قال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن معرض الأوبرا للكتاب يأتي ضمن احتفالات وزارة الثقافة بمناسبة مرور 10 سنوات على ثورة 30 يونيو المجيدة، مشيرًا إلى أنه سيتم تنظيم سلسلة من المعارض بالشهر الجاري، مضيفا أن المعرض المُقام في المحافظات هذا العام يضم مجموعة من الناشرين بالقطاع الخاص إلى جانب قطاعات وزارة الثقافة المعنية بالنشر في مختلف مجالات المعرفة الإنسانية.

أخبار متعلقة

محافظة القاهرة: معرض «للحرف اليدوية» بحديقة الحرية بجوار دار الأوبرا المصرية

«قصور الثقافة» تشارك في معرض الأوبرا الثاني للكتاب

بمناسبة ثورة 30 يونيو.. وزيرة الثقافة تفتتح «معرض الأوبرا الثاني للكتاب» غدًا الأحد 

وتابع خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن معرض الأوبرا للكتاب يضم مجموعة من اصدارات دور النشر الخاصة سواء في الإبداع الفكري أو الروائي أو الشعري أو التأليف، لافتًا إلى أن بعض دور النشر تضم مجموعات متنوعة لاجتذاب الأطفال ومؤلفاتهم، يأتي ذلك فضلا عما تقدمه وزارة الثقافة من مطبوعات وكتب متنوعة في شتى المجالات المختلفة بأسعار تناسب الجميع.

وواصل أحمد بهي الدين أن معرض الكتاب عبارة عن سياق ثقافي وليس فقط سوق لبيع الكتب، وهذه إشارة مهمة، متابعا: «سيصاحب معرض الكتاب مجموعة من الفعاليات الثقافية لأهم رموز الفكر والإبداع في مصر وأيضا لشباب الكُتاب والمُفكرين، وستكون هذه الندوات داخل قاعات المجلس الأعلى للثقافة«.

واختتم أحمد بهي الدين أن هذه الندوات ستناقش مجموعة مهمة جدا من القضايا سواء كانت الإبداعية أو ما هو متصل بالثقافة خلال الـ10 سنوات التي عشناه في بناء الوطن والحضارة مع استعادة الهوية المصرية.

الدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب معرض الأوبرا للكتاب وزارة الثقافة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: معرض الأوبرا للكتاب وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

معرض "أيام الجونة" للفنان أشرف نصيف بالأوبرا

  

تستضيف وزارة الثقافة من خلال دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد
معرضاً بعنوان (أيام الجونة) للفنان أشرف نصيف  في السادسة مساء الاثنين ٣٠ سبتمبر  بقاعة صلاح طاهر  والذي يستمر حتي الثلاثاء ٨ اكتوبر  ويضم ٨٠ عمل فنى بخامة مكسيد ميديا. 

 


يذكر أن الفنان أشرف نصيف ولد عام ١٩٧١ ، تخرج من كلية الفنون الجميلة بالزمالك عام ١٩٩٥، عضو في نقابة الفنانين التشكيليين ، عضو باللجنة الثقافية لتنظيم المعارض بنادي هليوبوليس منذ عام ٢٠٠٥، شارك في العديد من المعارض الفنيه داخل مصروخارجها كما أقام العديد من المعارض الفردية.

 

 

نبذة عن مبنى دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة ونظيره الكويتي يوقعّان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثقافي المشترك .. ويزوران معرض الرياض الدولي للكتاب
  • معرض "أيام الجونة" للفنان أشرف نصيف بالأوبرا
  • وزارة الثقافة المصرية قدمت صالون ثقافى "مصر مسرحا للأحداث في روايات لوفينو"
  • وزير الثقافة يتفقد معرض نقابة الصحفيين للكتاب
  • قيادي حوثي: القيادة وجهت بالإفراج عن المختطفين على ذمة احتفالات ثورة سبتمبر
  • بـ 77 ألف جنية .. فيلم ولاد رزق 3 يأتي بالمرتبة الرابعة
  • وزير الثقافة يتفقد معرض الصحفيين للكتاب ويفتتح حفل توقيع ديوان جمال بخيت
  • مفكران عراقيان: معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم نوافذ الثقافة العربية
  • أعمال كوكب الشرق في معهد الموسيقى العربية
  • نوادر الكتب القديمة وعناصر من التراث القطري تجذب زوَّار جناح دولة قطر في معرض الرياض الدولي للكتاب