أوصت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الاحد، وزارة الخارجية باستدعاء سفير مملكة السويد بالقاهرة وابلاغه ادانة النواب والشعب المصري لحرق المصحف، الذي وصفته بالعمل «الدنيء» واتخاذ ما يلزم لعدم تكراره مستقبلا.

أخبار متعلقة

«النواب» يوافق على مشروعي قوانين لتشغيل وصيانة محطتين بميناء بورسعيد

نواب يرفضون تعديل قانون الاستثمار: «عُدل 3 مرات في 6 سنوات»

نواب يعترضون على قانون الاستثمار: الحكومة منتهية الصلاحية

شارك في الاجتماع السفير إيهاب نصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية على رأس وفد من وزارة الخارجية لمناقشة واقعة حرق نسخة من المصحف الشريف بإستكهولم بالسويد.

وفي ختام الاجتماع، اصدرت اللجنة بيانا اكدت فيه إدانتها لقيام أحد المتطرفين اليمينيين بحرق نسخة من المصحف الشريف اول ايام عيد الاضحى المبارك امام أحد مساجد إستكهولم باعتباره عمل دنيء ومخز يتنافى مع التزامات الدول بالإعلانالعالمي لحقوق الإنسانوأخصها حرية العقيدة كما يتنافى مع الجهود الدولية واسعة النطاق لتجريم ازدراء الاديان والحض على الكراهية ونشر ثقافة التسامح والعيش المشترك والتسامح والأخوة الإنسانية.

واضافت اللجنة في بيانها أن التشدق بحرية الرأي والتعبير«المزعومة» في بعض الدول مقيدة باحترام حقوق الاخر واحترام الرموز والمقدسات الدينية وعدم السماح أو التسامح مع مرتبكي جرائم ازدراء الأديان والحض على الكراهية.

واشارت إلى ضرورة قيام البرلمانيين في الدول التي تكررت فيها تلك الجرائم المخزية وفى مقدمتها السويد بتحمل مسئولياتهم في إصدار التشريعات المتوافقة مع الجهود المبذولة دوليا خاصة في المحافل البرلمانية الدولية لمنع خطاب الكراهية والتمييز وازداء الاديان لمساسها الجسيم بالعلاقات بين شعوب العالم ومع مقاصد تأسيس علاقات دولية يسودها الشراكة والتعاون بين الدول والشعوب.

وطالبت اللجنة السلطات السويدية بمنع تكرار مثل تلك الوقائع الماسة بعقيدة أكثر من مليار مسلم حول العالم وبالشعوب والدول المؤمنة بقيم التعايش الحضاري والتسامح ومكفول للمسلمين وغيرهم بالمثل حرية مقاطعة المنتجات السويدية ردا على تلك الوقائع المتكررة.

ولفتت إلى أن التجربة المصرية في صون حقوق الإنسان وحرياته الاساسية تعد نموذجا عالميا فقد جرمت التشريعات المصرية ازدراء الاديان بكافة صورها بالإضافة للإجراءات التي كفلت ممارسة شعائر الأديانفي مجتمعنا المصري الذي يتفرد بقيم التسامح والتعايش بين جميع مواطنيه في ظل وحدته الوطنية الراسخة الملهمة عالميا.

مجلس النواب لجنة العلاقات الخارجية وزارة الخارجية السفير السويدي بالقاهرة حرق المصحف فى السويد

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: مجلس النواب وزارة الخارجية

إقرأ أيضاً:

«مدافع عن حقوق الأقليات».. من هو ديفيد لامي وزير خارجية بريطانيا الجديد؟

أعلن رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر تعيين ديفيد لامي وزيرًا للخارجية، في حكومته الجديدة التي شكلها عقب تكليف الملك تشارلز الثالث له بعد فوز حزب العمال في الانتخابات.

ديفيد لامي هو عضو البرلمان عن دائرة توتنهام

وزير الخارجية البريطاني الجديد ديفيد لامي هو عضو البرلمان عن دائرة توتنهام وكان يشغل منصب وزير الخارجية في حكومة الظل، وهو أحد أبرز واضعي الأجندات في مجالات النشاط الاجتماعي والتنوع والتعددية الثقافية، وكان عضوًا في حكومة حزب العمال السابقة (2001-2010)، ويحظى بالاحترام في مختلف أطياف الحزب، ويعد شخصية معروفة بين عامة الناس وكان وزيرًا للعدل في حكومة الظل من أبريل 2020 حتى نوفمبر 2021.

وبحسب الموقع الرسمي لديفيد لامي، فإن وزير الخارجية الجديد يعتبر مدافعًا معروفًا عن النشاط الاجتماعي والتنوع والتعددية الثقافية، ويواصل معالجة القضايا الكبرى التي تواجه المجتمع وتقديم حلولا ملموسة لإحداث تغيير فعّال.

ونشر ديفيد مراجعة معترف بها على نطاق واسع حول معاملة الأفراد السود والآسيويين والأقليات العرقية في نظام العدالة الجنائية والنتائج المترتبة عليها وذلك في عام 2017.

ديفيد لامي كان عضو في حكومة الظل

في 2018، قاد «ديفيد» حملة من أجل منح مواطني ويندراش البريطانيين الجنسية البريطانية الكاملة.

وفي عام 2017، نشر ديفيد مراجعة معترف بها على نطاق واسع حول معاملة الأفراد السود والآسيويين والأقليات العرقية في نظام العدالة الجنائية والنتائج المترتبة على ذلك.

وفي عام 2020، دعا إلى الاعتراف العالمي بأننا لا نستطيع حل مشكلة تغير المناخ بدون العدالة العرقية والاجتماعية. 

مقالات مشابهة

  • عضو «خارجية النواب»: عودة الحوار الوطني بعد التغيير الوزاري تعكس جدية الدولة
  • نواّب يلحّون بالاسئلة على سفير بارز وهذا هو السبب
  • الرئيس الموريتاني يمنح سفير سلطنة عمان وسام كوماندور
  • وزير الخارجية: مؤتمر القوي السياسية المدنية السودانية ينعقد في لحظة فارقة
  • وزير خارجية بريطانيا الجديد يكشف موقفه من الحرب على غزة
  • وكيل الخارجية السوداني: بعد تمرد الدعم السريع البلاد أصبحت أكبر الدول المُصدرة للهجرة
  • «مدافع عن حقوق الأقليات».. من هو ديفيد لامي وزير خارجية بريطانيا الجديد؟
  • المسماري تبحث مع السفير الروسي سبل دعم السلام والمصالحة في ليبيا
  • وزير خارجية الأردن يؤكد خطورة عدم حل القضية الفلسطينية على الدول الغربية
  • وزير خارجية السعودية: ندعم نشر قوة دولية في غزة بعد الحرب