سودانايل:
2024-07-02@03:01:01 GMT

يوم أعلمني ود اللمين أنني عازف عود ماهر

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

سنة 78، قبل زواجي من شريكة حياتي الراحلة ناهد، دعتني مع صديقنا العزيز المشترك هاشم صديق إلى عشاء بمنزل أسرتها في الخرطوم تلاتة. وفي معرض حديثنا عن آخر أشعار هاشم "الكلام جر الكلام" إلى صداقته مع ود اللمين. فقالت ناهد "طيب يا ريت تجيبه معاك للعشا. حبابو"، ووعد هاشم بإيصال الدعوة. وخطر لنا جميعا أن الجلوس مع هذا الرجل الموهوب المبروك، في حال قبوله الحضور، متعة يجب ألا تقتصر علينا نحن الثلاثة فقط وأن يشاركنا فيها العدد الأكبر من الاصحاب "البستاهلو".


وقد كان. فصارت لدينا أمسية لاتزال محفورة في الذاكرة بعد قرابة نصف قرن من الزمان، أعدّت فيها العشاء سعاد خالة ناهد التي وصلت بفنون المطبخ السوداني مستوى يعلو كثيرا على السائد. وزادت جمالا وطيبا بوجود نخبة من بعض أعز أصدقائنا، وكانت جوهرة تاجها عبقرية ود اللمين بلحمه وشحمه. أي نعيم فوق هذا؟ وهمست في أذن ناهد: "أصلك ما تقولي لي حفلات عرس وهلولة. ياهي دي حفلة عرسك!"
عندما انتصف الحفل، أنزل ود اللمين عوده ينشد بعض الراحة. فأخذته مجموعة صغيرة من الشباب أقارب ناهد إلى غرفة مجاورة. ووجدتني انا منجذبا إلى ذلك العود "السنين" كالعث إلى الضوء. فجلست وأمسكت به،ولأن الكيان بأكمله كان مشربا بموسيقى ود اللمين، جعلت أعزف تأويله الوتري لإحدى مقطوعات برعي دفع الله الموسيقية وفيه تلاعب هارموني عذب بين الأوتار الرفيعة والغليظة. وعندما أفقت فجأة وأدركت أنني أفتي ومالك شخصيا ليس بالمدينة وحسب وإنما على بعد خطوات مني، أعدت العود إلى موضعه بخجل المعتذر. وبعد حين عاد ذلك العبقري فواصلنا معه الطيران في سماواته الموسيقية العليا.
ثم أتتني مفاجأة العمر السارة في ختام تلك الليلة المشهودة. فقد أخبرني الشباب الذين رافقوا ود اللمين في استراحته تلك بأنه سمع عزفا على العود فقطع حديثه إليهم ليسأل عمن يعزف. فرد عليه أحدهم بأنه هو العازف في شريط كاسيت ولا أحد غيره. لا اعلم ما إن كان المجيب يعرف أنني العازف وتعمد الكذب أو انه ظن فعلا أن العزف لود اللمين وانه ينبعث من مسجل الكاسيت. لكن المهم بالنسبة لي هو ان ود اللمين نفسه لم يعترض بالقول إن العزف ليس له، بل واصل حديثه في ما بدأه وكأنه تقبّل أنه العازف في تسجيل له ملأ به الحضور فترة غيابه.
أي مدعاة للفرح كانت هذه؟! وإذا قلت "يا الخرطوم العندي في ترابك جنة رضوان"، خاتي انا؟
وفي الختام اعتذار لود اللمين في عليائه: لو بقي في المآقي دمع لبكيتك به، لكن الحزن العام - الخاص جففه في خضم الكارثة التي حلت بنا من حيث ندري ولا ندري، فاعذرني ايها النبيل الجميل. لك السلام في مثواك الجديد بين أحباب الله، لأن الفرح الذي أشعته في هذه الأمة جمعاء يؤهلك بامتياز لهذا المقام.

wadsakina@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

ليلة ” وردة ” تجمع أربع نجمات بجدة

جدة _ ياسر خليل

ضمن فعاليات موسم جدة 2024 تحت شعار ” من جديد ” تحتفل مدينة جدة بالفنانة الراحلة وردة الجزائرية في ليلة من ليالي الروائع برعاية الهيئة العامة للترفيه GEA و بتنظيم شركة بنش مارك في يوم 4 يوليو في عبادي الجوهر أرينا .

