نوفمبر 15, 2023آخر تحديث: نوفمبر 15, 2023

المستقلة/- قال وزير الدفاع الألماني إن الاتحاد الأوروبي لن يحقق هدفه المتمثل في تزويد أوكرانيا بمليون قذيفة مدفعية و صاروخ بحلول مارس المقبل.

و جاءت تصريحات بوريس بيستوريوس، و هو أول اعتراف علني من جانب وزير أوروبي كبير بأن الهدف لن يتم تحقيقه، قبل قمة لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الأربعاء.

و قال بيستوريوس: “من الآمن الافتراض أنه لن يتم الوصول إلى المليون طلقة”. و قد أعرب الدبلوماسيون و المسؤولون سراً عن شكوكهم منذ أشهر حول هذا الهدف.

تم تحديد الهدف استجابة لحاجة أوكرانيا الملحة و المستمرة إلى قذائف مدفعية عيار 155 ملم، و التي أصبحت عنصرا رئيسيا في قتالها ضد الغزو الروسي مع تحول الصراع إلى حرب استنزاف مكثفة.

و اتفق الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا العام على نهج ثلاثي الأبعاد لتعزيز الإمدادات بعد أن تبين أن أوكرانيا كانت تستهلك الذخيرة بشكل أسرع مما تستطيع الولايات المتحدة و حلف شمال الأطلسي إنتاجها.

و قال كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن وزراء الدفاع “يتعين عليهم بذل المزيد من الجهد وبشكل أسرع” للوصول إلى الهدف، الذي يقال إنه قابل للتطبيق تمامًا و لكنه يعتمد على إصدار الدول الأعضاء للأوامر على سبيل الاستعجال.

و قال للصحفيين بعد اجتماع لوزراء الدفاع في بروكسل: “الوقت لا يقاس فقط بتدمير البنية التحتية و المنازل، بل يقاس بحياة البشر”.

و قال بوريل أيضًا إن الاتحاد الأوروبي قدم أكثر من 300 ألف قذيفة مدفعية و صاروخ في إطار المسار الأول للمخطط، و الذي تضمن تسليم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من مخزوناتها الخاصة.

و أشار بوريل إلى أن القضية العاجلة هي التزامات التصدير لمصنعي الدفاع في الاتحاد الأوروبي خارج الكتلة. و قال: “يتم تصدير حوالي 40% من الإنتاج إلى دول ثالثة، و هذا ليس نقصًا في القدرات الإنتاجية”.

“إنهم يرسلون منتجاتهم إلى سوق أخرى. لذلك ربما ما يتعين علينا القيام به هو محاولة تحويل هذا الإنتاج إلى الأولوية، و هي الأوكرانيين».

و قال تييري بريتون، مفوض الصناعة في الاتحاد الأوروبي، إن شركات الأسلحة تحرز تقدما في زيادة الإنتاج، و إن هدف زيادة الإنتاج الأوروبي من عيار 155 ملم إلى مليون قذيفة سنويا في المستقبل أمر ممكن.

“يمكنني أن أؤكد أن هدف إنتاج أكثر من مليون طلقة ذخيرة سنويًا، و الذي حددناه لأنفسنا و الذي يأملون في تحقيقه اعتبارًا من الربيع فصاعدًا، سيتم تحقيقه. الآن الأمر متروك للدول الأعضاء لتقديم الطلبات. ”

و قال بوريل إن تصريحات بيستوريوس و بريتون كانت صحيحة، حيث أشار أحدهما إلى هدف الربيع المقبل و الآخر إلى قدرة الاتحاد الأوروبي.

و تقول مصادر في الاتحاد الأوروبي إن سلاسل توريد الذخيرة “ممتدة” في كل مكان، لكنها أشارت إلى أن الكتلة لديها قدرة أكبر من الولايات المتحدة.

و قال وزير الدفاع السويدي، بال جونسون، إن صناعة الدفاع في الاتحاد الأوروبي ستستغرق بعض الوقت لزيادة الإمدادات.

و قال: “في أوروبا اليوم، لدينا صناعة دفاعية لظروف السلم، و ليس لحالة تكون فيها حرب واسعة النطاق في أوروبا”.

و الولايات المتحدة هي أكبر داعم لأوكرانيا، وفقا لمعهد كيل، الذي يتتبع الدعم العسكري، تليها ألمانيا و المملكة المتحدة و النرويج.

