كتب- محمد نصار:

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع ناردوس بيكيلي توماس المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية "نيباد" والوفد المرافق لها، بحضور المستشار محمد الشرقاوي ممثلا عن السفير أشرف سويلم مساعد وزير الخارجية والممثل الشخصي للرئيس في النيباد.

جاء ذلك لمناقشة آخر مستجدات الاعداد لتوقيع اتفاقية استضافة مصر لمركز التميز للتكيف والمرونة مع التغيرات المناخية.

وثمنت ناردوس بيكيلي توماس، المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية "نيباد" ، هذا اللقاء المهم ضمن سلسلة لقاءاتها مع القيادة السياسية والوزراء في ظل الرئاسة الحالية لمصر لوكالة النيباد، معربة عن تطلعها لاتخاذ خطوات جادة للخروج لمركز التميز للتكيف والمرونة مع التغيرات المناخية، لتكليل جهود التعاون المشترك في هذا الشأن من مؤتمر المناخ COP27 وحتى مؤتمر المناخ القادم COP28، بما يساعد على الخروج بنتائج تنفيذية من أجل مصلحة القارة.


وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، أهمية مركز التميز للتكيف والمرونة لمصر والقارة،حيث يعد التكيف أولوية قصوى لها، خاصة مع سعي مصر الدائم لاتخاذ خطوات حقيقية في هذا المجال منذ اتفاق باريس في ٢٠١٥، حيث عملت مع الأشقاء الأفارقة لتحديد احتياجات ومتطلبات القارة، خاصة في ظل رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي للجنة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية لتغير المناخ، ورئاسة مصر لمجلس وزراء البيئة الأفارقة "أمسن"، مما أثمر عن تقديم مبادرتين تعبران عن القارة وتظهرها بصوت واحد، وهما المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة والمبادرة الإفريقية للتكيف.

وأوضحت وزيرة البيئة أن المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة منذ نشأتها في ٢٠١٥، سارت بخطى جيدة، خاصة أنها كانت مجال جذب للدول المتقدمة لوضع التمويلات والتكنولوجيا والخبرات بما يلبي احتياجات القارة، بينما تعثرت المبادرة الإفريقية للتكيف باعتبارها شأن أكثر محلية، ولكن استطعنا من خلال العمل متعدد الأطراف والمجموعة التفاوضية الإفريقية أن نحقق خطوة جديدة نحو احتياجات التكيف القارة.

وتابعت: تفتخر مصر عند استضافتها لمؤتمر المناخ COP27 نيابة عن القارة الإفريقية، أن تقدم أجندة للتكيف وآلية لتفعيل إدارة المبادرة الإفريقية للتكيف واستضافة وحدتها بالقاهرة، والتركيز على ضرورة الوصول لهدف عالمي للتكيف خلال مؤتمر المناخ القادم COP28.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أهمية إعلان مركز التكيف والمرونة لتغير المناخ القارة، خاصة في ظل التطلع للوصول لهدف عالمي للتكيف خلال مؤتمر المناخ القادم، والذي يساعد على تحديد هدف واضح للتكيف كمي وقابل للقياس، بما يساهم في تحقيق مزيد من التقدم في إجراءات التكيف على أرض الواقع، موضحة أن توقيع الاتفاقية الخاصة بالمركز خلال مؤتمر المناخ COP28، أمر مهم لتقديم مخرج تنفيذي للقارة الإفريقية خلاله.

في حين، أعربت المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية "نيباد"، عن سعادتها بالعمل المشترك مع وزارة البيئة في العديد من المجالات خاصة جهود مواجهة آثار تغير المناخ والتكيف والتخفيف، وأيضا التنوع البيولوجي الذي بذلت مصر جهود حثيثة التمهيد الطريق للخروج بإطار عالمي له، والاستفادة من دور مصر كمركز للمعرفة لخدمة الدول الإفريقية وشحذ التعاون لمواجهة التحديات المشتركة.

جدير بالذكر، أن مصر تتولى الرئاسة الحالية للنيباد، والتي تمثل الذراع التنموي للاتحاد الإفريقي، وذلك خلال الفترة من ٢٠٢٣-٢٠٢٥.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة وزيرة البيئة التغيرات المناخية الدكتورة ياسمين فؤاد طوفان الأقصى المزيد المبادرة الإفریقیة وزیرة البیئة مؤتمر المناخ

إقرأ أيضاً:

استشاري الطاقة الكهربائية: نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة دول العالم تناشد مواطنيها بترشيد الاستهلاك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كلنا نعاني  من انقطاع التيار الكهربي لمدة تتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات يوميا، وقد بدأت خطة تخفيف الأحمال التي اتبعتها وزارة الكهرباء بداية من العشرة أيام الأخيرة من شهر يوليو 2023.

ورب ضارة نافعة، فانقطاع التيار الكهربي يجعلنا نفكر في ترشيد استهلاك الكهرباء وللعلم ترشيد استهلاك الكهرباء يعتبر ثقافة عامة موجودة في معظم دول العالم لتقليل فاتورة الكهرباء الشهرية وأيضًا لتقليل كمية الطاقة الكهربية المنتجة من محطات الكهرباء التي تعمل بالوقود الأحفوري، وبالتالي تخفيض الانبعاثات الكربونية وتقليل كمية الغاز الطبيعي الموردة لمحطات الكهرباء، وهذا يعني زيادة القيمة المضافة للغاز الطبيعي عن طريق استخدامه في  مصانع الأسمدة والأسمنت والبتروكيماويات.

