لبنان ٢٤:
2024-07-04@15:38:07 GMT

حكم بحبس موظفي جمارك.. لتقاضيهم رشى!

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

حكم بحبس موظفي جمارك.. لتقاضيهم رشى!

أصدرت محكمة جنايات بيروت المؤلفة من الرئيس القاضي سمير عقيقي والمستشارين القاضيين رولا عبدالله ولارا عبد الصمد حكمها في حق خمسة من موظفي الجمارك لقبضهم أموالا وتلقي رشى، وذلك سنداً الى المادة 364/ عقوبات، وقد أدانت البعض وبرّأت البعض الآخر.

وقد ورد في متن القرار أن المتهمين هم : سعيد درويش البراج، علي محمد خشفة، ابراهيم خليل المر، محمود وهيب بو شاهين ومنى سمعان سرياني، وهم يعملون بصفة مراقبين في العنبر رقم 19 في مرفأ بيروت، والذين إستجوبوا  أصولاً فأنكروا ما أُسند اليهم، علماً أن الدعوى تأسست بناءً على ما ورد في كتاب رفعه رئيس المجلس الأعلى للجمارك بتاريخ 25/6/2014 الى جانب النيابة العامة التمييزية لإجراء المقتضى بعد التحقيق في مضمون حلقة تلفزيونية جرى بثها على محطة الجديد( Ntv) بتاريخ 15/4/2015 تضمنت تسجيلات مصورة لبعض موظفي الجمارك العاملين في مرفأ بيروت، وبعد اجراء التحقيقات معهم حول ما ورد في الحلقة المذكورة ضمن برنامج " تحت طائلة المسؤولية" الذي عرض طريقة سير المعاملة الإدارية في دوائر الجمارك، والتي يتخللها الفساد وعمليات تقاضي الرشى من قبل الموظفين المتهمين، حسب ما أورد مقدما البرنامج التلفزيوني المذكور، وقد تبين أن مصلحة الجمارك أجرت التحقيقات الأولية قبل إحالة الملف الى القضاء بواسطة النيابة العامة التمييزية وبإشراف النيابة العامة المالية.

    وبناءً على الوقائع والأدلة، حكمت الهيئة بالاتفاق بما يلي:
- إدانة كل من المتهمين سعيد البراج وعلي محمد أبو خشفة ومحمود وهيب بو شاهين بجنحة المادة 364 من قانون العقوبات وحبسهما سنداً لها مدة ستة أشهر وبتغريم كل منهم بمبلغ قدره مليار ليرة لبنانية، على أن تُحتسب لهم مدة توقيفهم.
- إعلان براءة المتهم إبراهيم خليل المر لعدم كفاية الدليل.
- إعلان براءة المتهمة منى سمعان سرياني للشك.
- إطلاق سراح المتهمَين المر وسرياني فوراً ما لم يكونا موقوفين بداعٍ آخر.
- تضمين المحكوم عليهم البراج وأبو خشفة وبو شاهين الرسوم والمصاريف، وقد صدر الحكم غيابياً في حق البراج ووجاهياً في حق أبو خشفة وبو شاهين والمر وسرياني. (الوكالة الوطنية)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

 القبض على وافد اعتدى بالضرب على «زوجته» في بنغازي

القى عناصر مركز شرطة العروبة بمدينة بنغازي، القبض على وافد سوري الجنسية، صدر بحقه أمر ضبط وإحضار من النيابة العامة على ذمة واقعة الاعتداء على زوجته بالضرب مما تسبب لها بعملية إجهاض.

وذكرت مديرية أمن بنغازي في بيان لها، “أن تفاصيل الواقعة بدأت بحضور مقيمة سورية الجنسية، ولديها عريضة من النيابة العامة تضمن شكواها ضد زوجها، كونه اعتدى عليها بالضرب مما تسبب لها بالإجهاض، وصدر بحقه أمر ضبط وإحضار من النيابة العامة”.

وبحسب البيان، “ألقى عناصر تحريات المركز القبض على المتهم الذي حاول الهرب بتعليمات رئيس المركز، وتم التعامل معه وضبطه، والانتقال به إلى المركز، وبالاستدلال معه تبين أنه يُدعى م.ع.أ من مواليد عام 1994م، واعترف بما نُسب إليه وأحيل موقوفًا إلى النيابة العامة”.

في سياق متصل، ضبط قسم التحريات العامة في مديرية أمن بنغازي، ثلاثة أشخاص من الجنسية السودانية يمتهنون الإتجار بالمواد المُسكرة وحبوب الهلوسة بمنطقة الماجوري.

وقالت المديرية في بيان لها: “تنفيذاً لتعليمات مدير أمن بنغازي اللواء أحمد الشامخ والقاضية بمحاربة آفة المخدرات والمُسكرات والقضاء عليها وبعد ورود معلومات لدى قسم التحريات العامة بمديرية أمن بنغازي عن ثلاثة أشخاص من الجنسية السودانية يمتهنون الإتجار بالمخدرات والخمور المحلية وعلى الفور أصدر رئيس قسم التحريات العامة بمديرية أمن بنغازي تعليماته بالبحث والتحري وضبط المطلوبين”.

وأضاف البيان: “تم انتقال أعضاء التحريات وبإعداد كمين محكم لهم تم ضبطهم متلبسين بعملية البيع وضبط بحوزتهم عدد من القنينات سعة نصف لتر تحتوي على مواد مُسكرة وكذلك عدد من حبوب الهلوسة وعدد 8 قطع من مادة الحشيش المخدرة وتم الإنتقال بهم إلى القسم وبالإستدلال معهم إعترفوا بما نُسب إليهم وتم إحالتهم إلى جهات الإختصاص”.

"قسم التحريات العامة" "بمديرية أمن بنغازي" يضبط ثلاثة أشخاص من الجنسية السودانية يمتهنون الإتجار بالمواد المُسكرة وحبوب…

تم النشر بواسطة ‏مديرية أمن بنغـــــــــــــازي – الصفحة المعتمدة والرسمية‏ في الاثنين، ١ يوليو ٢٠٢٤ آخر تحديث: 2 يوليو 2024 - 08:29

مقالات مشابهة

  • حبس سائق 4 أيام لاتهامه بسرقة حقيبة يد فى الدرب الأحمر
  • بعد حادثة تسمم نتيجة تناول حلويات من باتيسري في بيروت.. هذا ما أعلنته وزارة الصحة
  • بعد سرقة شقة عماد متعب وفيلا فاطمة عيد.. إزاى تختار خادمة مش مسجلة خطر
  • بعد سرقة شقة عماد متعب وفاطمة عيد.. أزي تختار خادمة مش مسجلة خطر
  • وائل شاهين مديراً عاماً لفرع ثقافة الغربية
  • «شعبة الذهب» تجتمع غدا مع ممثلين من الضرائب والجمارك
  • طريقة الاستعلام عن مخالفات المرور 2024
  • حبس مسؤول في أحد فروع «مصرف الجمهورية»
  • النيابة العامة تأمر بحبس مسؤول المقاصة في فرع مصرف الجمهورية – المغاربة
  •  القبض على وافد اعتدى بالضرب على «زوجته» في بنغازي