أعرب نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف عن امتنانه للسفير المصري لدى موسكو نزيه النجاري، لمساعدة القاهرة في عمليات إجلاء المواطنين الروس من قطاع غزة.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها عقب اجتماع عقد بناء على طلب السفير المصري، أن "المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، والسفير المصري لدى موسكو نزيه النجاري، ناقشا قضايا التعاون المتعدد الأوجه بين روسيا ومصر، بما في ذلك الحفاظ على الحوار السياسي النشط والتنسيق في الأمم المتحدة والهياكل الدولية الأخرى".

وأضافت الخارجية أنه خلال المحادثة، تم التركيز بشكل أساسي على تطورات الوضع في قطاع غزة، مع التركيز على الوضع الإنساني الكارثي، كما أعرب النجاري عن امتنانه للمساعدة المقدمة لضمان المغادرة الآمنة لمواطني القطاع.

وتم تنظيم عملية إجلاء المواطنين الروس من قطاع غزة من قبل وزارة حالات الطوارئ الروسية بالتعاون مع دبلوماسيين، حيث وصلت الأحد، أول طائرة للمجموعة الأولى المكونة من 70 مواطنا روسيا تم إجلاؤهم إلى مطار دوموديدوفو في موسكو قادمة من القاهرة.

وأكدت وزارة الطوارئ الروسية أن الطائرة التي تقل مجموعة ثانية من 98 مواطنا روسيا تم إجلاؤهم من قطاع غزة، أقلعت مساء اليوم الثلاثاء، من العاصمة المصرية القاهرة إلى موسكو.

وكانت سفارة روسيا بالقاهرة قدمت الشكر إلى السلطات المصرية، على مساعدتها في إجلاء رعاياها من قطاع غزة وإعادتهم إلى بلادهم.

وذكر سفارة روسيا بالقاهرة، في بيان لها، أن أول طائرة تابعة لوزارة الطوارئ الروسية أقلعت من القاهرة إلى موسكو وعلى متنها 70 مواطنا روسيا، تم إجلاؤهم من قطاع غزة بالمشاركة الفعالة من قبل السفارة، مشيرا إلى استمرار العمل لضمان الخروج الآمن لجميع الروس من منطقة النزاع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخارجيه مصر القاهره غزة السلطات المصرية وزارة الخارجية الشرق الأوسط الخارجية الروسية الأمم المتحدة روسي روسيا موسكو سفير أفريقيا من قطاع غزة الروس من

إقرأ أيضاً:

وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي

اتفق وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من نظيره البيلاروسي المعين حديثا مكسيم ريجينكوف على مواصلة التعاون الوثيق فيما يتعلق بالتنسيقات على الصعيد الدولي ، كما تبادلا وجهات النظر في القضايا الدولية الملحة ، خلال اتصال هاتفي اليوم الأحد، وفقا لما ذكرته وزارة الخارجية الروسية.

لافروف: روسيا تدعو إلى إدارة عادلة للمجال الرقمي العالمي لافروف يترأس الاجتماع الوزاري لمجموعة البريكس غدا

ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية عن بيان وزارة الخارجية جاء فيه " إن الجانبين ناقشا القضايا الراهنة المتعلقة بالعلاقات الروسية البيلاروسية، وتبادلا وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية الملحة، واتفقا على مواصلة التعاون الوثيق ضمن الصيغ الدولية".

وأشارت الوزارة إلى أن لافروف هنأ نظيره البيلاروسي بتعيينه وزيرا لخارجية بيلاروسيا الشقيقة ، ونوهت بأن الاتصال جاء بمبادرة من الجانب البيلاروسي.

يشار إلى أنه في 27 يونيو الجاري عين الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، مكسيم ريجينكوف، نائب رئيس الإدارة الرئاسية، وزيرا لخارجية بيلاروسيا خلفا لسيرجي ألينيك، الذي يتولى منصب كبير الدبلوماسيين البيلاروسيين منذ ديسمبر 2022.

مقالات مشابهة

  • روسيا: تفرض عقوبات على 99 كنديا
  • كيف ستتغير سياسة طهران تجاه موسكو؟
  • وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي
  • موسكو: وحدات روسية تسيطر على معقل كبير للقوات الأوكرانية في كيروف
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • موسكو تسقط 36 مسيّرة أوكرانية وكييف تعلن عن مقتل 11 شخصا
  • بيسكاريوف: التقرير الأمريكي بشأن الحريات الدينية استفزازي ومليء بالمغالطات
  • برلماني روسي يعلق على تقرير الخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية
  • مستثمر أمريكي يرجح رفع العقوبات الأمريكية عن روسيا