دبي -الوطن
افتتح سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، اليوم فعاليات الدورة الأولى من مؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للطاقة الشمسية، الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي بالتعاون مع جمعية إلكترون التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE).
حضر افتتاح المؤتمر معالي مطر حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي؛ وسعادة أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي، وسعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لشركة بترول الإمارات الوطنية (اينوك)، وسعادة أحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور)، الى جانب لفيف من المسؤولين في الجهات الحكومية والخاصة.


يعد “مؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للطاقة الشمسية” أول مؤتمر علمي وتقني متخصص في المنطقة، ويشارك به نخبة من الخبراء والباحثين من 120 جامعة ومركز أبحاث من 38 دولة حول العالم لمناقشة أكثر من 200 ورقة بحثية في مختلف مجالات الطاقة الشمسية. ويستمر المعرض حتى 18 نوفمبر الجاري، ويتزامن مع الدورة الخامسة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) ودبي للطاقة الشمسية الذي تنظمه الهيئة من 15 إلى 17 نوفمبر في مركز دبي التجاري العالمي.
وفي كلمته الافتتاحية، أكد معالي الطاير أن هذا المؤتمر العلمي والتقني البارز يوفر منصة مهمة للابتكار والتقدم في تقنيات الطاقة الشمسية، ويمثل خطوةً محورية نحو تحقيق الأهداف المشتركة في تطوير حلول الطاقة المستدامة.
وأضاف معالي الطاير: “يعكس إطلاق المؤتمر في عام الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، تزامناً مع استضافة الدولة للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، التزامنا الراسخ بتعزيز المكانة العالمية لدبي في قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة، كما يدعم جهود الهيئة لدفع عجلة الابتكار والبحوث والتطوير في هذا القطاع انسجاماً مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050.”
وتابع معالي الطاير: “تحمل الاستدامة والطاقة النظيفة أهميةً بالغةً في عالم اليوم، نظراً لدورهما الجوهري في مواجهة التغير المناخي والحدِّ من التداعيات البيئية. وإضافة إلى دورها في إنتاج الطاقة النظيفة، تعد الطاقة الشمسية التي تتميز بوفرتها وطبيعتها المتجددة، محفزاً رئيساً للابتكار والنمو الاقتصادي وحماية البيئة، الأمر الذي يؤكد الحاجة إلى دعم البحوث والتطوير في هذا المجال. ويجمع “مؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للطاقة الشمسية” تحت مظلته نخبة من الخبراء والمختصين والباحثين من جميع أنحاء العالم، للتباحث وتبادل المعارف والخبرات والتعرف إلى أحدث التقنيات وآخر التطورات والأبحاث العلمية في مختلف مجالات الطاقة الشمسية، كما يوفر المؤتمر منصةً ديناميكية لتمكين التعاون وبناء الشراكات ودعم جهود البحوث والتطوير ودراسة المفاهيم والمواد والتقنيات المبتكرة التي تؤدي دوراً محورياً في دفع عجلة الانتقال نحو الطاقة المتجددة والنظيفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.”
واختتم معاليه بالقول: “إذ ننطلق معاً في هذه الرحلة الاستثنائية، فإننا نؤكد أهمية التعاون ومشاركة المعارف والخبرات في تطوير قطاع الطاقة الشمسية، فالجهود المشتركة هي السبيل لتعزيز التحول نحو مستقبل أكثر استدامة.”
يُسلّط المؤتمر الضوء على ستة مجالات بحثية في مجال الطاقة الشمسية تشمل: المفاهيم الجديدة وغير التقليدية لتقنيات المستقبل، وخلايا السيليكون، واستخدام مادة البيروفسكايت والمواد العضوية، واعتمادية أنظمة الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ورصد الإشعاع الشمسي والتنبؤ به لتطوير واختبار التقنيات الشمسية، والأجهزة الإلكترونية لأنظمة الطاقة الشمسية وتكامل الشبكة.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الطاقة النظیفة الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السنوي التاسع بـ "طب عين شمس"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس فعاليات المؤتمر العلمي السنوي التاسع لقسم الأشعة التشخيصية والتداخلية والتصوير الجزئي بكلية الطب جامعة عين شمس، تحت عنوان " تطور البحث العلمى والتطورات التقنية وتأثيرها على تطور علم الأشعة التشخيصية والتداخلية"، بحضور طارق يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية،  محمد أبو الهدى أستاذ الأشعة التشخيصية ورئيس المؤتمر، و آني نصر رئيس القسم.

