الفاتيكان – (أ ف ب) – أعلن البابا فرنسيس الأحد أنه سيعين 21 كاردينالا جديدا من مختلف أنحاء العالم في نهاية أيلول/سبتمبر. وقال البابا بعد صلاة التبشير الملائكي الأحد من على شرفة القصر الرسولي في ساحة القديس بطرس إن “مكان انطلاقهم يعبر عن عالمية الكنيسة التي تواصل نشر محبة الله الرحيمة لكل سكان الأرض”.

سيكون مجمع الكرادلة هذا التاسع لتعيين كرادلة منذ تولي البابا فرنسيس (86 عاما) رئاسة الكنيسة الكاثوليكية قبل عشر سنوات. تجري مراقبة خيارات البابا من كثب لانها تكون مؤشرا الى اتجاه الكنيسة الكاثوليكية في المستقبل وأولوياتها بالنسبة للمؤمنين البالغ عددهم 1,3 مليار نسمة. كل الكرادلة الذين تقل أعمارهم عن 80 عاما بينهم 18 من المجموعة التي تمت الاشارة اليها الأحد، يعرفون باسم “الكرادلة الناخبين” لأنهم يشاركون في التصويت لانتخاب خلف للبابا فرنسيس. منذ تعيينه على رأس الكنيسة الكاثوليكية حرص البابا فرنسيس على ترقية رجال الدين من دول نامية بعيدة عن روما الى أعلى المناصب في الكنيسة كجزء من فلسفته العامة القائمة على التنوع والإدماج. الأسماء التي أعلنها البابا فرنسيس الأحد تشمل رجال دين في مناطق يتزايد فيها انتشار المسيحية مثل أميركا اللاتينية وافريقيا وآسيا. بين رؤساء الأساقفة الذين سيصبحون كرادلة، هؤلاء الذين يتولون هذه المناصب في جوبا بجنوب السودان وكيب تاون بجنوب افريقيا وتابورا في تنزانيا. تشمل اللائحة أيضا أسقفا من بينانغ بماليزيا وأسقف هونغ كونغ ستيفن تشاو ساو-يان الحائز دكتوراه في علم النفس من جامعة هارفرد وسيلعب دورا هاما في تحسين علاقات الكنيسة مع الصين الشيوعية. تشمل اللائحة كذلك بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بيتسابالا الذي تضم ابرشيته بطريركيات اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن وقبرص. كما سمى البابا فرنسيس رؤساء أبرشيات مهمة مثل الإيطالي كلاوديو غوجيروتي الذي يشغل حاليا منصب عميد دائرة الكنائس الشرقية والارجنتيني فيكتور مانويل فرنانديز الذي تم اختياره هذا الشهر لرئاسة دائرة “عقيدة الإيمان”. تم أيضا تسمية عميد دائرة الأساقفة روبرت بريفوست المولود في شيكاغو والمكلف الإشراف على تعيينات الأساقفة وكان مبشرا في البيرو، وكذلك سفير الكرسي الرسولي أو الدبلوماسي لدى الولايات المتحدة كريستوف بيار من فرنسا الذي عمل أيضا مبعوثا في هايتي وأوغندا والمكسيك. ومن أميركا اللاتينية تمت تسمية أساقفة كومانا بفنزويلا وقرطبة بالأرجنتين وكاهن كبوشي يبلغ 96 عاما من بوينس آيرس. عقد آخر مجمع كرادلة في آب/اغسطس 2022 حين عيّن البابا فرنسيس 20 كاردينالا. اعتبارا من مجمع السنة الماضية، يكون البابا قد اختار حوالى 90 من الكرادلة ال132 الذين ينتخبون الحبر الاعظم الجديد، أي حوالى ثلثين من إجمالي عدد الكرادلة.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

المهن الطبية يعلن فتح باب الاشتراك في مشروع العلاج حتى نهاية ديسمبر

كتب- أحمد جمعة:
أعلن الدكتور محمد علاء الأمين العام لاتحاد المهن الطبية والذي يضم نقابات (الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والأطباء البيطريين والصيادلة)، فتح باب الاشتراك بمشروع علاج الأعضاء وأسرهم للعام الجديد 2025 اعتباراً من صباح اليوم الثلاثاء الأول من أكتوبر وحتى 31 ديسمبر 2024.

