قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن ما ترتكبه القوات الإسرائيلي في قطاع غزة "عار على جبين من يدعمون العدوان ويوفرون له الغطاء السياسي والعسكري

القوات الإسرائيلية تقتحم مجمع الشفاء الطبي في غزة ارتفاع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 53 جندياً منذ بدء العملية البرية في غزة

وفي تصريح بمناسبة ذكرى "إعلان الاستقلال"، قال عباس: إعلان الاستقلال كان قرارا وطنيا توجت به منظمة التحرير عقودا من النضال الوطني لحماية الوجود الفلسطيني.

 

ولفت إلى "أننا رفضنا بكل قوة وسنظل نرفض دائما كل مخططات التهجير والترحيل لأبناء شعبنا من وطنهم"، مشددا على أن "قطاع غزة جزء لا يتجزأ من أرض دولة فلسطين وهو ضمن مسؤولياتنا الوطنية التي لا يمكن أن نتخلى عنها".

 

وأكد أن "حاضر قطاع غزة هو ذاته حاضر الضفة الغربية بما فيها القدس"، معتبرا أن "السلام العادل لن يتحقق إلا بالاعتراف بحق شعبنا في تقرير مصيره".

 

وأضاف: "ما يجري وصمة عار في جبين من يدعمون هذا العدوان ويوفرون له الغطاء السياسي والعسكري"، مثمنا "مواقف الدول الرافضة لاستمرار الاحتلال وعدوانه على وطننا وشعبنا".

 

وذكر عباس أن "السلام العادل والشامل لا يمكن أن يتحقق من خلال الاحتلال والعدوان والحلول العسكرية والأمنية، بل من خلال الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وفق قرارات الشرعية الدولية، وعودة اللاجئين"، مشيرا إلى أن "العالم أصبح اليوم أكثر وعيا وأكثر قناعة بذلك، ونحن لن نتوقف عن النضال الوطني حتى نحقق حريتنا واستقلالنا ودولتنا.. والاحتلال حتما إلى زوال".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الفلسطيني غزة ما يجري في غزة وصمة عار العدوان

إقرأ أيضاً:

80% من المواطنين بمخيم «جنين» لم يصلهم الماء منذ بداية العدوان (شاهد)

قالت مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية»، إن قوات الاحتلال انسحبت من منطقة «جنين» بعد 10 أيام من العدوان العنيف والمتواصل، الذي نتج عنه استشهاد وإصابة العشرات من المواطنين، موضحة أن الحصار المطلق كان تحديدا على هذه المنطقة ومخيمتها، حيث إن قوات الاحتلال منذ بداية الحرب كانت مستمرة بالعمليات العسكرية بها وانسحبت تدريجيا من المناطق الأخرى مثل مدينة «طولكرم» و«طوباس».

الاحتلال يجدد غاراته جنوب لبنان المجاهدين الفلسطينية: الاحتلال خلف دمار في جنين وطولكرم بحجم فشله أمام المقاومة محاصرة المنازل

وتابعت من خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ مدينة جنين ومخيمتها وصلت بها التعزيزات إلى محاصرة المنازل في «اليامور» و«كفر دان» وغيرها من المناطق بالمدينة»، مشيرة إلى أن جيش الاحتلال عزل مدينة جنين عن باقي القرى ومحافظات الضفة الغربية، حيث كان هناك عدم إخلاء للحالات الإنسانية وانقطاع المياه والكهرباء وتخريب البينة التحتية، مؤكدة أن 80% من المواطنين لم تصلهم الماء منذ بداية العدوان.

سيارات الهلال الأحمر

وأشارت، إلى أن سيارات الهلال الأحمر كانت تمد المواطنين بالمياه والمواد التموينية الأساسية، ولكن لم يكن هناك أي تغطية لجميع أنحاء المخيم، مضيفة أن الطواقم الطبية قد حُصرت بالمخيم منذ بداية العمليات العسكرية، لافتة إلى أن عمليات الاحتلال قامت بتوزيع الأليات العسكرية في محيط مستشفى «بن سينا الحكومي»، مما صعب على الأطباء والطواقم الطبية  الدخول والخروج منها.

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا باقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

مقالات مشابهة

  • 80% من المواطنين بمخيم «جنين» لم يصلهم الماء منذ بداية العدوان (شاهد)
  • الدولية لدعم الشعب الفلسطيني: نتنياهو يرفض الهدنة والاحتلال يدمر القطاع الصحي بغزة
  • بين قتيل وجريح.. الاحتلال يشن غارات جوية على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • عاجل - البيت الأبيض: نعتقد أن الخلافات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يمكن حلها وتركيزنا ينصب على ذلك
  • 13 شهيدًا في غزة مع استمرار العدوان الإسرائيلي
  • في اليوم ال ٣٣٥ من العدوان.. سقوط شهداء وجرحى في قطاع غزة
  • 8 شهداء.. استمرار سقوط ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة
  • ارتفاع عدد شهداء العدوان المستمر على غزة إلى 40861 شهيدًا
  • تفاصيل لقاء الرئيس عباس مع مفتي فلسطين
  • ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40861