مجمع طبي يأوي نحو 1500 مواطن بين طواقم طبية ومرضى وجرحى من ضمنهم أطفال خدج ونحو 4 آلاف نازح، تحول في لمح البصر إلى ساحة قتال جديدة بالنسبة لقوات الاحتلال الإسرائيلي بعد 6 أيام من الحصار ونفاد الوقود والكهرباء به وتوقفه عن خدمة المرضى المقيمين به، بعد أن قرر الاحتلال اقتحام مستشفى الشفاء بغزة.

المبنى أقدم من دولة الاحتلال

شُيد مجمع الشفاء الطبي عام 1946 أي قبل إعلان دولة الاحتلال بعامين، وكان يتولى رعاية 36 رضيعا حتى ليلة أمس بعد وفاة 3 رضع ناقصي النمو جراء نفاد الوقود اللازم لتشغيل الحضّانات، وفقا لـ«العربية نت».

 

بالنظر لتاريخ المجمع الذي يعد أقدم من دولة الاحتلال نفسها، فهو لم يتوقف عن خدمة الأهالي منذ إنشائه حتى عام 1967 حين استولت إسرائيل على غزة واحتلته وكان يلجأ إليه العديد من الفلسطينيين خلال اشتباكات مع القوات الإسرائيلية.

تأدية التحية للعلم الفلسطيني بعد رفعه فوق المستشفى

وفي عام 1994، أدت قوات الأمن التابعة لحركة فتح التحية للعلم الفلسطيني بعد رفعه فوق المستشفى، عندما مُنح الفلسطينيون حكما ذاتيا محدودا في غزة خلال اتفاقية أوسلو للسلام.

وبعدها انتقلت السيطرة الفعلية على المستشفى إلى حركة حماس بعد فوزها في انتخابات عام 2006، وطوال هذه العقود كان مستشفى الشفاء وغيره يستخدم لعلاج المسلحين من الجانبين (فتح وحماس) بموجب صيغة من صيغ الهدنة بألا يؤذي أي منهما جرحى الطرف الآخر.

وفي 2023 تحول المستشفى الشاهد على تاريخ فلسطين وآلامها المتوالية إلى ساحة حرب فعلية، بعد اقتحامه وإطلاق عمليات تفتيش واسعة داخله وسط الآلاف من المرضى والطواقم الطبية وحتى المدنيين النازحين العالقين فيه.

يذكر أن مجمع الشفاء الطبي يضم مجموعة كبيرة من المباني ويقع بالقرب من ميناء صيد صغير في مدينة غزة، ويحيط به من الجانبين مخيم الشاطئ للاجئين وحي الرمال. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجمع الشفاء الطبي مستشفى الشفاء الطبي مستشفى الشفاء اقتحام مستشفى الشفاء بغزة اقتحام مستشفى الشفاء دولة الاحتلال

إقرأ أيضاً:

الرئيس الفلسطيني: تدمير 90% من مرافق غزة في العدوان الإسرائيلي

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إنه لا بد للمجتمع الدولي أن يتدخل فورا لوقف العدوان الهمجي على فلسطين ولبنان، مشيرا إلى أن العدوان الإسرائيلي المتواصل دمر نحو 90% من مرافق قطاع غزة والبنية التحتية، وذلك حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.

وأضاف أن منطقتنا تواجه مخاطر كبيرة بسبب استمرار دولة الاحتلال الإسرائيلي في نهج العدوان والعنف، ونسعى للخلاص من الاحتلال والاستيطان ووقف العدوان في قطاع غزة والضفة والقدس الشرقية، وصولا لإنهاء الاحتلال بالكامل.

مقالات مشابهة

  • الرئيس عباس: نسعى إلى الخلاص من الاحتلال والاستيطان ووقف الحرب بغزة
  • عباس يدعو إلى وقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • الرئيس الفلسطيني: تدمير 90% من مرافق غزة في العدوان الإسرائيلي
  • الرئيس الفلسطيني: نسعى إلى الخلاص من الاحتلال والاستيطان ووقف العدوان الإسرائيلي بغزة
  • دولة الاحتلال تعلن غوتيريش شخصا غير مرغوب فيه.. واشنطن تعلق (شاهد)
  • أمير قطر يدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة.. ماذا عن جهود الوساطة؟
  • تسلسل زمني للعدوان الإسرائيلي على لبنان.. شاهد
  • أحمد فهمي يدعم أطفال فلسطين المصابين نتيجة العدوان الإسرائيلي.. صور
  • بشري تدعم لبنان بعد الهجوم البري للعدوان الإسرائيلي
  • بعد الهجوم البري للعدوان الإسرائيلي.. أشرف ذكي يدعم لبنان "بحبك يا لبنان"