وفقًا لتقرير برلماني تم تقديمه إلى لجنة الدفاع و القوات المسلحة بالجمعية الوطنية الفرنسية في 8 نوفمبر، بلغت تكلفة الدعم العسكري الذي تقدمه البلاد لأوكرانيا 3.2 مليار يورو.

تظهر أرقام الحكومة الألمانية أنها تعهدت بمبلغ 10.5 مليار يورو بين العام المقبل و 2027، منها 2 مليار يورو في عام 2022 و 5.4 مليار يورو في عام 2023.

المصدر:https://www.theguardian.com/world/2023/nov/14/ukraine-artillery-shells-eu-target-germany-boris-pistorius

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی الاتحاد الأوروبی ملیار یورو

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإسرائيلي يهاجم جوزيب بوريل ويتهمه بمعاداة السامية

هاجم وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل متهما إياه بمعاداة السامية وكراهية إسرائيل.

وقال كاتس في تغريدة على منصة "إكس": "في نفس الأسبوع الذي فرضت فيه الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا عقوبات على علاقات الطيران الإيرانية في أعقاب تهديد إمدادات الصواريخ لأوروبا، كان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية المنتهية ولايته مشغولا بحملات الكراهية ضد إسرائيل".

وأضاف: "بدلا من الضغط من أجل انضمام الاتحاد الأوروبي إلى العقوبات على إيران، يدعم بوريل إنشاء دولة إرهابية فلسطينية تسيطر عليها إيران ومحور الشر ضد إسرائيل والدول العربية المعتدلة وأوروبا".

وتابع وزير الخارجية الإسرائيلي قائلا: "هذا هو إرث بوريل: معاداة السامية والكراهية تجاه إسرائيل".

جاءت تصريحات كاتس عقب مشاركة بوريل في مجموعة مع الشركاء الأوروبيين والعرب لتنفيذ حل الدولتين في العاصمة الإسبانية مدريد.

وقال بوريل عبر حسابه على منصة "إكس": "نحن بحاجة إلى جهد جماعي جديد لوقف الحرب في غزة وتحقيق الهدف المشترك للاتحاد الأوروبي المتمثل في إقامة دولتين، فلسطين وإسرائيل، تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن".

وسبق أن أكد مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن إسرائيل لا تتمتع بحق "الفيتو" ضد قيام دولة فلسطين.

وشدد على أنه "إذا اعترفت الأمم المتحدة، كما اعترفت مرات عديدة بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، فلن يتمكن أحد من الاعتراض عليه"، مشيرا إلى أنه "علينا أن نتحدث عن تنفيذ حل الدولتين بدلا من الحديث عن عملية السلام".

كما أشار بوريل إلى أن العالم لم يفعل شيئا من أجل تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي خلال السنوات العشرين الماضية.

وأضاف أن لا الأوروبيين ولا العرب ولا الولايات المتحدة قادرون على حل المشكلة بمفردهم.وشدد على أنه "يجب أن تكون هناك إرادة للمجتمع الدولي. المشكلة لا يمكن حلها من خلال نزوح جماعي لأكثر من مليوني شخص".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإسرائيلي يهاجم جوزيب بوريل ويتهمه بمعاداة السامية
  • لغم في حشوات الأسنان.. الاتحاد الأوروبي يدعو لحظر هذه المادة
  • بوريل: تزويد روسيا بالصواريخ البالستية يشكل تهديدًا مباشرًا للأمن الأوروبي
  • هكذا سيرد الاتحاد الأوروبي على تقارير تزويد روسيا بصواريخ إيرانية
  • حزب الله يستهدف موقع بياض بليدا بقذائف المدفعية الثقيلة
  • من بيروت.. بوريل يدعو لإنهاء فوري للحرب في غزة ويؤكد أن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب لبنان
  • المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف موقع بياض بليدا بقذائف المدفعية الثقيلة
  • ‏حزب الله يعلن استهداف موقع بياض بليدا الإسرائيلي بقذائف المدفعية فجر اليوم
  • حزب الله يعلن استهداف موقع بياض بليدا الإسرائيلي ‏بقذائف المدفعية الثقيلة
  • حزب الله: استهدفنا موقع بياض بليدا ‏بقذائف المدفعية الثقيلة