تزايدت في الآونة الأخيرة معدلات الطلاق في مصر بشكل مبالغ فيه، معظمها لفتيات تحت سن التلاتين مما يستوجب تحرك عاجل من الحكومة والبرلمان لحل تلك الأزمة التي تكوي الآلآف من الأسر كل عام وتسهم في نشء جيل مفكك ضائع الهوية، ويكشف خلل جسيم أصاب الأسرة المصرية الركيزة الأساسية في بناء المجتمع.

طلقتين رصاص كتبت نهاية حياة ممرضة بنها علي يد زوجها |الطلاق كلمة السر علشان طلبت الطلاق.

. تجديد حبس المتهم بإنهاء حياة زوجتة بالخانكة

وأرجع الخبراء إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي من بين الأسباب التي أدت إلى زيادة معدلات الطلاق في مصر، فضلًا عن زيادة الأعباء المالية وعدم قدرة الزوج على سد احتياجات الأسرة، وتراكم الديون والعجز عن السداد.

نسب الطلاق في مصر

وفي أحدث تقرير حكومي صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن أرقام مفزعة تستوجب معها التحرك الفوري كحكومة وبرلمان وباقي مؤسسات الدولة، بشأن حالات الطلاق في مصر، إذ بلغت 269834 حالة خلال عام 2022.

وبحسب التقرير بلغ متوسط عدد حالات الطلاق في الشهر 22.5 ألف حالة عام 2022، وفي اليوم 739 حالة، وفي الساعة 31 حالة، وحالة طلاق كل 117 ثانية، أي أقل من دقيقتين.

فيما بلغت عدد أحكام الطلاق النهائية بلغ 11077 حكماً عام 2022، كما سجلت أعلى نسبة طلاق بسبب الخلع؛ حيث بلغ عدد الأحكام بها 9148 حكمًا.

طلب إحاطة لمواجهة ظاهرة "انتشار الطلاق"

لذا تقدم أعضاء البرلمان بطلبات إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، وموجه إلى رئيس الوزراء ووزراء التضامن الاجتماعي والعدل والأوقاف، بشأن الارتفاع المتواصل سنويًّا في حالات الطلاق في مصر.

ولفت أعضاء البرلمان أن التقرير الأخير للإحصاء  سجل أعلى نسبة طلاق للمطلقين في الفئة العمرية (من 30 إلى أقل من 35 سنة)؛ حيث بلغ عدد الإشهادات بها 48520 إشهاداً، بينما سجلت أعلى نسبة طلاق للمطلقات في الفئة العمرية (من 25 إلى أقل من 30 سنة)؛ حيث بلغ عدد الإشهادات بها 4484 إشهادًا.

مبادرات حكومية لحل الأزمة 

من جهتها تسعى الدولة المصرية من خلال العديد من المبادرات الحكومية إلى حل أزمة الطلاق، حيث أقامت مصر خلال السنوات الأخيرة المشروع القومي للحفاظ على الأسرة المصرية "مودة" والذي تسعى من خلاله إلى تدعيم الشباب المُقبل على الزواج بالمعارف والخبرات اللازمة لتكوين الأسرة وتطوير آليات الدعم والإرشاد الأسري، وفضّ المنازعات، بما يساهم في خفض معدلات الطلاق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معدلات الطلاق تحرك عاجل من الحكومة مواقع التواصل الاجتماعي نسب الطلاق في مصر الطلاق فی مصر

إقرأ أيضاً:

حزب طالباني:ملامح إيجابية لحل أزمة تشكيل حكومة كركوك

آخر تحديث: 1 يوليوز 2024 - 2:10 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- اكد القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني سوران داودي ، الاثنين ، عن وجود ملامح ايجابية لحل ازمة تشكيل حكومة كركوك المحلية  في القريب .وقال داودي في حديث صحفي ، إن ” العرب والاتحاد الوطني توصلا الى شبه اتفاق بشأن تشكيل حكومة كركوك المحلية، مشيرا الى وجود تقارب في وجهات النظر بين الكرد والتركمان”. واضاف ان ” ملامح حل ازمة كركوك باتت قريبة جدا وان مسألة عقد جلسة لمجلس المحافظة لانتخاب حكومته المحلية بات وشيكة.وأوضح، ان “اجتماع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مع قوى ومكونات كركوك السياسية كان له اثر ايجابي في تقارب وجهات النظر”. يذكر ان منصب محافظة كركوك بقي شاغراً لمدة تجاوزت الستة أشهر بسبب عدم التوافق بين الأحزاب السياسية والتحالفات بين الأحزاب الأقل حصولا على الأصوات خلال انتخابات مجالس المحافظات

مقالات مشابهة

  • حزب طالباني:ملامح إيجابية لحل أزمة تشكيل حكومة كركوك
  • “مبيخلفش وخدعني”.. سيدة ترفع دعوى طلاق للضرر على زوجها
  • الإطار ينتفض والصدري صامت حول مشروع قانون في الكونغرس الأميركي يستهدف شخصيات عراقية
  • هل يقع الطلاق باللفظ دون النية؟.. فيديو يوضح الحكم كاملا
  • زوجى طلب مِنِّى تعويضا ماليا مقابل تطليقى.. تفاصيل شكوى زوجة بمحكمة الأسرة
  • زوجى طلب منى تعويض مالى مقابل تطليقى.. تفاصيل شكوى زوجة بمحكمة الأسرة
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • «ميار» وزوجة طليقها في محكمة الأسرة لنفس السبب.. ما القصة؟
  • سيطرة للأحمر.. احصائيات مباراة الأهلي وفاركو في الدوري المصري
  • احصائيات الشوط الأول من مباراة الأهلي وفاركو في الدوري