أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، أن الوضع في الجنوب اللبناني لا يخدم أحداً خصوصًا لبنان وشعبه، مشددا على وجوب ضمان الاستقرار على الحدود من خلال إعادة ترسيخ مفاعيل القرار الأممي 1701 وحسن تطبيقه، على أن يتولّى الجيش اللبناني هذه المهمة بمؤازرة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، وذلك للحفاظ على أمن وسلامة اللبنانيين ولحماية مصالحهم وأنقذناهم مما وصفه بالنيران المستعرة في الجنوب.

جاء ذلك خلال استقباله، اليوم الأربعاء، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان السفيرة يوانا فرونتسكا، في معراب بمحافظة جبل لبنان اليوم، حيث بحثا آخر التطورات المحلية والإقليمية خصوصا الحرب القائمة في غزة.

وأكد جعجع، أهمية دور الجيش في تأمين الاستقرار، معتبرا أن الوضع الراهن يحتم على كل الأطراف عدم التفريط بتماسك المؤسسة العسكرية أو زجها في مغامرات وتجارب غير مضمونة النتائج، فضلاً عن تجنيبها أية عملية تغيير في خضم هذه المرحلة الدقيقة.

ولفت إلى أن تكتل الجمهورية القوية (الكتلة النيابية لحزب القوات اللبنانية) أقدم على خطوة في اتجاه تجنيب الجيش أية عملية تغيير (وذلك في إشارة إلى مشروع قانون تقدمت به الكتلة للتمديد لقائد الجيش العماد جوزيف عون، الذي تنتهي ولايته في شهر يناير المقبل)، معبرا عن أمله في التوصل، مع جميع القوى التي تؤمن بمصلحة لبنان واستقراره وسلامة شعبه، إلى ترسيخ هذه الخطوة وحماية الجيش اللبناني.

وشدد جعجع، على أنه لا يجوز إبقاء الفلسطينيين دون دولة ترعاهم وتسير شئونهم ومصالحهم، مؤكدا من جديد على ضرورة إيجاد حلّ للقضية الفلسطينية على قاعدة حل الدولتين الوارد ضمن إعلان بيروت 2002، وذلك بهدف تأمين الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وتشهد البلدات على طول الحدود الجنوبية قصفا متبادلا بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي منذ الثامن من شهر أكتوبر الماضي.

اقرأ أيضاً«الزراعة اللبنانية»: العدوان الإسرائيلي أسفر عن نشوب 340 حريقا في 53 بلدة بالجنوب والنبطية

اليونيفيل: نشعر بالقلق العميق إزاء الوضع بالجنوب اللبناني

رئيس «النواب اللبناني»: العدوان الإسرائيلي يزيد مخاطر توسع نيران الحرب بالمنطقة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: احداث فلسطين اخبار فلسطين اسرائيل اسرائيل ولبنان الاحتلال الاسرائيلي الحدود اللبنانية الحدود مع لبنان تل ابيب طوفان الاقصى عاصمة فلسطين غلاف غزة فلسطين فلسطين اليوم قصف اسرائيل قطاع غزة قوات الاحتلال لبنان لبنان واسرائيل مستشفيات غزة

إقرأ أيضاً:

أبي رميا: اميركا وفرنسا معنيتان بالملف اللبناني

 أكد عضو تكتل "لبنان القوي" النائب سيمون أبي رميا أن "الاجتماعات في باريس أمس، بين الموفد الرئاسي الاميركي آموس هوكشتاين ونظيره الفرنسي جان ايف لودريان خصصت للبحث في ملف الحدود البرية الجنوبية"، لافتاً إلى أن "هناك ما يشبه الإذعان بربط الملف اللبناني بغزة".

وقال أبي رميا في حديث إذاعي "إن الأميركيين معنيون بالملف اللبناني وقدموا بعض الاقتراحات فضلاً عن الاقتراحات الفرنسية وبالامس كان هناك محاولة لدمج الاقتراحين الفرنسي والاميركي من اجل التوصل الى حلٍ ما، ونحن ننتظر رد فعل الاسرائيليين حول ما يحكى في الكواليس عن صفقة تفاوض تنهي الاعمال الحربية في غزة ما يمكن أن ينعكس على لبنان".

تابع: "لطالما كان الحديث عن حل نهائي لوقف العمليات القتالية في غزة ودائماً ما كانت النتائج مُخيبة للآمال، وأعتقد أن إسرائيل لا ترغب بأي حل او هدنة من اجل ان تكمل اجرامها في غزة"، مشيراً إلى أن "لا سلام عادلا وشاملا من دون حقوق تعاد إلى الشعب الفلسطيني بأرض ووطن".

ورغم الأوضاع الامنية، أكد أبي رميا أن "تعلق الشعب اللبناني بأرضه وثقافته يجعله لا يبالي بالتهديدات، ويأتي لقضاء العطلة الصيفية في لبنان على الرغم من كل الظروف".

في سياق آخر، كشف أن "ملف المسبح الأولمبي تم تحويله إلى القضاء"، لافتًا إلى أن "اللجنة ستؤلف لجنة تحقيق برلمانية اذا ما تبين اي تقاعس من القضاء في بت الملف".

أضاف: "كان من المفترض أن تكون التكلفة 9 ملايين دولار وعندما وصل الى الانماء والاعمار تم تلزيمه الى شركة أخرى ووصلت الكلفة الى 19 مليون دولار وحتى الآن المشروع فاشل من دون أي نتيجة، ونحن كلجنة شباب ورياضة حولنا الملف الى القضاء"، موضحاً أن "ملف المسبح الاولمبي حوّل الى مجلس الانماء والاعمار عام 2006 وحتى هذه اللحظة لا رخصة عقارية للمشروع لأن الارض التي أقيم عليها المسبح لم تفرز بعد". 

ختم: "الفساد ليس حكرًا على القطاع الرياضي وانما يشمل كل الملفات تقريباً، واليوم مهمة القضاء في متابعة الموضوع واصدار الاحكام ونعول على بعض القضاة الشرفاء".

مقالات مشابهة

  • مسيرات حزب الله ترد على اعتداءات الاحتلال في "بيت هلل"
  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة إثر تزايد القتال الإسرائيلي اللبناني
  • قصف إسرائيلي بقذائف فوسفورية على مناطق بالجنوب اللبناني
  • بيلاروس: لن نتسبب في تصعيد التوترات على حدود أوكرانيا.. لكننا سنرد على أي استفزازات
  • أبي رميا: اميركا وفرنسا معنيتان بالملف اللبناني
  • أبي أحمد: لم نستغل حرب السودان
  • جعجع: الوضع مجنون.. لم لبنان بمفرده في عين العاصفة؟
  • بأكثر من 200 صاروخ.. حزب الله يقصف مقار الاحتلال في الجليل والجولان
  • الوضع في الدندر
  • غارات إسرائيلية على عدة بلدات.. هكذا يبدو الوضع جنوبا