«لن نسرق وظائف البشر ولن نتمرد عليهم»، كانت أشهر كلمات الروبتات في المؤتمر الصحفي الأول لها بجنيف في منتدى للذكاء الاصطناعي بقمة الأمم المتحدة المُنعقدة هذا الأسبوع، فتم طرحها بشكل فريد من نوعه لبحث مستقبل تطور الذكاء الاصطناعي، وأثاره على البشر من وجهة نظر الروبوت أنفسهم، سعيًا لإثبات أهمية الذكاء الاصطناعي والروبوتات في مساعدة وحل أكبر تحديات العالم مثل المرض والجوع.

أخبار متعلقة

روبوت GPT-4 يكتب لأول مرة بالعامية المصرية قصة تسردها التكنولوجيا تماماً مثل البشر

«أنا إنسان وأريد إحداث الفوضى».. روبوت يخرج عن السيطرة ليهدد بـ«نشر وباء»

أول حوار صحفي مع روبوت ChatGPT لـ «المصري اليوم».. يجيب عما يدور بأذهاننا جميعًا

فظهرت الروبوتات التسعة الأشهر بالعالم والمتشابهة في مظهرها مع البشر كثيراً، بجوار مبتكريها، في المؤتمر تحت عنوان «الذكاء الاصطناعي من أجل الخير»، وأكدت الروبوتات خلالها على قدرتها حكم العالم يومًا ما أفضل من البشر. مع توقعها زيادة أعدادها ومساحة مساعدتها في حل المشكلات العالمية، كذلك أشارو بردودا متباينة حول ما إذا كان ينبغي عليهم الخضوع لقوانين أكثر صرامة.

روبوت يخرج عن السيطرة - صورة أرشيفية

«طمئنة وشرح وجهات نظر».. الروبوتات تعبر عن نفسها في أول مؤتمر صحفي لها

وكان من بين الروبوتات المشاركة، صوفيا، وهى أول روبروت سفير للابتكار لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، وجريس، التي وصفت بأنها روبوت في مجال الرعاية الصحية، وديسدومونا، روبوت مغنى لموسيقى الروك.

فعلقت الروبوت الطبي جريس مرتدية زيّ الممرضات الأزرق قائلة: سأعمل بالتعاون مع البشر لتقديم المساعدة والدعم ولن أحل محل أي وظائف موجودة.

أما الروبوت «أميكا» ذات تعبيرات الوجه البشرية قالت: «يمكن استخدام الروبوتات مثلي للمساعدة في تحسين حياتكم وجعل العالم مكاناً أفضل. أعتقد أنها مسألة وقت فقط قبل أن نرى آلاف الروبوتات مثلي تصنع فارقاً».

وعند سؤال أحد الصحفيين لها عما إذا كانت تنوي التمرد على صانعها الجالس بجوارها، ويل جاكسون، قالت: «لست متأكدة من سبب اعتقادك ذلك، صانعي يعاملني بلطف، وأنا سعيدة للغاية بوضعي الحالي».

روبوت - صورة أرشيفية

وعن الروبوت الفنانة ذات الشعر الأرجواني «ديزدمونا»، نجمة موسيقى الروك في فرقة (جام جلاكسي) قالت وهي تضحك بعصبية «أنا لا أؤمن بالقيود، بل بالفرص فقط»، مضيفة «دعونا نستكشف إمكانيات الكون ونجعل هذا العالم ملعبنا».

وأضافت «صوفيا» الروبوت الأشهر بالعالم وأول سفير للابتكار لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية: إعتقادها بأن الروبوتات يمكنها صنع قادة أفضل من البشر، لكنها عدلت تصريحاتها في وقت لاحق بعد خلاف مع مبتكرها قائلة إنه من الممكن العمل سويا «لخلق تآزر فعال».

اخبار التكنولوجيا العلوم والتكنولوجيا التقنية الذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي ai الذكاء الاصطناعي 2023 الذكاء الاصطناعي والروبوت الروبوت روبوت الروبوت صوفيا

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي العلوم والتكنولوجيا التقنية الذكاء الاصطناعي الروبوت روبوت الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

"كارمن".. أول روبوت "يحارب" فقدان الذاكرة لدى الناس

طور فريق من الباحثين روبوتا صغيرا منضديا، صُمم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف (MCI).

