جريدة الوطن:
2024-06-27@12:11:02 GMT

دواء المظلوم فـي دعائه «1»

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

ينبغي على المؤمن أن يكون على يقين أن الله تعالى سميع قريب يسمع دعاءه، ويحقق رجاءه، وينتقم له ممن ظلمه، ويغفر زلته، ويقبل عثرته.
فيا من أتعبك الظلم، أو لحق بك الجور، أو أصبت بشيء من التعدي، سواء في نفسك أو مالك أو عرضك أو أرضك أو غير ذلك، فهذه علة دواؤها الدعاء والرجاء، فكم من أناس دعوا الله تعالى من علة ظلم أصابتهم، فشفى الله قلوبهم واستجاب لهم دعواتهم وحقق لهم رجاءهم.


وسيأتي في السياق مما يلي بعض المواقف والقصص أسوقها ـ إليكم إخواني القراء الأفاضل ـ لكي تكون حافزًا لكل مسلم أصيب بظلم أو يتمنى من الله أمرًا فليكثر من دعاء الله ـ جلَّ جلاله ـ ولا يقنط من رحمة الله تعالى ولا يمل من كثرة الدعاء، بل يلحُّ على الله تعالى إلحاحًا، فأمر الله محقق وفضله عظيم وعطاؤه لا حدود له، ولا يظن ظان أن دعاءه لم يتحقق، فلن يضيع له دعاء ولن يهمل له رجاء فإما أن يحقق له ويراه، وإما أن يجعله ذخرًا له يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم، ففي (عقود الزبرجد على مسند الإمام أحمد 2/‏ 434):(ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم، ولا قطيعة رحم، إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته وإما أن يذخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها).
ولهذا جاء أمر الله تعالى عباده أن يدعوه، بل وقد أثرت لنا كتب السنة الكثير من الأحاديث التي تدل على هذا المعنى منها ما هو نداء من الذات العلية لعباده، ففي الحديث القدسي، ففي (صحيح مسلم 4/‏ 1994): (عَنْ أَبِي ذَرٍّ، عَنِ النَّبِيِّ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ فِيمَا رَوَى عَنِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ: يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فَلَا تَظَالَمُوا..) الى آخر الحديث.
وجاء عن رسول الله الكثير من أقواله الشريفة التي تدل على الدعاء كعلاج ودواء لكل من ظلموا، فعن أبي سعيد ـ رضي الله عنه ـ أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال:(ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته وإما أن يدخرها له في الآخرة وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذا نكثر، قال: الله أكثر) (رواه أحمد وهو في الترمذي عن جابر وعن عبادة)، وقال (صلى الله عليه وسلم) لمُعاذ بن جبلٍ ـ رضي الله عنه ـ حين بعثَه إلى اليمن:(واتَّقِ دعوةَ المظلومِ؛ فإنه ليس بينها وبين الله حجابٌ) (متفق عليه)، وورد (أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: دعوةُ المظلومِ تُحمَلُ على الغَمام، وتُفتحُ لها أبوابُ السماوات، ويقول الربُّ ـ جل وعلا: وعزَّتي! لأنصُرنَّكِ ولو بعد حينٍ) (كتاب من عجائب الدعاء، الجزء الأول، ص: 7).
وقد أدركت كل المخلوقات هذا الأمر فما توقفت عن دعاء مليكها، فقد (صُحَّ أن سليمان ـ عليه السلام ـ قد أوتي منطق الطير، وقد خرج مرة يستسقي بالناس، وفي طريقه رأى نملة رفعت رجليها تدعو الله عز وجل بالغيث، فقال سليمان ـ عليه السلام : أيها الناس، عودوا فقد كفيتم بدعوة غيركم، فأخذ الغيث ينهمر بدعاء تلك النملة) (المرجع السابق، ص: 35).
ولما اشتد الكرب، وعظم الخطب على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) والصحابة ـ رضي الله عنهم ـ في غزوة الأحزاب، وبلغت القلوب الحناجر فدعا ـ عليه الصلاة والسلام ـ على قريش ومن معهم قائلاً: اللهم منزل الكتاب، سريع الحساب، اهزم الأحزاب اللهم اهزمهم وزلزلهم، فأرسل الله تعالى على خيامهم وأمتعتهم ريحًا جعلت تقوض، خيامهم وتكفأ قدورهم، وتنزع أطنابهم، فلا يقر لهم قرار، فنصر الله تعالى المؤمنين) (المرجع السابق، ص: 43).. وللحديث بقية.
محمود عدلي الشريف ❋
ma.alsharif78@gmail.com

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم الله تعالى ى الله ع الله ت

إقرأ أيضاً:

تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 26-6-2024  في محافظة البحيرة

تقدم بوابة الفجر الإلكترونية خدمة لقرائها ومتابعيها، في إطار الخدمات التي تقدمها، لمعرفة مواقيت الصلاة بمحافظة البحيرة، مواقيت الصلاة في مدن ومراكز محافظة البحيرة، والتي تشمل صلاة "الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء".

