استفادت 84,129 أسرة من برنامج “سكني” منذ بداية العام الجاري حتى نهاية أكتوبر 2023، في حين بلغ عدد الأسر التي سكنت مسكنها الأول منذ بداية العام 82,883 أسرة، وذلك في إطار الجهود المستمرة لتوفير منتجات سكنية متعددة، وحلول تمويلية متنوعة، تسهم في تحقيق أهداف برنامج الإسكان (أحد برامج رؤية المملكة 2030) برفع نسبة التملك للأسر السعودية إلى 70% بحلول العام 2030.

 

جاء ذلك وفقًا لما أعلنه برنامج “سكني” في بيان صحفي اليوم، وأوضح فيه أن عدد الأسر المستفيدة من البرنامج خلال شهر أكتوبر بلغ 14,656 أسرة، فيما بلغ عدد الأسر التي سكنت مسكنها الأول في الشهر نفسه 9,639 أسرة، بالاستفادة من باقات الدعم الاختيارية التي يتيحها “سكني” للأسر السعودية. مبينًا أن هذه الباقات تمنح المستفيد حلولاً مرنة ومتعددة من خلال تقديم دعم فوري غير مسترد لمستفيدي الوحدات السكنية الجاهزة وتحت الإنشاء والبناء الذاتي، بالشراكة مع صندوق التنمية العقارية والجهات التمويلية من البنوك ومؤسسات التمويل والمطورين العقاريين، لافتًا إلى أن هذه الباقات والخيارات المنوعة تأتي تأكيدًا من “سكني” على استمرارية الدعم السكني، وأهمية تنوع الخيارات التمويلية والسكنية لتسريع وتيرة تملك الأسر السعودية لمنازلهم. 

وأشار البرنامج إلى أن العديد من المشاريع متاحة للحجز إلكترونيًا من خلال منصة وتطبيق “سكني” في مختلف مناطق المملكة، داعيًا الأسر الراغبة في التملك للاطلاع على المشاريع والوحدات السكنية المتاحة من خلال زيارة التطبيق أو الموقع الإلكتروني لـ”سكني” عبر الرابط : https://sakani.sa/، وذلك في إطار السعي المتواصل لتوفير الخيارات السكنية المتنوعة للأسر السعودية بما يلبي تطلعاتهم ورغباتهم. 

اقرأ أيضاًالمملكةوصول الطائرة السعودية الرابعة لإغاثة الشعب الفلسطيني بغزة إلى مطار العريش الدولي

ويتيح “سكني” خدمات عدة عبر قنواته المتعددة لخدمة المستفيدين، والتواصل معهم، والرد على الاستفسارات. وقد تم تقديم 170,696 خدمة لمستفيدين تواصلوا مع البرنامج عبر الحساب الرسمي على منصة  “X”، وكذلك المركز الموحد للعناية بالمستفيدين “19909”، و”واتساب الأعمال”. كما يقدم موقع وتطبيق “سكني” مجموعة متنوعة من التسهيلات والخدمات السكنية التي تشمل المستشار العقاري، وإصدار شهادات ضريبة التصرفات العقارية للمنزل الأول، والحصول على عرض أسعار الجهات التمويلية، وإصدار عقود الأراضي إلكترونيًا، والاستفادة من خدمة التصاميم الهندسية و”المقاول المعتمد”، وخدمة التمويل الإلكتروني و”السوق العقاري”، فضلاً عن التسجيل والاستحقاق الفوري، وإصدار رخص البناء إلكترونيًا. 

ويمكن الاستفادة من جميع الخدمات والخيارات السكنية والحلول التمويلية من خلال الرابط https://sakani.sa، أو بالاتصال على الرقم الموحد للعناية بالمستفيدين “199090” للإجابة عن جميع التساؤلات والاستفسارات، أو زيارة مركز “سكني” الشامل في الرياض وجدة والمدينة المنورة والخبر.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية من خلال

إقرأ أيضاً:

“البُن الشدوي”.. مذاق القهوة السعودية بنكهة الطبيعة

تشتهر المناطق الزراعية بجبلي شدا الأسفل والأعلى الواقعة بالقطاع التهامي من منطقة الباحة بزراعة “البُن الشدوي” بفعل مناخهما الخاص الذي يساعد في انتشار زراعة هذا النوع من البن.