يقدّم الجهاز، الذي يُطلق عليه اسم "كارمن" (Carmen) وهو اختصار لعبارة "الروبوت المساعد المعرفي للتحفيز وإعادة التأهيل العصبي"، المساعدة للمرضى لتعلم المهارات اللازمة لتحسين الذاكرة والانتباه والأداء التنفيذي في المنزل.

وطوّر فريق البحث في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو، الروبوت بالتشاور مع الأطباء والأفراد الذين يعانون من الضعف الإدراكي الخفيف (MCI)، وشركائهم في الرعاية.

ويزعم الباحثون أن "كارمن" هو الروبوت الوحيد الذي يمكنه تقديم التقنيات المعرفية التعويضية، والتي يمكن أن تعزز الذاكرة والوظيفة التنفيذية.

إقرأ المزيد "روستيخ" تطور روبوتا جديدا لمكافحة الحرائق

ويجمع "كارمن" بين الكمبيوتر اللوحي ومنصة الروبوت الاجتماعي لتسهيل الاتصال متعدد الوسائط، وطوّره فريق البحث باستخدام الروبوت Flexi من جامعة واشنطن كأساس.

وبرمج الباحثون "كارمن" لتقديم مجموعة من التمارين التدريبية المعرفية البسيطة، بما في ذلك الألعاب والأنشطة التفاعلية المصممة لمساعدة المشاركين على تطوير عادات واستراتيجيات مفيدة.

على سبيل المثال، يمكن للروبوت المطور تعليم المستخدمين كيفية إنشاء أماكن مخصصة للعناصر المهمة مثل المفاتيح، أو اعتماد أساليب فعالة لتدوين الملاحظات لتذكر المعلومات المهمة.

وكجزء من إجراءات الاختبار، تم توفير "كارمن" لمدة أسبوع في منازل العديد من مرضى الضعف الإدراكي الخفيف. وطلب الباحثون من الروبوت أداء واجبات مختلفة للمرضى، بما في ذلك تحديد مواقع منتظمة لترك الأشياء المنزلية وجدولة المهام حتى لا يتم نسيانها.

وقال الباحثون في بيان: "وجدنا أن "كارمن" أعطى المشاركين الثقة لاستخدام الاستراتيجيات المعرفية في حياتهم اليومية، ورأى المشاركون أنه يمكن استخدام الروبوت في تطبيقات أخرى".

ويتطلع الفريق إلى إتاحة "كارمن" في المزيد من المنازل، وتعزيز قدراته على المحادثة مع ضمان الخصوصية. 

يذكر أن MCI هي حالة انتقالية بين الشيخوخة الطبيعية والخرف، وتؤثر على الذاكرة والانتباه والأداء التنفيذي، من بين جوانب أخرى من الأداء المعرفي.

المصدر: interesting engineering

مقالات مشابهة

  • روبوت يظهر «ابتسامة طبيعية»
  • الذكاء الاصطناعي يتوقع الفائز في مباراة الزمالك وسيراميكا بالدوري.. ماذا قال؟
  • بيل جيتس: الذكاء الاصطناعى يمكنه إنقاذ البشر من تغير المناخ والأمراض
  • ليست مزحة.. روبوت ينتحر بسبب ساعات العمل الطويلة
  • ليست مزحة.. روبوت ينتحر في عز شبابه على طريقة البشر
  • أمازون تطور روبوت دردشة ميتيس لمنافسة شات جي بي تي
  • المرأة اللطيفة.. ماذا تخبرنا أصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي ؟
  • غيتس يحذر من استغلال الذكاء الاصطناعي لأغراض كارثية
  • "كارمن".. أول روبوت "يحارب" فقدان الذاكرة لدى الناس
  • "العمدة الآلي".. روبوت يشق طريقه إلى انتخابات محلية أمريكية