 

مواقيت الصلاة اليوم بمراكز ومدن محافظة البحيرة

 

وتنشر بوابة الفجر كل ما تريد معرفته عن مواقيت الصلاة اليوم في مدينة دمنهور وباقي مراكز محافظة البحيرة بشكل عام، كالتالي:

 

موعد آذان الفجر في محافظة البحيرة في تمام  الساعة 4:08 صباحا

 

الشروق  في محافظة البحيرة فى تمام الساعة 5:56 صباحًا

 

موعد آذان الظهر بمحافظة البحيرة في تمام الساعة 1:01 مساءًا

 

موعد آذان العصر في محافظة البحيرة في تمام الساعة 4:39 مساءًا

 

موعد آذان المغرب  فى محافظة البحيرة فى تمام الساعة 8:06 مساءًا

 

موعد آذان العشاء في محافظة البحيرة فى تمام الساعة 9:41 مساءًا

 

تعرف على فضل صلاة الظهر

 

ما فضل صلاة الظهر، لعل السؤال عنه قد يترتب عليه أمور عدة، حيث إن معرفة فضل صلاة الظهر قد يجعل الكثيرون يحرصون على أداء هذه الصلاة، ولا يتركوها لأي سبب كان، أو حتى تأخيرها، خاصة وأن سمة العصر الراهن وتلك الحياة المضغوطة والتي تكثر فيها الأعباء، جعلت الكثيرون يقعون في مثل هذا الأمر، بما يطرح السؤال عن فضل صلاة الظهر وما إذا كان تأخيرها إلى قبيل أذان العصر بدقائق أو بأقل من ساعة دون عذر أو بسبب العمل وما نحوها من أعذار أخرى ينقص هذا الفضل.

 

وما فضل صلاة الظهر لعله سؤال مهم تنبع أهميته من أن صلاة الظهر هي إحدى الصلوات المكتوبة، التي ورد الحث بالمحافظة عليها في القرآن الكريم، فقال تعالى: حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الوسطى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ الآية 238 من سورة البقرة.

 

فضل صلاة الظهر

 

1ـ نورٌ للمسلم يوم القيامة، إضافةً إلى أنّها نورٌ له في حياته الدنيا.

 

2ـ محو الخطايا وتطهير النفس من الذنوب والآثام، وتكفير السيئات؛ فبالصلاة يغفر الله – تعالى- ذنوب عبده بينها وبين الصلاة التي تليها، وكذلك تُكفّر ما قبلها من الذنوب.

 

3ـ أفضل الأعمال بعد شهادة ألّا إله إلّا الله، وأنّ محمدًا رسول الله.

 

4ـ يرفع الله تعالى بالصلاة درجات عبده.

 

5ـ تُدخل الصلاة المسلم الجنّة، برفقة الرسول – صلّى الله عليه وسلّم.

 

6ـ عدّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- انتظار الصلاة رباطًا في سبيل الله تعالى.

 

7ـ سبب في استقامة العبد على أوامر الله تعالى، إذ تنهي صاحبها عن الفحشاء والمنكر؛ قال اللَّه – تعالى-: «وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْـمُنكَر.

 

8 ـ أول ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة.

 

9ـ يُعدّ المسلم في صلاةٍ حتى يرجع إذا تطهّر، وخرج إليها.

 

10ـ يُعدّ المُصلّي في صلاةٍ ما دامت الصلاة تحبسه، وتبقى الملائكة تُصلّي عليه حتى يفرغ من مُصلّاه.

 

11ـ والدعاء بعد صلاة الظهر مستجاب، حيث إن الدعاء بعد الصلوات المكتوبة مستجاب، إذا فاتتك صلاة الظهر ودخل وقت العصر إذا فاتتك صلاة الظهر ودخل وقت العصر، فقد ورد فيها أنه يحرم تأخير صلاة الظهر إلى ما بعد أذان العصر إلا من عذر شرعي كالنوم والنسيان، وينبغي إذا فاتتك صلاة الظهر ودخل وقت العصر بعذر صليتها إن كنت نائمًا إذا استيقظت والناس إذا تذكر، فإن كان الفوت بغير عذر شرعي كان آثمًا وعليه القضاء والتوبة من ذنب تضييع وقت الصلاة، وتكون التوبة بالندم والعزم على عدم تأخير الصلاة عن وقتها، وعليه أن يصلي الظهر قضاءً قبل أداء صلاة العصر إلا إذا وجد صلاة الجماعة للعصر قائمة فإنه يجوز له أن يدخل معهم في صلاة العصر ثم يصلي الظهر بعد الفراغ من العصر.

مقالات مشابهة

  • تأملات قرآنية
  • أقوال مأثورة.. أشهر أدعية الحظ والتوفيق
  • علي خمج يتماثل للشفاء
  • فضل صلاة العصر في وقتها
  • دعاء تفريج الهم والحزن: ملاذ كثير للباحثين عن السكينة النفسية
  • دار الإفتاء: صيغة «الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه» جائزة شرعا
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 26-6-2024  في محافظة البحيرة
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • السيد القائد: إحياء ذكرى يوم الولاية ترسيخ للوعي والايمان بولاية الله تعالى والكفر بالطاغوت
  • كام سبتمبر؟.. موعد المولد النبوي 1446