اُفتتح في متحف المتروبوليتان، بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، المعرض الأثري «أفريقيا وبيزنطة»، وذلك بحضور وفد رسمي من المجلس الأعلى للآثار، برئاسة مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، وعضوية كل من الدكتورة نشوى جابر المشرف العام على اللجان الدائمة وشؤون البعثات، ومحمد عكاشة مدير متابعة المشروعات بمكتب الأمين العام، وعلي رضا مدير منطقة وادي الملوك، والطيب غريب مدير معبد الكرنك.

وحضر مراسم الافتتاح حياة قطاط القرمازي وزيرة الشؤون الثقافية التونسية، وماكس هولِن مدير متحف المتروبوليتان، والأنبا دميانوس مطران دير سانت كاترين، والمهندس أحمد يوسف مساعد وزير السياحة والآثار للإتصال المؤسسي والمتحدث الرسمي، ولفيف من الشخصيات العامة.

تعاون مثمر بين «الأعلى للآثار» والمتحف

وأعرب مؤمن عثمان، في كلمته التي ألقاها أثناء الافتتاح، عن سعادته بالتعاون القائم والمستمر بين المجلس الأعلى للآثار والمتحف، والذي يتمثل في عدة أوجه من بينها تنظيم عدد من المعارض الخارجية والتي تُعَد نافذة لتعريف الجمهور بمختلف الثقافات والحضارات، وتتيح فرصة للتعمق في التاريخ بطرق أكثر فعالية والتأكيد على مفاهيم الشمولية والاستدامة.

وأشار إلى أن مصر قدمت طوال تاريخها نموذجا للتعايش بين الثقافات والأعراف المختلفة، وقد تناغمت على أرضها العديد من الحضارات وكانت علاقاتها مع مختلف الدول مؤثرة، كما لعبت مصر دورًا مهمًا في ازدهار العلاقات والتبادل الثقافي مع الإمبراطورية البيزنطية، مؤكدا على أهمية مصر الإستراتيجية بالنسبة للعالم البيزنطي، نظرًا لموقعها الذي يتصل بغرب آسيا وشمال أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط. كما أنها كانت مركزًا دينيًا وفكريًا واقتصاديًا لبيزنطة لمئات السنين.

وحرص رئيس قطاع المتاحف علي توجيه الدعوة للشعب الأمريكي إلى زيارة مصر والاستمتاع بحضارتها العريقة.

تفاصيل المشاركة المصرية في المعرض

وتشارك مصر في هذا المعرض وذلك بـ11 قطعة أثرية من مقتنيات كلٍ من المتحف المصري بالقاهرة والمتحف القبطي ودير سانت كاترين، وتتنوع بين أيقونات وأعمال معدنية من تيجان وشمعدان بالإضافة إلى كرسي كأس ومخطوط.

ويشارك بالمعرض أيضا (10) دول على مستوى العالم من بينها إيطاليا، إنجلترا، تونس، السودان، ألمانيا.

ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى 3 مارس 2024 ثم ينتقل إلى متحف كليفلاند للفن بولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال الفترة من 14 أبريل 2024 حتى 21 يوليو 2024.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السياحة معرض أفريقيا وبيزنطة متحف المتروبوليتان الولايات المتحدة الأمريكية الأعلى للآثار

إقرأ أيضاً:

في جامعة البعث.. 30 مشروعاً هندسياً ضمن معرض لطلاب كلية الهندسة المعمارية

حمص-سانا

ضم المعرض الفني الذي أقيم اليوم في جامعة البعث بعنوان “آفاق العمارة الداخلية لسكن حاويات الشحن” 30 مشروعاً هندسياً لطلاب من كلية الهندسة المعمارية تضمنت العديد من الأفكار والتصاميم القابلة للتطبيق.

وأكد الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث لمراسلة سانا حرص الجامعة على إقامة المعارض والفعاليات والنشاطات المختلفة بما يسهم في عرض أعمال الطلاب ومشاريعهم المتميزة ويحفزهم على الإبداع والابتكار، وينمي روح المنافسة وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم.

بدورها أشارت الدكتورة رولانا ربيع عميدة كلية الهندسة المعمارية إلى أهمية المعرض العلمي الذي يصب في مصلحة الطلاب ويوفر لهم فرصة جيدة لعرض قدراتهم في مجال الهندسة المعمارية وخاصة فيما يتعلق بحاويات الشحن والعمل على تحويلها إلى أماكن سكن، موضحة أن عدد الأعمال يبلغ 30 عملاً فنياً وهندسياً يتضمن مشروعاً إضافة إلى ماكيت وفيديو.

وعبر كل من الطلبة ميريام خطيب وعبد الكريم الجاعور ولجين الخطيب عن سعادتهم بالمشاركة في هذا المعرض الذي وفر فرصة لهم لعرض نتاجاتهم الإبداعية والتعرف على نتاجات زملائهم، ما يزيد من خبراتهم العلمية والمعرفية والجمالية، وينمي لديهم روح التنافس لتقديم الأفضل.

مثال جمول

مقالات مشابهة

  • "التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب
  • افتتاح معرض الصين-أوراسيا الثامن في شينجيانغ
  • في جامعة البعث.. 30 مشروعاً هندسياً ضمن معرض لطلاب كلية الهندسة المعمارية
  • قضية قطع رأس رجل الأعمال فهيم صالح بأمريكا.. القضاء يكشف تفاصيل جديدة
  • افتتاح معرض للمنتجات الوطنية بمتحف عُمان عبر الزمان
  • حلقة نقاشية عن تطوير البنية التحتية في مصر ضمن معرض «Big 5 Construct»
  • 7 معلومات عن معرض Egypt Construct 5 Big.. انطلق اليوم
  • غداً.. انطلاق فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44
  • مدير آثار تدمر ينفي الأخبار المتداولة عن تشويه اللوحة الفسيفسائية بمتحف تدمر من قبل ورشات إعادة التأهيل
  • رئيس الجمهورية يشرف على إفتتاح معرض الجزائر الدولي