حماة-سانا

أقامت جمعية أصدقاء سلمية معرض “سوق الكل للمنتجات الغذائية الريفية” إضافة إلى إكسسوارات تمت إعادة تدويرها بأيدي نساء ريفيات برز من خلاله جمال وبساطة الريف ونظافة منتجاته.

وفي تصريح لمراسل سانا، قالت المسؤولة عن المعرض وفاء الحايك: إن سوق الكل عبارة عن مبادرة من نساء معيلات لأسرهن يطرحن فيه منتجاتهن من مختلف المواد الغذائية التقليدية والألبسة والمشغولات الصوفية ومؤونة الشتاء والحلويات وأشياء تم تدويرها، إضافة إلى إكسسوارات وحقائب يدوية، لافتة إلى أهمية المعرض كسوق تصريف مباشر دون وسطاء لهذه المنتجات، بأسعار تنافسية مقارنة بالسوق.

وتحدث عدد من المشاركات في المعرض، ومنهن عبير الحاج التي بينت أنها تشارك بمنتجات ريفية صنعتها بنفسها في المنزل مثل الخضار والفواكه المجففه ومخللات وحلويات متنوعة.

وأشارت المشاركة رغد صافية إلى أن المعرض الذي يستمر 3 أيام لاقى استحسان وإعجاب الزوار، نظراً لجودة منتجاته وأسعارها التنافسية، وخاصة الألبسة الصوفية، لافتة إلى أن المعرض يعكس براعة النساء الريفيات في إنتاج كل ما هو مميز وبجودة عالية وأسعار مناسبة مقارنة مع مثيلاتها التي تطرحها المعامل والشركات في الأسواق.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

حمية إذا اتبعتها في سن الأربعين قد تؤثر على مدى صحتك في السبعين

قالت دراسة جديدة  إن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة في سن الأربيعن، يمكن أن يعزز الصحة العقلية والجسدية والإدراكية للإنسان في العقود اللاحقة من عمره، حسب شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية.

وقدم باحثون من جامعة هارفارد نتائج دراستهم في مؤتمر غذائي كبير، عقد مؤخرا، مؤكدين على العلاقة الوثيقة بين تناول الأطعمة المغذية يوميًا وتقليل خطر الأمراض المزمنة الشائعة، والحفاظ على قدرات الإدراك مع التقدم في العمر.

وشملت الدراسة أكثر من 106 آلاف مشارك، وبدأت في عام 1986 مع أشخاص كانوا على الأقل في عمر 39 عامًا، وغير مصابين بأمراض مزمنة.

حوامل يشتكين الإجهاد.. هل يقود الحمل إلى الشيخوخة؟ كشف باحثون أن الحمل قد يؤدي إلى تسريع عملية الشيخوخة بالنسبة للنساء، وذلك في تأكيد على شكاوى من إرهاق وتعب تبديها نساء خلال فترة الحمل، تجعلهن يشعرن بأنهن أكبر من سنوات عمرهن، بحسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

وعمد المشاركون إلى ملء استبيان شامل عن تواتر تناول الطعام، كل 4 سنوات، بين 1986 و2010.

وتتبع الباحثون في جامعة هارفارد، بقيادة اختصاصية التغذية، آن-جولي تيسييه، النظم الغذائية للمشاركين على مدار الوقت، لمقارنتها بثمانية أنماط غذائية ذات قيمة غذائية عالية.

من بين الأنظمة التي تم فحصها، نظام "DASH" الغذائي الذي يركز  على تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة بهدف خفض ضغط الدم.

ويتميز هذا النظام بمرونته، حيث لا يلغي أية مجموعة غذائية، ويساعد كذلك في فقدان الوزن.

نظام آخر تم فحصه هو مؤشر الأكل الصحي البديل (AHEI)، الذي يتبع عن كثب الإرشادات الغذائية الأميركية، من خلال تشجيع تناول المزيد من البقوليات والمكسرات والخضروات، وتقليل استهلاك اللحوم الحمراء واالأطعمة المعالجة.

ووجد الباحثون علاقة قوية للغاية بين نظام "AHEI" وصحة أفضل في الشيخوخة.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور لورانس أبيل، أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة جون هوبكنز، الذي لم يشارك في البحث، إن نتائج الدراسة "تدعم أبحاثا سابقة تحدثت عن أهمية السلوكيات الغذائية، في الحفاظ على الصحة مع تقدم العمر".

مقالات مشابهة

  • الجزائر وإيطاليا توقعان اتفاقا بقيمة 420 مليون يورو لإنتاج الحبوب
  • العنب.. فوائد صحية وقيمة غذائية
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • حمية إذا اتبعتها في سن الأربعين قد تؤثر على مدى صحتك في السبعين
  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • زعتر ومواد غذائية منتهية الصلاحية.. تسيطر محضر ضبط بحق صاحب مستودع في صور
  • تنظيم معرض صناعتي-2 في 29 تموز في مجمّع سيد الشهداء.. بوشكيان: أدعو الصناعيين الى أوسع مشاركة
  • “الاتحاد لحقوق الإنسان” تنظم معرضا دوليا في ساحة الأمم المتحدة
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى