لعلاج سرطان البروستاتا (تفاصيل)

سرطان البروستاتا هو شكل من أشكال السرطان الذي يتطور في البروستاتا، وهي غدة في الجهاز التناسلي الذكري، ومعظم سرطانات البروستاتا غالبًا ما تكون بطيئة النمو، غير أن هناك بعض الحالات التي تتميز بكونها أكثر شراسة ، وفي هذا الصدد  أعلن المكتب الإعلامي للوكالة الطبية البيولوجية الفيدرالية عن تسجيل عقار جديد في روسيا لعلاج سرطان البروستاتا، مكونه الأساسي كلوريد الراديوم 223.

ويشير بيان المكتب، إلى أن هذا الدواء يستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان البروستاتا المقاوم مع النقائل العظمية بالنويدات المشعة وقد أثبت هذا العقار فعاليته كوسيلة مبتكرة لعلاج المرضى الذين يعانون من هذا المرض.

ووفقا لبيان المكتب، أثبت الدواء نفسه كوسيلة مبتكرة لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان البروستاتا مشيرا إلى أنه يتراكم انتقائيا في الأنسجة العظمية، ويؤثر على بؤر النقائل ويقلل من الضرر الذي يلحق بالأنسجة السليمة المحيطة بها.

وتؤكد الوكالة، أن العقار الجديد اجتاز جميع الاختبارات ما قبل السريرية والسريرية التي أجريت في المراكز العلمية الرائدة في العالم بنجاح وأثبت فعاليته العالية.

ويعتبر العلاج باستخدام النويدات المشعة التي تنبعث منها أشعة ألفا، قفزة نوعية في علاج عدد كبير من أمراض الأورام. والراديوم مثل الكالسيوم يتراكم في أنسجة العظام حيث تتشكل نقائل مختلف أنواع السرطان. لذلك غالبا ما يطلق عليه اسم "قاتل النقائل".

مقالات مشابهة

  • الانتخابات البريطانية لعام 2024.. هل حصل ستارمر على جُل أصوات الناخبين؟
  • عراقيون في المكتب المجاور لبايدن
  • «التراث والسياحة» تصدر «مشاهد الدفن في العصر البرونزي المبكر بشبه الجزيرة العُمانية»
  • ارتفاع المؤشرات الأوروبية مع فوز العمال بالانتخابات البريطانية
  • تعزيز قطاع التجارب والمغامرات.. أبرز أهداف سباقات عُمان للتزلج المظلي
  • «معلومات الوزراء» يستعرض أبرز التقارير الدولية حول خريطة جاهزية العالم للذكاء الاصطناعي
  • لا مكان للضعفاء
  • تسجيل عقار جديد لعلاج سرطان البروستاتا (تفاصيل)
  • وزير الصناعة : المغرب لديه اتفاقيات تجارية مع نصف العالم
  • بريطانيا | فريق ليبيا يحقق كأس بطولة “العالم في مدينة واحدة” لكرة القدم 2024