بوابة الوفد:
2024-09-17@02:28:56 GMT

من وحي الحجار معرض تشكيلي لـ منى شعير بالأوبرا

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

 

 

 تستضيف قاعة زياد بكير للفنون التشكيلية بالأوبرا معرض الفنانة منى شعير تحت عنوان من وحى الحجار ويفتتح في السادسة والنصف مساء السبت 18 نوفمبر ويستمر حتى 25 نوفمبر. 

تفاصيل معرض من وحي الحجار لـ منى شعير 

يضم المعرض حوالي 46 لوحة منفذة بخامات مختلفة منها احبار اكوالين ، ريشة على ناصبيان ، ألوان اكريلك على توال ، وتستلهم اعمال النجم على الحجار الذى رافق الفنانة منذ رحلة الدراسة وشكل وجدانها .

 

 

 

معلومات حول منى شعير

الجدير بالذكر أن منى شعير حصلت على بكالوريوس الفنون الجميلة قسم الجرافيك ، عضو نقابة الفنانين التشكليين ، عملت بمجال الديكور وصممت العديد من خلفيات اعمال المسرح القومى للطفل غيره ، شاركت في العديد من المعارض وحصلت على جوائز متنوعة .

 

 

نبذة عن مبنى دار الأوبرا:


دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

 يعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عامًا.

 يرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في المجالات كافة، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، إذْ اعتزم أن يدعو إليه عددًا كبيرًا من ملوك وملكات أوروبا.

 تم بناء الأوبرا خلال 6 أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

 فقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض زياد بكير

إقرأ أيضاً:

الأوبرا تحتفل بالذكري العطرة للمولد النبوي الشريف

في إطار احتفالات الثقافة المصرية بذكرى المولد النبوي الشريف، تنظم دار الأوبرا المصرية احتفالية فنية كبرى على المسرح الكبير، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، وذلك في مساء الإثنين 16 سبتمبر.

 

هذه الاحتفالية تأتي ضمن سلسلة من الأنشطة الثقافية والفنية التي تهدف إلى إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، بمشاركة واسعة من مواهب الأوبرا الشابة.

كورال الشباب والأطفال يحيي الفقرة الأولى


سيشهد الفاصل الأول من الاحتفالية مشاركة كورال شباب وأطفال مركز تنمية المواهب، تحت قيادة الدكتور محمد عبد الستار. 

 

سيقدم الكورال مجموعة من الأناشيد الدينية والمدائح النبوية الشهيرة مثل: "طلع البدر علينا"، "يا آمنة يا أم النبي"، "يا نبي سلام عليك"، وغيرها من الأناشيد التي تعبر عن حب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

يشارك في الأداء مجموعة من المواهب الشابة، مثل إيمان منصور، أحمد فايد، نوران، يوسف مصطفى، وغيرهم.

عرض "الليلة الكبيرة" في الفاصل الثاني
 

أما في الفاصل الثاني، سيتم تقديم عرض "الليلة الكبيرة" الشهير، بمشاركة فصل الباليه تحت إشراف الفنانة عيشة فؤاد، وبمصاحبة كورال الشباب والأطفال.

 

يُعد هذا العرض من ألحان الموسيقار الكبير سيد مكاوي وكلمات صلاح جاهين، وهو أحد العروض الفنية التي تجسد أجواء الاحتفالات بالمولد النبوي في الموالد الشعبية المصرية. 

 

وقد تم تقديمه لأول مرة في الستينات على مسرح العرائس بالقاهرة، ثم تحوّل إلى عرض باليه لاحقًا.

رعاية للموهوبين


يُعتبر مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا من أهم المراكز التي تهدف إلى الارتقاء بالذوق الفني في مصر.

 

 يقدم المركز برامج تعليمية متنوعة تشمل تعليم البيانو، الجيتار، الباليه، الغناء الأوبرالي، إلى جانب أقسام أخرى متعددة، ويشارك طلاب المركز بانتظام في الاحتفالات والمناسبات الفنية، مما يمنحهم فرصة لاكتساب خبرات جديدة والتفاعل مع الجمهور، ويعزز من حضورهم الفني على المسرح.

مقالات مشابهة

  • الأوبرا المصرية تحتفي بالموسيقار جمال سلامة
  • 25 سبتمبر.. موعد حفل علي الحجار في ساقية الصاوي
  • تحت رعاية وزيرالثقافة: مؤتمر صحفى لمهرجان الموسيقى العربية ٣٢ بالأوبرا
  • مركز تنمية المواهب في احتفالية المولد النبوي الشريف بالأوبرا.. الليلة
  • اليوم.. علي الحجار يحيي حفلًا غنائيًا في ساقية الصاوي
  • 100سنه.. "غنا"
  • فصول غنائية متنوعة للمواهب في أوبرا الإسكندرية
  • الأوبرا تحتفل بالذكري العطرة للمولد النبوي الشريف
  • الليلة.. إحياء ذكرى سيد حجاب في الأوبرا
  • "أرواح في المدينة ".. أمسية في حب سيد حجاب بالأوبرا