قال المهندس أحمد الشناوي استشاري الطاقة الكهربية في تصريحات خاصة لـ«البوابة نيوز»: "نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق ناشدت معظم دول العالم مواطنيها إلى ترشيد الكهرباء وذلك حفاظا على الشبكة الكهربية وإلا ستضطر إلى قطع الكهرباء بالتناوب على المشتركين لساعات محددة".

ولترشيد استهلاك الكهرباء يتم اتباع الخطوات التالية: 

• بالنسبة للسخان الكهربائي توصيل الكهرباء قبل بداية الاستعمال بربع ساعه فقط لاغير وبعد الانتهاء من استعمال المياه الساخنة فصل التيار الكهربي عنه فورا استمرار الكهرباء موصلات للسخان الكهربي طوال اليوم استهلاك غير مبرر للطاقة الكهربية لأن المياه الساخنة بعد فترة زمنية تحتاج إلى التسخين مره اخري حتي لولم يتم استعمال المياه الساخنة فيقوم السخان الكهربي بالعمل مره أخرى وبالتالي استهلاك طاقة كهربية وهكذا على مدار اليوم مما يؤدي إلى زيادة فاتورة الكهرباء وايضا تقليل العمر الافتراضي للسخان الكهربي.

• ضبط أجهزة التكييف على درجة حرارة 25 درجة مئوية  لعدم عمل جهاز التكييف لفترات طويلة وبالتالي ترشيد استهلاك الطاقة الكهربية أيضا للمحافظة على الصحة العامة للأشخاص حيث أوضح الأطباء أن عمل جهاز التكييف على درجة حرارة مثل 18 و20 ضارة جدا بالجسم البشري.
• عدم استخدام المجفف في الغسالة الفول اتوماتيك والاحسن تعريض الملابس لأشعة الشمس وهذا صحيا افضل

• معايرة غلاية المياه حسب العدد المطلوب وعدم ملؤها بالكامل

• تشغيل الغسالة الكهربية بكامل حمولتها لاستهلاك الطاقة الكهربية المطلوبة مرة واحدة فقط وعدم تقسيم الملابس على مرتين أو ثلاثة

• تنظيف الثلاجة على فترات وإزالة الثلج المتراكم على جدران الثلاجة
• عدم دخول الطعام الساخن الثلاجة  فورا والانتظار قليلا حتى لا تعمل الثلاجه فتره اطول

• يفضل استخدام جهاز الميكرويف عن الفرن الكهربي نظرا لقصر المدة الزمنية لتسخين  الطعام وبالتالي تقليل استهلاك الطاقة الكهربية

• ترتيب الأطعمة داخل الديب فريز ووضعهم بجانب بعض وعدم ترك فراغات تسمح بمرور الفريون وبالتالي زيادة فترة التشغيل

• عدم فتح باب الثلاجة مرات عديدة طوال اليوم وبالتالي تقليل الفترة الزمنية لتشغيل الثلاجة

• استخدام اللمبات الليد وإطفاء الأنوار فورا عند ترك الحجرة

• فتح النوافذ لدخول ضوء النهار لتقليل عدد اللمبات المستخدمة في الإنارة قدر المستطاع

• استخدام اللمبات مزودة بحساسات للحركة ولإنارة السلالم وهي تضئ اتوماتيكيا عند اقتراب الأشخاص وبالتالي تقليل فترة التشغيل وبالتالي تقليل استهلاك التيار الكهربي وزيادة العمر الافتراضي للمبات

ومن الأشياء المهمة جدا ويجب مراعاتها عند شراء الأجهزة الكهربية وخاصة الأجهزة الكهربية كثيفة استهلاك الكهرباء مثل السخان الكهربي أو غسالة فول أتوماتيك وأجهزة التكييف ملاحظة الورقة المثبتة على الجهاز الكهربي.


هذه الورقة تشير إلى كفاءة الجهاز ودرجة ترشيد الطاقة الكهربية وأن الجهاز معتمد من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء ووزارة الصناعة ووزارة الكهرباء ويوجد عدة حروف  ويفضل شراء الجهاز المشار إليه بحرف A حيث الجهاز أكثر كفائة وأقل في استهلاك الطاقة الكهربية.  
الأجهزة المشار إليها بغير حرف A  أقل كفائه وأكثر استهلاكا في الطاقة الكهربية.

 

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة: مصر بدأت فكر الاقتصاد الأخضر بتشريعات واضحة وحوافز للقطاع الخاص
  • وزيرة البيئة: مصر لاعب قوى ورئيسي بالاتفاقيات البيئية الإقليمية والدولية
  • أولويات عمل وزير البيئة الجديد.. مواجهة التغيرات المناخية والتلوث
  • وزيرة البيئة: مصر هيأت الطريق نحو الاقتصاد الأخضر بسن تشريعات واضحة
  • وزيرة البيئة تلقي كلمة في الملتقى السادس لاستراتيجات التحول نحو الاقتصاد الأخضر
  • محاصيل زراعية تتحدى التغيرات المناخية!
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • وزيرة البيئة: مصر تحرص على تهيئة المناخ الداعم لتعزيز الاقتصاد الدوار الأخضر
  • استشاري الطاقة الكهربائية: نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة دول العالم تناشد مواطنيها بترشيد الاستهلاك
  • هل يؤثر قطع الأشجار على التغيرات المناخية في مصر؟.. الزراعة تُجيب