ألقى الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، محاضرة حول «فنيات البحث العلمي» بقاعة «الإمام الطيب» بكلية العلوم الإسلامية للطلاب الوافدين.

مرصد الأزهر يستقبل عددًا من طلاب جامعة حلوان بالتعاون مع الشباب والرياضة رئيس جامعة الأزهر يلتقي وفود هيئة ضمان الجودة والاعتماد

تناول رئيس الجامعة في المحاضرة العلمية عديدًا من الموضوعات التي شملت: طرق كتابة الأبحاث العلمية، وكيفية صياغة مفردات البحث العلمي، وطرق وأساليب فحص الأدلة، فضلا عن أهمية البحث العلمي خاصة في أبحاث التخرج، والتحديات التي تواجه الباحث في النشر العلمي، وكيفية التغلب عليها، وكيفية اختيار المجلة العلمية، ومعرفة تصنيفها.

كيفية كتابة الأبحاث العلمية

يذكر أن هذا اللقاء عقد خصيصًا لباحثي الماجستير والدكتوراه من الطلاب الوافدين؛ لمساعدتهم على إتمام رسائلهم العلمية، والتعرف على المواد النظرية ذات الصلة بتخصصاتهم، والتدريب على كيفية كتابة الأبحاث العلمية، إلى جانب تعزيز مهارات اللغة العربية وطرق تدريسها والتدريب عليها.

وفي ختام المحاضرة وجه الباحثون الشكر والتقدير لمؤسسة الأزهر الشريف جامعًا وجامعةً برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، وحرص الطلاب الوافدون على التقاط الصور التذكارية مع رئيس جامعة الأزهر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الأزهر الدكتور سلامة داود الامام الطيب رئیس جامعة الأزهر البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

جامعة الأزهر ترفع قيمة جائزة مسابقة القراءة الحرة إلى 100 ألف جنيه

أعلن سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، عن عزمه رفع قيمة جائزة مسابقة القراءة الحرة في العام المقبل، لتصل إلى 100 ألف جنيه للفائز بالمركز الأول، مشيرًا إلى أن الكتب التي تجري حولها المسابقة تهدف إلى غرس القيم المجتمعية، من خلال تناول سير الأنبياء والرسل، موضحا أن حضور نسبة 75℅ من المحاضرات شرط أساسي لدخول الامتحانات.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، وكان في استقباله الدكتورة فريدة حسن، عميدة الكلية؛ حيث تفقد مدرج طالبات الفرقة الأولى شعبة «الشريعة والقانون» مرحبًا بهن في صرح من صروح جامعة الأزهر وهي كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، تلك الكلية الأم التي تخرج من رحمها كليات البنات بجامعة الأزهر.

رفع قيمة جائزة مسابقة القراءة

وبحسب بيان جامعة  الأزهر، حث رئيس الجامعة، الطالبات على الجد والاجتهاد في طلب العلم، لافتًا إلى أن طلب العلم يحتاج إلى المثابرة وبذل الجهد، كما حثهن على المشاركة في جميع الأنشطة الطلابية التي تنظمها الإدارة العامة لرعاية الطلاب بجامعة الأزهر والتي تتضمن أنشطة عديدة؛ لافتًا إلى أن الإدارة العامة لرعاية الطلاب نظمت مسابقة القراءة الحرة العام الماضي وكانت قيمة جائزة المسابقة ألفين من الجنيهات، وفي هذا العام تم رفع قيمة جائزة المركز الأول إلى 25 ألف جنيه. 

توزيع الهدايا على طالبات الجامعة 

ووزع رئيس الجامعة الهدايا الرمزية على الطالبات، متمنيًا لهن التوفيق والنجاح، وأن يكن خير سفيرات للأزهر الشريف.

جاء ذلك بحضور الدكتورة هبة سعودي منسق الأنشطة الطلابية، ومحمد قاسم مدير عام رعاية الطلاب، ومنال حافظ مديرة أمن فرع البنات والمدينة الجامعية للطالبات.

 

مقالات مشابهة

  • العلماء.. كنز مصر الحقيقى
  • "التوعية ودعم البحث العلمي".. أبرز توصيات المؤتمر العاشر لمكافحة الإدمان بجدة
  • رئيس اتحاد العمال المصريين فى إيطاليا لـ«البوابة نيوز»: نعمل كمنصة لتأهيل الوافدين ومكافحة الهجرة غير الشرعية
  • انعقاد المؤتمر العلمي الأول لمناقشة أبحاث التخرج بكلية الطب في جامعة صنعاء
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد العملية التعليمية للدفعة الأولى لطالبات شعبة القراءات وعلومها
  • فتح باب تقليل الاغتراب بجامعة الأزهر حتى السبت المقبل
  • زراعة الشيوخ: البحث العلمي والتصنيع الزراعي من أبرز الملفات بأجندة اللجنة
  • جامعة الأزهر ترفع قيمة جائزة مسابقة القراءة الحرة إلى 100 ألف جنيه
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد طالبات الشريعة والقانون
  • رئيس جامعة الأزهر السابق: الاعتراف بوثيقة «الأخوة الإنسانية» دليل على أهميتها