اعتبر الاردن الاربعاء، ان "كارثة" مستشفى الشفاء في غزة تجسد الهمحية الاسرائيلية التي يتيح صمت مجلس الامن الدولي استمرارها، فيما دانت السلطة الفلسطينية اقتحام قوات الاحتلال للمستشفى بوصفه انتهاكا صارخا للقانون الدولي والانساني.

اقرأ ايضاًاسرائيل تقتحم مجمع الشفاء وواشنطن تدعو لحماية المرضى وحماس تحمل بايدن المسؤولية

وفجر الاربعاء، اقدم الجيش الاسرائيلي على اقتحام مجمع الشفاء الطبي الذي يتهم حركة حماس باستخدامه لاغراض عسكرية، رغم النفي المتكرر من الحركة لما تصفها بانها اكاذيب لتبرير الاعتداء على المستشفى.

وجاءت عملية الاقتحام بعد اكثر من اسبوع من القصف العنيف الذي سوى بالارض معظم البنايات في محيط مجمع الشفاء الذي لا يزال يؤوي قرابة الفي نازح فروا للاحتماء به فضلا عن المرضى والجرحى والطواقم الطبية.

وكتب وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي على منصة "إكس" ان "كارثة" المستشفى تجسد الهمجية التي يتيح استمرارها صمت مجلس الامن.

واكد الصفدي ادانة الاردن صمت المجلس على الوحشية التي تمارسها اسرائيل وتحرم من خلالها الرضع من حاضناتهم في المستشفى.

واكد ان صمت مجلس الامن لا يمكن تبريره او قبوله، وهو يغطي جرائم الحرب، داعيا مجلس الامن الى تحمل مسؤولياتها ازاء ما يجري في قطاع غزة.

وقبل ذلك، دانت وزارة الخارجية الاردنية اقتحام مستشفى الشفاء باعتبار انه ينتهك القانون الدولي الانساني، وخاصة في ما يتعلق بحماية المدنيين في وقت الحرب، والذي نصت عليه اتفاقية جنيف عام 1949.

واضاف البيان ان المملكة تحمل إسرائيل مسؤولية سلامة المدنيين في مستشفى الشفاء، وكذلك الطواقم الطبية.

ودعا بيان الخارجية الاردنية مجلس الامن والمجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياتهم الاخلاقية والضغط على اسرائيل لوقف عدوانها واستهدافها للمدنيين في قطاع غزة.

وشدد البيان على الحرب واستهداف المدنيين من قبل القوة القائمة بالاحتلال وخصوصا الاطفال والنساء لا يجوز تحت اي ذريعة ان يتم تبريرها.

انتهاك صارخ للقانون الدولي

ومن جانبها، دانت وزارة الخارجية الفلسطينية ما اعتبرته انتهاكا صارخا للقانون الدولي والانساني وكذلك اتفاقات جنيف، والذي تمثل في اقتحام مستشفى الشفاء والاعتداء على غيره من المستشفيات في قطاع غزة.

وحملت الوزارة في البيان اسرائيل كامل المسؤولية عن سلامة الاف الاطفال بمن فيهم الخدج، وكذلك المرضى والجرحى والطواقم الطبية المتواجدين في المجمع، مطالبة بتدخل دولي عاجل لحمايتهم.

وقوبل اقتحام مجمع الشفاء بتنديد دولي واسع، حيث أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية عن قلقهما البالغ ازاء الخطوة الاسرائيلية وطالبتا بتوفير الحماية للطواقم الطبية والمرضى.

كما نددت الامم المتحدة باقتحام المستشفى وووصفته بانه عمل "مروع".

وواصلت اسرائيل منذ بداية الحرب قبل اربعين يوما ترديد ادعاءاتها باستخدام حركة حماس للمستشفيات كمخابئ ومقرات قيادة عسكرية.

اقرأ ايضاًجيش الاحتلال يحاصر مستشفى الشفاء.. ويحتجز المئات داخله

وشنت الدولة العبرية الحرب على القطاع انتقاما من هجوم مباغت نفذته حركة حماس ضدها في 7 تشرين الاول/اكتوبر، واسفر عن مقتل 1200 شخص واصابة نحو ثلاثة الاف اخرين.

اثر الهجوم، حيث اطلقت حملة قصف وغارات مدمرة خلفت حتى الان اكثر من

واستشهد اكثر من 11 الف فلسطيني غالبيتهم مدنيون في قطاع غزة منذ بداية الحرب.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف صمت مجلس الامن مستشفى الشفاء مجمع الشفاء فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

البيشي وحيدرة يعقدان إجتماعاً موسعاً مع مجلس إدارة مستشفى الصداقة بعدن

عقد الدكتور أحمد مثنى البيشي مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالعاصمة عدن و مدير عام مستشفى الصداقة التعليمي الدكتور محمد منصور حيدرة اجتماعا موسعاً مع مجلس الإدارة مستشفى الصداقة التعليمي العام بالعاصمة عدن.

وناقش الاجتماع جملة من القضايا المتعلقة في الجانب الخدمي والصحي للمستشفى، في عدد من اقسام المستشفى ، وتحسين اداء الخدمة الصحية والطبية المقدمة للمواطنين.

ونوه الاجتماع الى حلحلة الصعوبات والتحديات التي تعيق سير عمل المستشفى ، و التي تسببت في اضعاف الخدمة الصحية بعمل اجراءات سريعة التي تصب في رفع مستوى اداء الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين
وشدد الاجتماع على ضرورة الكادر الصحي و الطبي والاداري بالالتزام و الانضباط العمل بالمستشفى، وتحسين مستوى اداء الخدمة المقدمة للمواطنين.

كما وجه البيشي في الإجتماع إلى المتابعة المستمرة والتقييم العمل الفني والمالي والخدمي في كافة أقسام المستشفى، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمن يتقاعص ويتسبب في إعاقة حركة تقديم الخدمة المقدمة للمواطنين.

وحث مدير عام مكتب الصحة بعدن د.البيشي على تظافر جهود الجميع والارتقاء بمعايير الالتزام الأدبية والمهنية الطبية والإنسانية لخدمة المرضى لتخفيف الاعباء و المعاناة عليهم .

من محمد المحمدي

مقالات مشابهة

  • الأردن تدين استمرار إسرائيل في استهداف مراكز إيواء النازحين في غزة
  • البرلمان العراقي يدين الاعتداء المسلح على أحد نوابه
  • للبنات.. شروط التقديم في مدرسة دار الشفاء للتمريض بالقاهرة 2025
  • الأردن يدين استمرار إسرائيل في استهداف مراكز إيواء النازحين الفلسطينيين بقطاع غزة
  • مجلس التعاون الخليجي يدين بشدة قصف الاحتلال لمدرسة الجاعوني بغزة
  • الإسباني بيدري يودع «يورو 2024»!
  • الامن المصري يكشف غموض 19 جريمة سرقة في ثلاث محافظات
  • البيشي وحيدرة يعقدان إجتماعاً موسعاً مع مجلس إدارة مستشفى الصداقة بعدن
  • "حماية الصحفيين" يدين إمعان الاحتلال في استهداف وقتل الصحفيين بغزة
  • انقطاع الكهرباء في مستشفى جديد بغزة والصحة العالمية تحذر من كارثة