بيروت ـ (أ ف ب) – أعلنت القيادة الوسطى للجيش الأميركي “سنتكوم” الأحد عن قتلها قيادياً بارزاً في تنظيم الدولة الإسلامية بغارة شنّتها في سوريا. وشنت القوات الأميركية الضربة الجمعة وقد أسفرت عن مقتل القيادي في شرق سوريا أسامة المهاجر، وفق بيان سنتكوم الذي لم يضف أي تفاصيل عن المنطقة المستهدفة او القيادي القتيل ودوره في التنظيم المتطرف.

وأضافت القوات الأميركية في بيانها أنه “ليس هناك مؤشرات تفيد بمقتل مدنيين في الغارة، لكن التحالف ينظر في تقارير حول إصابة مدني”. وكان مراسل لوكالة فرانس برس في شمال سوريا أفاد الجمعة عن غارة جوية قرب مدينة الباب الواقعة تحت سيطرة فصائل موالية لأنقرة، أسفرت عن مقتل شخص وإصابة آخر بجروح. ولفت بيان سنتكوم الى أن طائرات مسيرة من طراز “إم كيو – 9” نفذت الغارة وهي الطائرات نفسها التي لاحقتها طائرة حربية روسية الخميس في الأجواء السورية. وأعلنت القوات الأميركية الخميس أن طائرات حربية روسية ضيقت على طائرات أميركية، وحلقت بالقرب منها وأطلقت أمامها قنابل مضيئة. وخلال سنوات النزاع المستمر منذ 2011، تحولت الأجواء السورية ساحة لطائرات حربية مختلفة أبرزها تلك التابعة للقوات الحكومية وحليفتها روسيا أو للقوات الأميركية والتحالف الدولي بقيادة واشنطن، فضلاً عن الطائرات الحربية والمسيرات التركية. ومنذ إعلان القضاء على “دولة الخلافة” عام 2019، تلاحق القوات الأميركية والتحالف الدولي قياديي التنظيم المتطرف في سوريا والعراق. وتشنّ بين الحين والآخر غارات وعمليات دهم أو إنزال جوي ضد عناصر يشتبه بانتمائهم إلى التنظيم في سوريا. وتنتشر القوات الأميركية في مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد في شمال وشمال شرق سوريا وتتواجد في قواعد في محافظة دير الزور (شرق) والرقة (شمال). ونجحت القوات الأميركية في تصفية أو اعتقال قادة في عمليات عدة، قتل في أبرزها الزعيم الأول لتنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي في تشرين الأول/أكتوبر 2019.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

معلومات عن الأسير المحرر عبد العزيز صالحة.. استهدفته إسرائيل بطائرات حربية

اغتال الاحتلال الإسرائيلي الأسير المحرر عبد العزيز صالحة، الذي أُبعد إلى غزة، عقب استهدافه بطائرات الحربية في خيم النازحين في مدينة دير البلح وسط القطاع، وهو صاحب أشهر صورة للانتفاضة الفلسطينية الثانية في عام 2000، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»

استشهاد الأسير المحرر عبد العزيز صالحة

واستشهد الأسير المحرر عبد العزيز صالحة، في غارة إسرائيلية استهدفت خيم النازحين في مدرسة بدير البلح وسط قطاع غزة، ليلة الأربعاء.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان، اغتيال الأسير المحرر عبد العزيز صالحة، واصفاً العملية بـ«تصفية حساب».

وزعم بيان جيش الاحتلال الإسرائيلي أنّ «صالحة شارك في قتل جنديين إسرائيليين داخل مركز شرطة مدينة البيرة عام 2000»، وادعى «تورّطه في السنوات الأخيرة، في توجيه عمليات في الضفة الغربية».

من هو الأسير المحرر عبد العزيز صالحة

وفي التقرير التالي ترصد «الوطن» أهم المعلومات من هو عبد العزيز صالحة نقلًا عن قناة «القدس» الفلسطينية، وتأتي كالتالي:

1- كان الشهيد عبد العزيز صالحة، من مبعدي صفقة «وفاء الأحرار» إلى غزة عام 2011.

2- ينحدر الأسير المحرر من قرية دير جرير شرق رام الله في الضفة الغربية المحتلة.

3- وفي عام 2000 خلال بداية الانتفاضة الثانية زعمت إسرائيل أنّ صالحة قتل جنديين إسرائيليين.

4- انتشرت صورته عالمياً، وهو يطلّ من نافذة مركز شرطة فلسطيني في رام الله، كفّيه مخضبتين بالدماء بعد قتل جنديين إسرائيليين، واعتُبرت هذه العملية من أبرز عمليات المقاومة خلال الانتفاضة الثانية.

5- بعد العملية، اعتقلت قوات الاحتلال صالحة وحكمت عليه بالسجن المؤبد.

6- في عام 2011، أُفرج عن عبد العزيز صالحة كجزء من صفقة «وفاء الأحرار» التي تم التوصل إليها بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي، وفي هذه الصفقة أُطلق سراح عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

7- بعد إطلاق سراحه، أُبعد صالحة إلى قطاع غزة حيث عاش هناك حتى استشهاده أمس الأول الأربعاء.

مقالات مشابهة

  • لتنسيق الرد على ايران.. قائد القيادة المركزية الأمريكية في إسرائيل خلال الساعات المقبلة
  • قائد القيادة المركزية الأميركية يصل إسرائيل خلال ساعات لهذا السبب
  • ‏حماس تعلن مقتل القيادي سعيد عطا الله علي و3 من أفراد أسرته بقصف منزله في مخيم البداوي شمال لبنان
  • مقتل قيادي في حماس مع أفراد أسرته بقصف إسرائيلي شمال لبنان
  • مقتل قيادي في "حماس" بغارة إسرائيلية على شمال لبنان
  • لبنان.. مقتل القيادي في حماس سعيد عطا الله جراء غارة إسرائيلية على طرابلس
  • معلومات عن الأسير المحرر عبد العزيز صالحة.. استهدفته إسرائيل بطائرات حربية
  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • قوات صنعاء تعلن استهداف هدف حيوي في “تل أبيب” بطائرات مسيرة
  • القوات المسلحة تعلن استهداف يافا المحتلة “تل أبيب” بعدد من الطائرات المسيرة