تشهد الكرة الذهبية الإفريقية لأفضل لاعب لعام 2023 صراعا كبيرا بين عدد من النجوم، لا سيما بعد تألق لاعبي المغرب في مونديال قطر وتحقيق نجوم أفارقة آخرين إنجازات استثنائية مع أنديتهم.

وسيمنح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" في 11 ديسمبر المقبل، جائزة أفضل لاعب إفريقي لموسم 2022-2023، والمعروفة أكثر باسم الكرة الذهبية الإفريقية في حفل سيقام في مدينة مراكش المغربية.

وكشف "الكاف" مطلع الشهر الجاري عن المرشحين للحصول على الجائزة، حيث ضمت القائمة الأولية 30 لاعبا بينهم 14 لاعبا يلعبون في صفوف منتخبات عربية ونصف هؤلاء يمثلون المنتخب المغربي الذي حقق إنجازا تاريخيا خلال بطولة كأس العالم الأخيرة بقطر.  

من هم أبرز المرشحين للفوز بالجائزة؟

بالنظر لإنجازات اللاعبين الأفارقة مع منتخبات بلدانهم ومع أنديتهم، فيتوقع أن تقتصر المنافسة على الكرة الذهبية الإفريقية لموسم 2022-2023 بين الحارس المغربي ياسين بونو، النجم الجزائري رياض محرز، والمهاجم النيجيري فيكتور أوسيمهن.

- بونو: بطل "يوروباليغ" وصاحب معجزة المغرب في كأس العالم

ساهم بونو بتصدياته الخرافية في تحقيق المغرب لإنجاز تاريخي في مونديال قطر 2022 ببلوغه الدور نصف النهائي كأول منتخب عربي وإفريقي يحقق هذا الإنجاز.

وبونو، صاحب المركز الثالث عشر في ترتيب الكرة الذهبية لمجلة "فرانس فوتبول" لعام 2023، تألق أيضا مع فريقه السابق إشبيلية الذي توج معه بالدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) قبل أن يرحل عنه في الميركاتو الصيفي الأخير لينضم للهلال السعودي.

- محرز.. صاحب الثلاثية التاريخية

يبرز محرز ضمن أقوى المرشحين بعد تتويجه في الموسم الماضي مع فريقه السابق مانشستر سيتي بثلاثية تاريخية من خلال الجمع بين بطولات دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي "البريميرليغ" وكأس الاتحاد الإنجليزي.

وبعد موسم استثنائي مع "السيتي"، قرر محرز تغيير الأجواء وانضم للأهلي السعودي خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة.

أوسيمين.. بطل الدوري المنتظر مع نابولي

قاد أوسيمين، صاحب المركز الثامن في جائزة الكرة الذهبية لمجلة "فرانس فوتبول"، فريقه نابولي في الموسم الماضي للتتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الأولى منذ نحو 30 عاما، حيث  تصدر المهاجم الدولي النيجيري قائمة هدافي "الكالتشيو". 

وهناك نجوم آخرون سيكونون من بين المرشحين البارزين للفوز بجائزة الكرة الذهبية الإفريقية ولكن بدرجة أقل، على غرار الظهير الأيمن لمنتخب المغرب وباريس سان جيرمان، أشرف حكيمي، ونجم نادي النصر السعودي الدولي السنغالي ساديو ماني، وهداف نادي ليفربول ومنتخب مصر محمد صلاح.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: رياض محرز ساديو ماني مانشستر سيتي محمد صلاح الکرة الذهبیة الإفریقیة

إقرأ أيضاً:

سر احتفال لاعبي الكرة بحركة «النوم».. استخدمها «ميسي» و«نيمار»

احتفال خاص قام به ثنائي الأهلي رامي ربيعة وعمر كمال عقب التسجيل في مرمى الزمالك خلال المباراة التي جمعت الفريقين في كأس السوبر الإفريقي، من خلال وضع يديهم تحت رؤوسهم وتمثيل الخلود إلى النوم، ليرد ناصر منسي لاعب الزمالك على هذا الاحتفال بالطريقة ذاتها، حين سدد ركلة الترجيح في شباك الشياطين الحُمر، وعقب حصد الزمالك لقب السوبر الإفريقي على حساب غريمه التقليدي النادي الأهلي، حرص مشجعو الزمالك على الاحتفال بالكأس بالطريقة ذاتها، فما أصل حركة الاحتفال بالنوم؟

ما سر حركة النوم التي يحتفل بها الرياضيون؟

تعود هذه الحركة التي تعرف باسم «Night Night» في الأصل إلى اللاعب ستيفن كيري، نجم كرة السلة الأمريكي، التي احتفل بها عند وصول جولدن ستيت إلى نهائيات الدوري الأمريكي للمحترفين عام 2022، فبينما كان يشاهد الكرة وهي تنزلق عبر الشبكة، وضع «كاري» رأسه على يديه وأغلق عينيه، ووقف مباشرة أمام مقعد البدلاء لفريق «مافريكس» وقال: «Night, night».