أعرب ضياء فى كلمته عن فخره واعتزازه بقسم الأشعة التشخيصية والتداخلية بجامعة عين شمس، مؤكداً دور الجامعة الرائد فى دعم البحث العلمى والتطور الطبى المستمر مدفوعًا بالأبحاث الرائدة خلال السنوات الأخيرة لتحقيق الخدمة الطبية والمجتمعية بشكل دقيق ومتخصص لكافة المرضى وبصفة خاصة غير القادرين.

كما وجه بضرورة إعداد جيل قادم من أطباء الأشعة يواكب التطورات التكنولوجية، ويحرص على الاعتبارات الأخلاقية، مثل خصوصية البيانات  لتحقيق التميز في البحث ورعاية المرضى.
وأشاد بدور الشركات الداعمة للأبحاث الطبية وتعاونها الدائم واستغلال التكنولوجيا الحديثة الاستغلال الأمثل، مؤكدًا أن الإبتكارات والأبحاث المقدمة في هذا المؤتمر تعد شاهدّا على الإمكانيات الاستثنائية القادرة على إحداث تحول في الرعاية الصحية، وتحسين نسب شفاء المرضى، وإحداث تأثير دائم على المجتمع.

ورحب  طارق يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية بالحضور وأشاد بتميز قسم الأشعة بالتعاون الدائم والمتابعة المستمرة والإهتمام بحضور المؤتمرات والاستفادة من خبرات أساتذة ورواد قسم الأشعة والدعم الدائم لمواكبة كل ماهو جديد ومتطور.

وأكد أن ما شهدته مستشفيات جامعة عين شمس من التطورات التقنية الحديثة بقسم الأشعة والتى تعد عنصرّا أساسيّا فى مستشفى الطوارئ الجديدة التى قاربت على الإنتهاء بمدينة عين شمس الطبية وتميزها وانفرادها بوحدة أشعة بمستشفى جراحات القلب والصدر مزودة بأحدث الأجهزة المتطورة، ووحدة سونار ملحقة بالقسم وجهاز أشعة مقطعية دقيق ومتخصص، بالإضافة لوحدة أشعة بمستشفى جراحات الأطفال وجارى استكمال الإجراءات لافتتاحه قريباً، وذلك بالتعاون مع الإدارة الهندسية بمركز الاستشارات الهندسية.

بالإضافة لجهاز مزود بأحدث المعايير العالمية بوحدة الأشعة التداخلية الذى سبق افتتاحه، فالتطوير المستمر والمتلاحق بمساهمة من الشركات الداعمة المتخصصة فى مجال الأشعة يعزز دور المستشفيات ويساهم بشكل مباشر فى تحقيق الهدف من المدينة الطبية.

اشتملت فعاليات المؤتمر على عدد من المحاضرات العلمية فى مجالات الأشعة التشخيصية والتداخلية والتصوير الجزيئي ، بالإضافة لمناقشة عدد من الجلسات أهمها جلسة الذكاء الإصطناعى ودوره فى تطور علم الأشعة ، وجلسة تصوير الأمراض الصدرية والأمراض النسائية وجلسات علمية عن دور الأشعة التشخيصية فى الأمراض العصبية ، وتناول المؤتمر عدد من ورش العمل عن دور الرنين المغناطيسي فى الأمراض العصبية، وتطور أجهزة الذكاء الإصطناعى ،ودور الموجات الصوتية فى الجهاز الحركى.

مقالات مشابهة

  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان
  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية
  • حشيشي يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا
  • حشيشي يستقبل ائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا
  • دي إم إس تبرم شراكة مع Pinterest للاضطلاع بدور ممثل المبيعات في الأسواق الرئيسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • السليمانية تحتضن أعمال القمة الأولى للغدة الدرقية في الشرق الأوسط (صور)
  • QNB تنال أربع جوائز للتميز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024
  • QNB تحصد أربع جوائز للتميز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024
  • انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السنوي التاسع بـ "طب عين شمس"
  • إسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة «ACWA POWER»