دعا رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز،  الأربعاء تل أبيب إلى وقف القتل الأعمى للفلسطينيين في غزة، مشيرًا إلى أن بلاده تعتزم العمل من أجل "الاعتراف بالدولة الفلسطينية".

وكان القائم بأعمال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس أعلن أن نحو 40 مواطنًا إسبانيًا غادروا قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، حسبما نشر موقع العربية.

وهؤلاء الأشخاص ضمن مجموعة تتألف من 140 إلى 170 مواطنًا إسبانيًا وأفرادا من عائلاتهم، بعضهم يحمل جنسية مزدوجة، طلبوا إجلاءهم من القطاع الفلسطيني.

اقرأ أيضاً

بعد توقف الجمعة..عبور مصابين فلسطينيين وجنسيات أجنبية من معبر رفح

وقال ألباريس في مؤتمر صحفي الاثنين الماضي: "أؤكد أن 33 إسبانيًا من أصول فلسطينية تحديدًا وسبعة من أفراد عائلاتهم قد عبروا بالفعل نقطة التفتيش المصرية على الحدود بين غزة ومصر في رفح".

كما أضاف أن المجموعة استقلت الحافلات بالفعل برفقة موظفين من السفارة الإسبانية إلى القاهرة،وقال ألباريس إن إسبانيا حصلت على موافقة إسرائيل لإجلاء نحو 80 فردا آخر من غزة الثلاثاء.

((2)

وتدخل الحرب على غزة شهرها الثاني، بعد أن أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس عملية طوفان الأقصي والتي رد عليها الجيش الإسرائيلي بمجازر رهيبة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

وكان آخرها اقتحام جيش  الاحتلال الإسرائيلي مستشفى الشفاء فجر الأربعاء بمئات الجنود، وسط حراسة دباباتهم، بمزاعم استغلال حماس المستشفى كمركز لعملياتها، وهو ما نفته إدارة المستشفى في أكثر من بيان.

اقرأ أيضاً

إسبانيا وألمانيا وفرنسا ترفض وقف المساعدات المالية للفلسطينيين

 

 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إسبانيا غزة جيش الاحتلال الإسرائيلي الدولة الفلسطينية حرب غزة مستشفى الشفاء

إقرأ أيضاً:

هاريس تدعو لإنهاء حرب غزة وعدم إعادة احتلال القطاع

دعت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية كاملا هاريس، الثلاثاء، إلى إنهاء الحرب في غزة، وقالت إن على إسرائيل ألا تعاود احتلال القطاع الفلسطيني بمجرد انتهاء الصراع المستمر منذ قرابة عام.

ودعت هاريس في كلمة ألقتها في فيلادلفيا أمام الجمعية الوطنية للصحفيين السود إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس وإلى حل الدولتين، وإلى استقرار الشرق الأوسط بطريقة تحد من نفوذ إيران.

وقالت هاريس، نائبة الرئيس الأميركي، ردا على أسئلة طرحها عليها ثلاثة صحفيين "لقد أوضحنا لأنفسنا أن هذه الصفقة يجب أن تتم لصالح الجميع في المنطقة".

وقالت وزارة الصحة في غزة إن 41252 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 95497 في الهجوم الإسرائيلي على القطاع، الذي تحكمه حركة حماس، منذ السابع من أكتوبر.

وبدأت الحرب في ذلك اليوم عندما هاجمت حماس إسرائيل مما تسبب في مقتل 1200 شخص معظمهم من المدنيين وأسر نحو 250 رهينة، وفقا لإحصاءات إسرائيلية.

ورغم جهود تبذلها منذ أشهر دول الوساطة وهي الولايات المتحدة وقطر ومصر، لم يتوصل طرفا الحرب إلى اتفاق بشأن وقف لإطلاق النار يتيح تبادل الرهائن الإسرائيليين بمعتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وتعثّرت المحادثات للتوصل إلى هدنة في الأسابيع الماضية بسبب خلافات أبرزها إصرار إسرائيل على إبقاء قوات في الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر والمعروف باسم "محور فيلادلفيا"، وعدد المعتقلين الفلسطينيين الذين يمكن إطلاق سراحهم في مقابل الإفراج عن رهائن.

وشدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مرارا على أنه يريد مواصلة الحرب حتى تدمير حماس التي تتولى السلطة في غزة منذ 2007 وتعتبرها إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي "منظمة إرهابية".

مقالات مشابهة

  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تدعو إلى إنهاء الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية
  • الصين تدعو إسرائيل لإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية 
  • 37 مقرراً أممياً لحقوق الإنسان يطالبون العالم بالاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • الصين تدعو إسرائيل لإنهاء احتلالها على الأراضي الفلسطينية
  • هاريس تدعو لإنهاء حرب غزة وعدم إعادة احتلال القطاع
  • أحزاب اللقاء المشترك تدين التفجير الإسرائيلي لأجهزة “البيجر” وتؤكد تضامنها الكامل مع لبنان
  • فصائل المقاومة الفلسطينية تدين العدوان الإسرائيلي الغادر على لبنان وتؤكد ثقتها بقدرة حزب الله على الرد
  • قطر تدعو المجتمع الدولي لمعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في الأراضي الفلسطينية
  • حماس تدين التفجير في لبنان وتؤكد أن تصعيد الاحتلال سيقوده للفشل
  • لولاه لكان ميتا.. كيف أفلت السنوار من القتل حتى الآن؟