ليبيا – استبعد الباحث والأكاديمي الليبي محمد محفوظ، توجه الدولة الليبية إلى إلغاء دعم الوقود في الوقت الحالي، في ظل وجود سلطات تنفيذية انتقالية مؤقتة.

محفوظ وفي تصريحات خاصة لصحيفة “الشرق الأوسط”،قال:” من الصعب أن تتبنى أي حكومة خياراً صعباً ومعقداً وقابلاً للتنفيذ في كل أنحاء ليبيا، مثل تقليل الدعم وليس رفعه”،محذرا من تبعات شعبية خطيرة إذ فشل تطبيق القرار.

وأوضح محفوظ أن هناك مخاوف من استبدال الدعم إلى نقدي، وعدم وصوله للمواطن وزيادة الأسعار دون رقابة عليها.

وأضاف محفوظ:” لا يوجد طرف سياسي ليبي لديه القدرة والقابلية لاستنفاد رصيده الشعبي وتحمل مسؤولية هذا القرار في ضوء الحديث عن انتخابات مرتقبة،لأن القرار  القرار يحتاج حكومة موحدة ومنتخبة”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يشهد إطلاق مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» بعد قليل

يشهد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بعد قليل، إطلاق المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» بمنطقة الساحة الشعبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتنفيذ عدد من البرامج والأنشطة والخدمات المتنوعة لتشمل جميع الفئات العمرية وتغطي بذلك جميع المحافظات.

أهداف مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»

وجاءت أهداف المبادرة على النحو التالي، وفق تقرير صادر من وزارة الصحة:

- تهدف المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية بداية جديدة لبناء الإنسان إلى خلق طريق للمواطن المصري نحو التنمية الذاتية والصحية والتعليمية والرياضية والثقافية والسلوكية من أجل تقديم مواطن صحيح متعلم، متمكن، قادر، واعي، مثقف وخلوق للمجتمع.

تحسين جودة الحياة لجميع المواطنين 

- تحسين جودة الحياة لجميع المواطنين في جميع أنحاء الجمهورية من خلال تقديم خدمات الحكومة المصرية في مجالات التعليم والصحة والثقافة والرياضة والتوظيف بطريقة تكاملية بين جميع الجهات المشاركة ، اتساقاً مع ما التزمت به الحكومة في برنامج عملها للفترة 2024-2027.

- لأول مرة تفعيل التكامل التام بين الجهات من حيث نوع الخدمة وتوقيت تقديمها ومكان تقديمها الجغرافي لضمان جودة الخدمة المقدمة للمواطن، وكذلك عدالة التوزيع ما ينعكس على مؤشرات التنمية البشرية المتعارف عليها عالمياً.

- تعد المبادرة إعلان بدء عقد اجتماعي جديد يبرز استثمارات الدولة في مجال بناء الانسان، ويسلط الضوء على الخدمات وأسلوب تقديمها للمواطن من خلال تضافر وتعاون جميع الجهات الحكومية المختلفة في وقت واحد وبصورة تكاملية، الأمر الذي سينتج عند إبراز الدور الإيجابي لدور الحكومة في رفع العبء الاقتصادي والاجتماعي عن كاهل المواطنين.

مقالات مشابهة

  • في نقاط.. أهداف المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان
  • رئيس الوزراء يشهد إطلاق مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» بعد قليل
  • اوغلو: ليس هناك قدرة كاملة لانقره والقاهرة في الملف الليبي وأمريكا هي صاحبة القرار الرئيس
  • محفوظ: هناك عزوف عن المشاركة بالانتخابات البلدية في ليبيا
  • المهندس بالقاسم حفتر: هناك توافق كبير بين الشرق والغرب بشأن الإعمار في جميع مدن ليبيا
  • محفوظ: التنازع في قضية المركزي يعد بمثابة معركة كسر عظم
  • المتحدثة باسم منظمة اليونيسف في ليبيا: هناك الكثير من الكوارث ولدينا خطة لمدة 4 أعوام
  • لافتة إنسانية للرئيس السيسي فور وصوله احتفالية ذكرى المولد النبوي الشريف
  • الاحتلال يسلم إخطارات هدم ووقف بناء لمنازل ومنشآت بسلفيت
  • صدور قرارات جمهورية جديدة لتحديد اختصاصات 8 وزارات في حكومة التغيير والبناء (نص القرارات)