موقع 24:
2024-08-11@00:42:57 GMT

سوناك يتلقى ضربة ساحقة في ملف المهاجرين

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

سوناك يتلقى ضربة ساحقة في ملف المهاجرين

قضت المحكمة العليا في بريطانيا الأربعاء، بأن برنامج الحكومة لترحيل طالبي لجوء إلى رواندا غير قانوني ما يوجه ضربة قاصمة لرئيس الوزراء ريشي سوناك قبل الانتخابات المتوقعة العام المقبل.

وبموجب الخطة، تعتزم بريطانيا ترحيل عشرات الآلاف من طالبي اللجوء، الذين وصلوا إلى شواطئها بصورة غير قانونية، إلى رواندا الواقعة في شرق أفريقيا في محاولة لردع المهاجرين الذين يعبرون القنال الإنجليزي من أوروبا في قوارب صغيرة.


وصدر قرار بالإجماع من المحكمة العليا اليوم الأربعاء أنه لا يمكن ترحيل المهاجرين إلى رواندا لأنه لا يمكن اعتبارها بلداً ثالثاً آمناً.

أصبح ريشي سوناك أول رئيس وزراء لبريطانيا من أصول آسيوية، إليكم أبرز الحكام من أبناء المهاجرين#فيديو24
لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/PnJnhVzWMb pic.twitter.com/kQ7ecciSlk

— فيديو 24 (@24Media_Video) October 26, 2022 وكان برنامج رواندا هو الركيزة الاساسية لسياسة الهجرة التي ينتهجها سوناك إذ أنه يستعد لانتخابات العام المقبل وذلك في ظل قلق بين بعض الناخبين بشأن أعداد طالبي اللجوء الذين يصلون في قوارب صغيرة.
وأثار الحكم استياء بعض المشرعين من الجناح اليميني لحزب المحافظين الذي يتزعمه سوناك الذين قالوا إن الحكومة يجب أن تفكر في الانسحاب من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان على الرغم من أن المحكمة أوضحت أن قرارها يستند إلى عدد من القوانين والمعاهدات وليس إلى الاتفاقية وحدها.
واكتسب الحكم أهمية سياسية أكبر في الأيام الماضية بعد أن أقال سوناك وزيرة الداخلية سويلا بريفرمان والتي كانت لها شعبية في الجناح اليميني للحزب وكان من ضمن اختصاصاتها التعامل مع قضايا الهجرة.
وانتقدت بريفرمان رئيس الوزراء بشدة الثلاثاء، قائلة إنه أخلف وعوده بشأن معالجة قضية الهجرة وخان الشعب البريطاني.
وقال سوناك إن الحكومة خططت لكل الاحتمالات وستفعل كل ما بوسعها لمنع الهجرة غير الشرعية.
وقال في بيان "الهجرة غير الشرعية تدمر حياة الناس وتكلف دافعي الضرائب البريطانيين ملايين الجنيهات الإسترلينية سنوياً" وأضاف "نريد وضع حد لهذا الأمر ولن ندخر جهداً في ذلك".

سوناك: ملف #بريكست لن يُفتح بأي شكل https://t.co/Csfw7K3gxT

— 24.ae (@20fourMedia) September 18, 2023 ووصل أكثر من 27 ألف شخص إلى الساحل الجنوبي الإنجليزي هذا العام وبلغ الرقم مستوى قياسياً العام الماضي عند 45755.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة بريطانيا ريشي سوناك رواندا

إقرأ أيضاً:

مادورو: الوحيد الذي يجب أن يتفاوض مع ماتشادو هو النائب العام

فنزويلا – استبعد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أي تفاوض مع معارضيه، داعيا زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو إلى تسليم نفسها إلى القضاء.

وقال مادورو ردا على أسئلة صحفيين، أثناء مغادرته المحكمة العليا التي لجأ إليها لتأكيد فوزه “في ما يتعلق بالمفاوضات، أعتقد أن الشخص الوحيد الذي يجب أن يتفاوض مع ماتشادو في هذا البلد هو النائب العام”.

وأضاف “فلتسلم نفسها إلى القضاء ولتحاسب على الجرائم التي ارتكبتها، هذا هو التفاوض الوحيد الممكن حقا هنا”.

وتابع مادورو “نحن الغالبية… وسنواصل حكم هذا البلد في سلام وديمقراطية”.

وبمثول مادورو، تكون المحكمة العليا قد انتهت من الاستماع إلى المرشحين والقادة السياسيين الذين استدعتهم، وقالت رئيستها، كاريسليا رودريغيز الاثنين إن المحكمة أمامها “15 يوما قابلة للتمديد لإصدار قرارها”.

ولم يذهب إلى المحكمة مرشح المعارضة للانتخابات الرئاسية إدموندو غونزاليس أوروتيا الذي استدعي الأربعاء، قائلا عبر منصة “إكس” إنه “بتوجهه إلى هناك يخاطر بحريته، لا بل بما هو أهم من ذلك، أي بإرادة الشعب التي تم التعبير عنها خلال التصويت في 28 يوليو”.

وصادق المجلس الوطني للانتخابات الجمعة 2 أغسطس على فوز مادورو بنسبة 52 % من الأصوات، من دون أن يعلن العدد الدقيق للأصوات وبيانات التصويت في مراكز الاقتراع، قائلا إنه “تعرض لقرصنة معلوماتية”.

وأطلقت المعارضة من جهتها موقعا على الإنترنت نشرت فيه نسخ 84 في المئة من الأصوات التي تم الإدلاء بها وتظهر “فوز مرشحها غونزاليس أوروتيا بفارق كبير”.

لكن “الحكومة تشدد على أن “هذه النسخ مزورة”.

وتعتقد المعارضة وعدد من المراقبين أن “رواية القرصنة المعلوماتية لفقتها الحكومة لتجنب الاضطرار إلى نشر بيانات مراكز الاقتراع”.

وأسفرت الاضطرابات التي أعقبت إعلان فوز مادورو عن مقتل 24 شخصا، وفق منظمات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان.

من جهته، أعلن مادورو مقتل اثنين من أفراد الحرس الوطني وتوقيف أكثر من 2200 في أعمال الشغب التي اجتاحت البلاد في اليوم التالي للانتخابات الرئاسية مؤخرا.

المصدر: “jamaicaobserver”

مقالات مشابهة

  • أحمد علي عبد الله صالح يتلقى ضربة موجعة تهدد مستقبله السياسي
  • مادورو: الوحيد الذي يجب أن يتفاوض مع ماتشادو هو النائب العام
  • تونس.. صعوبات في مواجهة تدفقات الهجرة غير الشرعية
  • بريطانيا ترفض عنف اليمين المتطرف ضد المهاجرين
  • مخاوف إسرائيلية من عمليات تسلل واسعة من الأردن تحت غطاء الهجرة
  • عدد المهاجرين من السويد يتجاوز الوافدين للمرة الأولى منذ 50 عاما
  • الهجرة الدولية تعلن إعادة 166 مهاجر غير نظامي من تونس
  • «الهجرة الدولية»: عودة طواعية لعشرات المهاجرين من تونس إلى جامبيا
  • عاجل.. منتخب مصر يتلقى ضربة موجعة بإصابة نجمه أمام المغرب (شاهد)
  • ترحيل مئات المهاجرين في مدينة بنغازي