و يجمع الحفل نخبة من نجمات الوطن العربي في ” ليلة وردة ” ، وهم الفنانة أصالة نصري، و الفنانة نانسي عجرم، و الفنانة ريهام عبد الحكيم، و الفنانة عبير نعمة ، بقيادة المايسترو وليد فايد و الأوركسترا الموسيقية البالغ عددهم 100 عازف من ابرزهم رضى بدير عازف الناي ، و أيمن الحنبولي عازف تشيلو ، و طه السيد عازف شيلو ، و سعيد الارتست ، احمد القصبجي عازف الكمان ، إسلام قصبجي عازف عود .

و فور فصول الفنانين انطلقت بروفات الحفل منذ مساء الأمس الأحد و ستستمر البروفات المكثفة وتتواصل الاستعدادات خلال الأيام القادمة لهذا الحدث الكبيرالذي ينتظره الجمهور السعودي والعربي بفارغ الصبر لتخليد اسم أحد أبرز الفنانات التي قدمت روائع الأغاني العربية خلال مسيرتها .

و يأتي الحفل الذي أعلنه رئيس الهيئة العامة للترفيه GEA المستشار تركي آل الشيخ كتكريم للمسيرة الطويلة للفنانة الراحلة ” وردة الجزائرية ” حيث سيقدمن الفنانات باقة متنوعة من أشهر أغانيها التي ظلت عالقة في أذهان جمهورها في جميع أنحاء الوطن العربي الكبير ويتخلل الحفل برنامج كبير من ضمنه ستعرض مجموعة الافلام الوثائقية التي شارك فيها كبار الفنانين العرب والموسيقين كما سينقل الحفل بشكل مباشر عبر عدد من القنوات الفضائية و المنصات الرقمية .

يذكر أن الحفل سيكون متزامنا مع افتتاح عبداي الجوهر أرينا ، المشروع الذي جرى إنجازه في 117 يوم فقط على مساحة تزيد عن 80 ألف متر مربع و يتسع لـ 16 ألف زائر في الحفلات ، مجهز بأحدث التقنيات العالمية لاستضافة أهم الأحداث الفنية و الثقافية و الرياضية التي تحتضنها مدينة جدة .

مقالات مشابهة

  • ليلة ” وردة ” تجمع أربع نجمات في جدة
  • «سكران ومش قادر يوقف».. بالوتيلي يظهر بحالة مؤسفة في إيطاليا «فيديو»
  • ليلة ” وردة ” تجمع أربع نجمات بجدة
  • الشاذلى : بطلة الاوليمبى حبيبة السقا تحصل علي ذهبية بطولة الدورى العالمي للكاراتيه المقامة بكرواتيا
  • بنك مسقط يشارك في الاحتفال بافتتاح مشروع إنارة ملعب فريق "بطحاء العود" بالسويق
  • ضمن برنامج الملاعب الخضراء: بنك مسقط يشارك في الاحتفال بافتتاح مشروع إنارة ملعب فريق بطحاء العود بالسويق
  • افتتاح مشروع إنارة ملعب فريق بطحاء العود بالسويق
  • ختام الموسم الفني لأوركسترا مكتبة الإسكندرية بمشاركة العازف رمزى يسي
  • وفاة عازف البيانو المعجزة الفرنسي مراد عن 19 عاما
  • "أحبك".. بهذه الكلمات ناهد السباعي تهنئ تامر حبيب بعيد ميلاده