وأكد أمين عام الاتحاد في بيان، أن باب الاشتراك مفتوح أمام الجميع سواء للاشتراك للمرة الأولى والتجديد والحذف والإضافة من اليوم وحتى 26 ديسمبر 2024، على أن يكون التجديد بعد هذا التاريخ أونلاين فقط.

وأوضح أن مجلس الاتحاد في جلساته الأخيرة اتخذ مجموعة من التيسيرات والقرارات، تزامنا مع الإعلان عن بدء فتح باب الاشتراك فى مشروع علاج الأعضاء وأسرهم للعام الجديد 2025 والتى تمثلت في التالي:

1- تخفيض قيمة الاشتراك للأعضاء من المعاشات والأرامل عند بلوغهم سن السبعين إلى مبلغ 500 جنيه.

2- احتساب سنوات الاشتراك بالمشروع من تاريخ القيد بالنقابة وليس من تاريخ التخرج.

3- السماح باشتراك الابن بعد التخرج والإبنة المتزوجة شريطة عدم الاشتراك بمظلة تأمينية أخرى.

4- الأبناء الذكور من ذوى الهمم ( شريطة عدم العمل وإحضار صورة من بطاقة الخدمات الصادرة من وزارة التضامن الاجتماعي)

5- الأبناء المشمولين برعاية الأسر البديلة من أعضاء اتحاد نقابات المهن الطبية.

6- إعفاء أسر الأعضاء الذين يحصلون على معاش الاتحاد من شهداء كورونا من قيمة الاشتراك بالمشروع.

وذكر علاء الفئات التي لها حق الاشتراك فى مشروع العلاج من أعضاء اتحاد نقابات المهن الطبية من ( الأطباء البشريين – أطباء الأسنان – الصيادلة – الأطباء البيطريون ) وأسرهم وذلك طبقا للشروط التالية:

1- اشتراك العضو الأصلى ( شرط أساسي لاشتراك أفراد أسرته )

2- الوالدين

3- الزوجة / الزوجة

4- الأبناء الذكور حتى تخرجهم

5- الأبناء الذكور بعد تخرجهم ( شريطة عدم العمل أو الاستفادة من مظلة تأمينية أخرى)

6- البنات المتزوجات ( شريطة عدم العمل أو الاستفادة من مظلة تأمينية أخرى )

7- الأبناء الذكور من ذوى الهمم ( شريطة عدم العمل وإحضار صورة من بطاقة الخدمات الصادرة من وزارة التضامن الاجتماعى)

8- الأبناء المشمولين برعاية الأسر البديلة من أعضاء اتحاد نقابات المهن الطبية

مقالات مشابهة

  • البابا فرنسيس يفتتح الدورة الثانية للجمعية العامة العادية السادسة عشر لسينودس الأساقفة
  • تفاصيل قرار الحكومة بشأن إجازة 6 أكتوبر 2024.. الموعد الرسمي الذي ينتظره الجميع
  • وزير الثقافة يعلن فتح جميع المتاحف والمسارح مجاناً.. الأحد
  • الأنبا مارك يشارك في احتفالات الكنيسة الأرمينية الأرثوذكسية بتكريس زيت الميرون
  • المهن الطبية يعلن فتح باب الاشتراك في مشروع العلاج حتى نهاية ديسمبر
  • البابا ثيودروس الثاني يعلن تفاصيل الاحتفال بمرور عشرين عاما من الخدمة
  • البابا فرنسيس يدين الاستخدام «غير الأخلاقي» للقوة في لبنان وغزة
  • الكنيسة الكاثوليكية تحتفل باليوم العالمي الـ110 للمهاجرين واللاجئين في القدس
  • ريال مدريد يعلن إصابة كورتوا فى العضلة الضامه
  • إسرائيل تغتال قياديا جديدا في لبنان اليوم.. الاسم