أعلنت إدارة مهرجان سانتا باربرا السينمائي الدولي تكريم النجم الأمريكي روبرت داوني جونيور بجائزة «Maltin Modern Master» وهي أعلى جائزة يمنحها المهرجان، ضمن فعاليات الدورة الـ39 المقامة في الفترة من 7 إلى 17 فبراير 2024.

ومن المقرر أن يكرم روبرت داوني جونيورالجمعة 9 فبراير في مسرح أرلينجتون في سانتا باربرا، وتتركز الأمسية التكريمية على مقابلة يتتطرق خلالها للحديث عن مسيرته المهنية، يديرها الناقد السينمائي والمؤرخ ليونارد مالتين، وفقا لما نشره موقع «هوليوود ريبورتر».

سيناقش الثنائي مهنة «داوني» الممتدة على مدى خمسة عقود في التمثيل، والتي تم خلالها ترشيحه مرتين لجائزة الأوسكار عن فيلم «Chaplin» عام 1992 وفيلم «Tropic Thunder» عام 2008، كما أسس أنجح سلسلة أفلام في عالم مارفل السينمائي والتي بدأت من «Iron Man» عام 2008 حتى عام 2019 بفيلم «Avengers: Endgame».

وقال مالتين في بيان: «لقد قدم روبرت داوني جونيور أحد أكثر العروض إثارة في تاريخ الأعمال الاستعراضية، ونحن في الجمهور نحن المستفيدون، إنه يتحكم في الشاشة دون أي جهد واضح، وهو ربما أعظم إنجاز على الإطلاق».

الجائزة التي سيحصل عليها «داوني» في عام 1995، أنشئت لتكريم «الشخص الذي أثرى ثقافتنا من خلال الإنجازات في صناعة الأفلام السينمائية»، وجرى إعادة تسميتها بجائزة «Maltin Modern Master Award» في عام 2015.

ومن بين الفائزين السابقين نولان، وجيمي لي كيرتس، ونيكول كيدمان، وخافيير بارديم، وبراد بيت، ودنزل واشنطن، وكيت بلانشيت، وجورج كلوني، وكريستوفر بلامر، وجيمس كاميرون، وكلينت إيستوود.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روبرت داوني جونيور

إقرأ أيضاً:

مهرجان البحرين السينمائي يعلن عن لجان تحكيم مسابقته

كشفت إدارة مهرجان البحرين السينمائي 2024 عن أسماء لجان تحكيم المسابقة الرسمية للدورة الرابعة من المهرجان، والتي تضم 5 فئات رئيسية هي فئة الأفلام الروائية القصيرة، فئة الأفلام البحرينية، فئة الأفلام الوثائقية، فئة أفلام التحريك، وفئة أفلام الطلبة .

وذكرت إدارة المهرجان أن المخرج والمنتج السعودي  القدير صالح الفوزان، سيترأس لجنة تحكيم فئة الأفلام الروائية القصيرة وفئة الأفلام البحرينية، بمشاركة كل من النجمة المصرية القديرة  سوسن بدر، والكاتب السينمائي الإماراتي مسعود أمر الله، والسيناريست والمنتجة البحرينية الشيخة سهى آل خليفة، والسيناريست المصرية مريم نعوم .
فيما ترأس لجنة تحكيم فئة الأفلام الوثائقية الكاتبة والمخرجة السعودية هناء العمير، بمشاركة كل من أستاذ الإعلام في جامعة البحرين د. عبدالناصر فتح الله، ونائب سفير الجمهورية الفرنسية في مملكة البحرين ماري لور شارير.
أما لجنة تحكيم فئة أفلام التحريك فيرأسها الأستاذ المساعد للرسوم المتحركة ورئيس جامعة عفّت للفنون السينمائية بجدة الدكتور محمد غزالة، بمشاركة كل من الناقد ورسام الكريكتير البحريني طارق البحار، وعضو الجمعية العمومية لجمعية الرسوم المتحركة بالمملكة العربية السعودية الفنانة سماح زيدان .
كما ترأس الفنانة المصرية بشرى رزة لجنة تحكيم فئة أفلام الطلبة بمشاركة كل من الفنان السعودي يعقوب الفرحان والفنانة البحرينية هيفاء حسين.
وكانت إدارة مهرجان البحرين السينمائي قد أعلنت في وقتٍ سابق أن الدورة الرابعة من المهرجان ستقام خلال الفترة من 3-7 نوفمبر القادم بحلة مغايرة، وبمشاركة من نجوم الفن الخليجي والعربي. 

ومن المتوقع أن تشهد الدورة الرابعة  عدد من الورش التدريبية الى جانب اطلاق برامج ومبادرات سينمائية مختلفة، بهدف إثراء التجربة السينمائية في مملكة البحرين، ودعم الحراك الفني الشبابي.

مقالات مشابهة

  • تعرف علي موعد عرض الفيلم المصري بمهرجان فينيسيا السينمائي
  • حضر مع حبيبته الجديدة.. هل التقى براد بيت وأنجلينا جولي في فينيسيا؟
  • مهرجان فينيسيا السينمائي 81| أسرار من فيلم wolf للثنائي براد بين وجورج كلوني
  • العرض العالمي الأول لفيلم "شكرًا لأنك تحلم معنا" لليلى عباس في مهرجان لندن السينمائي
  • مهرجان البحرين السينمائي يعلن عن لجان تحكيم مسابقته
  • عرض عالمي أول لفيلم «شكرا لأنك تحلم معنا» في مهرجان لندن السينمائي
  • بـ122 مليون مشاهدة..بودكاست "فنجان" يحصد جائزة من غينيس
  • الحرف يحصد لقب دوري الشباب بنادي السويق
  • 6 أفلام مدعومة من صندوق البحر الأحمر في «البندقية السينمائي»
  • الدائرة الأمنية 22 تشن حملة واسعة وهذه هي الحصيلة