زنقة 20:
2024-07-11@07:25:21 GMT

الحكومة تصادق على مرسوم الحماية من الفيضانات

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

الحكومة تصادق على مرسوم الحماية من الفيضانات

زنقة20ا الرباط

صادق المجلس الحكومي، اليوم الأربعاء على مشروع المرسوم رقم 2.23.80 يتعلق بالحماية والوقاية من الفيضانات وبتدبير الأخطار المتصلة بها، قدمه نزار بركة، وزير التجهيز والماء.

وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة يندرج هذا المشروع في إطار تطبيق مقتضيات القانون رقم 36.15 المتعلق بالماء في مواده من 117 إلى 123 الذي خصص حيزا هاما لكيفيات الحماية والوقاية من الفيضانات وللأنظمة المتعلقة برصدها ومراقبتها وكذا لتدبير وتتبع أحداثها عند وقوعها.

ويهدف هذا المشروع إلى تحديد كيفيات تطبيق وتفعيل مقتضيات المواد السالفة الذكر.

ويتضمن هذا المشروع أربعة أبواب مخصصة على التوالي للترخيص بإقامة الحواجز أو البنايات أو التجهيزات الأخرى التي من شأنها أن تعرقل سيلان مياه الفيضان في الأراضي المعرضة للفيضانات، ولمخططات الوقاية من أخطارها، وأطلس المناطق المعرضة لها ولرصد ومراقبة أخطار الفيضانات، وتدبير أحداثها.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ»: الحكومة الجديدة حريصة على توسيع مظلة الحماية الاجتماعية

قالت الدكتورة دينا هلالي، عضو مجلس الشيوخ، إن من أهم القضايا التي يرتكز عليها برنامج الحكومة الجديدة والتي أشار إليها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء هو التركيز على ملف الحماية الاجتماعية. 

برنامج الحكومة

وأضافت في بيان صحفي أن برنامج حكومة الدكتور مصطفي مدبولي لم يغفل البسطاء فقد وضع الفئات الأولى بالرعاية على رأس أولويات برنامج العمل، وذلك من خلال تحسين مستوى معيشة الأسر، والعمل على التمكين الاقتصادي لها، والتوسع في تمويل المشروعات المنتجة لتلك الأسر والمولدة لفرص العمل، موضحة أنه لابد شمول هذه المظلة أكبر قدر من المواطنين في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة.

خفض معدلات البطالة

وأكدت أن مكافحة البطالة على رأس أولويات الحكومة الجديدة، لأن هذه القضية الشائكة متعددة الوجوه، وترتبط بتحديات أخرى، لذا فإن خفض معدلات البطالة يحتاج إلى إرادة قوية من هذه الحكومة وتنسيق مشترك، يسهم في خروج التشريعات التى تدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتدعم الشباب في بيئة العمل، بجانب التوسع في المشروعات الصناعية والزراعية لأنها من المجالات كثيفة العمالة.

وأشارت إلى أهمية توسيع  برامج الحماية الاجتماعية وتوجيهها للأسر المستحقة، بالإضافة إلى حماية وتمكين العمالة غير المنتظمة، مع التأكيد على مد مظلة الحماية لتشمل كبار السن وذوي الهمم الذين نسعى لتمكينهم اقتصاديا وإدماجهم اجتماعيا.

مقالات مشابهة

  • أخنوش: مقتضيات غير مسبوقة حسنت الوضعية المادية للشغيلة الصحية ورفعت تعويضاتهم بـ3000 درهم
  • أحمد كجوك يعلن عن تطبيق قانون المالية الجديد
  • كجوك: بدء تطبيق تعديلات قانون المالية الجديد
  • التنسيق النقابي بقطاع الصحة في تصعيد مستمر ضد الحكومة معلنا إضرابات ومسيرات
  • أخيرا.. استفادة جميع اللاعبين واللاعبات والأطر التقنية بالبطولة المغربية من الحماية الاجتماعية
  • اليونان تدافع عن قرار تطبيق نظام العمل لمدة ستة أيام في الأسبوع
  • عضو بـ«الشيوخ»: الحكومة الجديدة حريصة على توسيع مظلة الحماية الاجتماعية
  • التخطيط تصادق على مشاريع خدمية في بابل
  • «كلمني» بضغطة زر.. مشروع تخرج يحول لغة الإشارة إلى نص وصوت
  • مدبولي يكشف خطة الحكومة للنهوض بالإنسان المصري