شهدت أسعار الذهب ارتفاعات غير مسبوقة في الأسواق العالمية والمحلية ، اليوم الأربعاء 15-11-2023، ليسجل السعر العالمي  1974 دولار للأوقية بينما تخطي عيار 21 حاجز 2720  جنيها للجرام .

ارتفاع جديد بأسعار الذهب في مصر وعيار 24 يسجل 3086 جنيه تصل لـ 70 جنيهًا.. زيادة جديدة في أسعار التونة

 

وارجع هاني ميلاد جيد رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية،  الزيادة العالمية الي استمرار التوترات الجيوسياسية علي الساحة العالمية مع حالة من عدم الثقة في الاداء الاقتصادي للدول الكبري في ظل الأزمات الاقتصادية المتتالية واستمرار موجة التضخم العالمية من ناحية بالاضافة الي تخفيض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة الأمريكية من قبل أكبر ثلاثة مؤسسات للتصنيف وتراجع اداء الدولار بالأسواق العالمية .


واوضح جيد، ان استطلاعات الرأي العالمية تذهب بنسبة كبيرة  الي ترجيح عدم رفع الفدرالي الأمريكي لمعدلات الفائدة خلال اجتماع الشهر المقبل نظرا للتخوف من تأثير رفع اسعار الفائدة والذي استمر علي مدار عام و نصف علي حركة الاقتصاد الأمريكي والتخوف من موجة ركود قاسية وانكماش للاداء الاقتصادي خاصة مع تراجع وتيرة ارتفاع معدلات التضخم مقارنة بالشهر الماضي .


واوضح ميلاد ان العقود الآجلة  شهدت ارتفاعا لشهر ديسمبر بحوالي  16.50 دولارًا، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 0.85٪ , وحول حركة الاسعار بالأسواق المحلية  شهدت الاسواق ارتفاعا تاريخيا  بالسوق   في سعر كافة العيارات ليتخطي سعر جرام عيار 21 اثناء كتابة التقرير 2720 جنيها للجرام بينما عيار 24 سجل 3108.5 جنيها للجرام و بلغ سعر عيار 18 الأكثر شيوعا في المشغولات الذهبية 2331.5 جنيها للجرام.

 و بلغ ثمن الذهب في الجنيه قبل احتساب الدمغة و الضريبة والمصنعية 21760 جنيها , وارجع لطفي المنيب نائب رئيس الشعبة ارتفاع السعر المحلي الي ما تشهده الاسواق العالمية من تقلبات بالإضافة إلي ارتفاع الطلب المحلي علي الذهب كملاذ أمن للمدخرات لحمايتها من معدلات التضخم .

الذهب عالمياً 

أسعار الذهب تستمر في التداول بالقرب من أدنى مستوياتها في 3 أسابيع، وذلك في ظل استمرار الضغط السلبي الناتج عن تمسك الفيدرالي الأمريكي بالتشديد النقدي ووجود خيار رفع أسعار الفائدة على الطاولة.

وقامت وكالة موديز للتصنيف الائتماني بتخفيض النظرة المستقبلية للتصنيف الائتماني للولايات المتحدة إلى سلبية بعد أن كانت مستقرة، لتبقي على التصنيف الائتماني عند أعلى معدل له Aaa. 

وأشارت الوكالة إلى أن السبب الرئيسي وراء تخفيض النظرة المستقبلية يرجع إلى تزايد المخاطر السلبية بشأن الدين والائتمان الأمريكي في ظل ارتفاع أسعار الفائدة وضعف تدابير السياسة المالية في خفض الإنفاق الحكومي وزيادة معدل إيرادات الدولة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذهب أسعار الذهب الاسواق العالمية اتحاد الغرف التجارية جنیها للجرام

إقرأ أيضاً:

«جولد بيليون»: ارتفاع أسعار الذهب عالميا بنسبة 0.4% للأسبوع الثاني

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا عالميا خلال تداولات اليوم الجمعة، في طريقها لتسجيل ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي، وتستعد الأسواق لتقبل تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي الذي يساهم بشكل أساسي في تحديد مستقبل أسعار الفائدة الأمريكية، وبالتالي من المتوقع له أن يؤثر بشكل كبير على أداء الذهب اليوم.

الذهب يسجل أعلي مستوى له في أسبوعين عند 2368 دولار

هذا وقد سجل سعر الأونصة من الذهب اليوم ارتفاع بنسبة 0.4% ليسجل أعلى مستوى في أسبوعين عند 2368 دولارا للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير عند 2365 دولارا للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2357 دولارا للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

وأشار التقرير إلى أن الذهب في طريقه لتسجيل ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي بعد أن وجد الدعم في تداولاته هذا الأسبوع من تراجع مستويات الدولار الأمريكي الذي سجل 7 جلسات متتالية من الخسائر وفقاً لمؤشر الدولار ليسجل أدنى مستوى في 3 أسابيع في طريقه إلى تسجيل أول انخفاض أسبوعي بعد 4 أسابيع متتالية من المكاسب.

اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي

وأظهرت البيانات الاقتصادية التي صدرت هذا الأسبوع عن الاقتصاد الأمريكي تسببت في تزايد توقعات الأسواق في خفض أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي في وقت قريب، حيث تراجعت أعداد وظائف القطاع الخاص الأمريكي بالإضافة إلى ارتفاع أعداد طلبات اعانات البطالة الأمريكية.

وأشار اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي صدر يوم الأربعاء الماضي، إلى أن أعضاء البنك اعترفوا بتباطؤ أداء الاقتصاد وتراجع في قطاع العمالة، هو الأمر الذي سيدفع التضخم إلى التراجع إلى مستهدف البنك عند 2% ولكن سيستغرق الأمر بعض الوقت، وهو السبب وراء عدم رغبة أعضاء البنك في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر.

مقالات مشابهة

  • عاجل- أسعار الذهب اليوم الجمعة.. ارتفاع طفيف في أسعار الذهب اليوم مع استقراره عالميًا
  • جولد بيليون: للمرة الثانية ارتفاع أسعار الذهب عالميًا
  • ارتفاع جديد بأسعار الذهب في مصر وعيار 24 يسجل 3640 جنيها
  • أسعار الذهب ترتفع 0.4% وتواصل الصعود للأسبوع الثاني علي التوالي
  • «جولد بيليون»: ارتفاع أسعار الذهب عالميا بنسبة 0.4% للأسبوع الثاني
  • مستقرا عند 3175 جنيهًا للجرام.. سعر الذهب في مصر يستفيد من حركة البورصة العالمية
  • أسعار الذهب العالمية تحافظ على مكاسبها في بداية تعاملات اليوم
  • خلال أسبوعين..ارتفاع أسعار الذهب العالمية بنسبة 1%
  • استقرار أسعار الذهب في مصر وسط تقلبات السوق العالمية: الأربعاء 3 يوليو 2024
  • عيار 21 يسجل 3180 جنيهًا .. صعود أسعار الذهب اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024