“Night, night.” — @StephenCurry30

@ActionNetworkHQ pic.twitter.com/YR2IBDJLx6

— The Athletic (@TheAthletic) May 21, 2022

وبحسب موقع «Sports Illustrated»، فقد سُئل نجم كرة السلة عن سبب هذا الاحتفال، فقال: «لا أعرف حتى من أين جاءت هذه الفكرة. لم تكن في ذهني حرفيًا، كنت أستمتع فقط، كلنا أنجبنا أطفالا وأنتم تعرفون مدى أهمية روتين وقت النوم. إنها الإشارة النهائية لعمل تم إنجازه بشكل جيد في ذلك اليوم»، وعلى الرغم من كون هذا الاحتفال بسيطًا في ذاته إلا أنّه يحمل معنى أعمق، فمن خلال هذه الإشارة يرسل «كاري» رسالة واضحة إلى الخصوم «انتهت اللعبة»، فهي طريقة خفية لكنها قوية لتأكيد الهيمنة وإحباط الخصوم.

«ميسي» يحتفل على طريقة «ستيف كاري»

وعلى الرغم من أنّ براءة اختراع هذه الحركة نُسبت الآن إلى «كاري»، إلا أنّه ليس الوحيد الذي قام بهذه الحركة، فقد استخدمها ليونيل ميسي للاحتفال بفوز إنتر ميامي 3-1 على فيلادلفيا يونيون في الدوري الأمريكي لكرة القدم، ليمنح إنتر ميامي التقدم في الدقيقة 30، مستخدمًا احتفال كاري «Night Night» أو «تصبحون على خير».

وجرى استخدام هذه الطريقة مرات عديدة من قبل لاعبي كرة القدم، فقد انضم نيمار دا سيلفا إلى قائمة اللاعبين الذين قاموا بتقليد احتفال ستيفن كيري وذلك بعد احتفاله بفوز فريقه باريس سان جيرمان الفرنسي بإحدى مباريات الدوري بموسم 2022-2023.

كما أراد عثمان ديمبيلي التعبير عن رسالة مماثلة لتلك التي عبر عنها «كاري» عندما سجل الهدف الأول خلال المباراة الودية التي خاضها ناديه يوفنتوس الإيطالي، ثم سجل هدفًا آخر، ليمنح برشلونة التقدم 2-1، وبدأ بوضعية النوم من خلال وضع يديه أسفل رأسه، واستخدم المهاجم طريقة «Night Night» التي أصبحت الإيماءة الأكثر شعبية.

كما سار النجم الألماني جمال موسيالا رفقة زميله في بايرن ميونخ جوزيب ستانيستش، على نفس خطى نجم كرة السلة، وقررا أن يحتفلا بحركة «النوم» بعد تتويج فريقهما بكأس السوبر الألماني للمرة العاشرة في تاريخه، الذي حصده البافاري بالفوز على لايبزيج بنتيجة 5-3 عام 2022.

كما استخدمت نجمة اتحاد كرة السلة النسائي الأمريكي سابرينا إيونيسكو وضعية «ليلة سعيدة» بعد وقت قصير من فوز فريق ووريورز بلقب الدوري الأمريكي للمحترفين في يونيو 2022.

مقالات مشابهة

  • إبراهيم الفريان يهدي بونو كتاب قبل مواجهة الشرطة .. فيديو
  • أسماء المرشحين للدورة الثانية للمنح الخارجية الجامعية
  • مدرب ريال مدريد يكشف عن مرشحه للفوز بـ”الكرة الذهبية”
  • بنك مصر يحقق 53 مليار جنيه أرباح نهاية 2023
  • «إقامة دبي» تفوز بجائزة ستيفي الذهبية
  • سر احتفال لاعبي الكرة بحركة «النوم».. استخدمها «ميسي» و«نيمار»
  • برج القوس.. حظك اليوم الأحد 29 سبتمبر: كن مستيقظا للفرص الذهبية
  • مدرب ريال مدريد: هذا اللاعب سيفوز بجائزة الكرة الذهبية 2024
  • كارلو أنشيلوتي يكشف الفائز بالكرة الذهبية
  • ‎أنشيلوتي: فينيسيوس سيفوز بالكرة الذهبية