ولقصة البُن وشهرته وطرق غرسه والعناية به التي تُعدّ الأصعب من بين مختلف الأشجار بصفة عامة وهذه الشجرة العجيبة المعروفة بمذاقها الحلو طريقة أخرى مختلفة، حيث يشكل حجم إنتاجها من الجبل الواحد من 600 إلى 1000 مُدّ لتحصيل الخَراج الذي كانت تنزل به الدّواب قديماً ليذهب إلى إمارة المنطقة، في حين يصل إنتاج البُن حالياً على حدّ قول أهالي الجبلين ما يقرب من 1000 مدّ سنويًا.

والتقى مراسل هيئة وكالة الأنباء السعودية بأحد مزارعي البُن من أهالي شدا المواطن عبدالله بن علي الغامدي الذي قال : إن زراعة البُن تمتد إلى ثلاث سنوات، تبدأ في أواخر فصل الصيف على أن يكون قِطافه في بداية صيف السنة الرابعة، ومن ثم يتم تجفيف وفرز مكونات ثمرة البُن، ويُنقل بعدها إلى أسطح المنازل لنشره وتجفيفه تحت أشعة الشمس لمدة 3 أيام.

اقرأ أيضاًالمنوعاتلتعويض نقص العمالة وزيادة الإنتاجية.. اليونان تتجه لزيادة أيام العمل في الأسبوع

وأضاف أن البن يُجمع ويُبعد عن أشعة الشمس ليومين داخل البيوت، ثم يُعاد نشره مرة أخرى فوق الأسطح لخمسة أيام، عندها يتحول لون حبات البن من الأحمر إلى الأسود في حين يخف وزنه نتيجة فقدانه الرطوبة والماء جراء التجفيف.

ويجرش البن على الرحى بعد رفع حجر الرحى الأعلى درجة معينة ليتناسب مع حجم حبات البن، وهناك من يجرشه بحجارة خاصة أعدت خصيصا لهذا الشأن بعدها يتم فصل القشرة عن الصرف كل على حدة ليتسنى بيعه بهذه الصورة وحسب رغبة الزبون.

ويتشبث أهالي جبال شدا بزراعة البُن المتميز النادر مذاقه للمحافظة على ما تبقى من موروث امتد لمئات السنين لمزارعي البن العربي، آملين إمتاع العالم بتذوق فنجال من القهوة السعودية بنكهة الطبيعة.

مقالات مشابهة

  • دون إصابات.. إخماد حريق عقار سكني بالعياط
  • “البُن الشدوي”.. مذاق القهوة السعودية بنكهة الطبيعة
  • إثر مضاعفات صحية لتوقُّف قلبه قبل 4 أشهر.. وفاة أحمد رفعت لاعب “مودرن فيوتشر” ومنتخب مصر
  • استمرار النزاع وكوارث المناخ وراء تضرر 75 ألف يمني منذ مطلع العام
  • من أشهر عباراته: “كلما غادر أحدنا المنزل يستبدله أبي بحمار”.. من هو رئيس وزراء بريطانيا القادم؟
  • 41000 عقد إيجاري سكني موثق بأبوظبي خلال 5 أشهر
  • 41 ألف عقد موثق للإيجارات السكنية في أبوظبي خلال الـ 5 أشهر الأولى
  • بأكثر من 260 ألف ريال: “الرحمة” توقع اتفاقية لبناء مخزن سيخدم احتياجات الأسر المتعففة
  • “المالية” تعقد ثاني “مجالس المتعاملين” لتصفير البيروقراطية
  • جمعية الأورمان تُسعد 35 أسرة بقرية طنسا ببني سويف بمنازل جديدة