علقت عبير أحمد، مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، على الاستعدادات لإطلاق المؤتمر القومي الخاص بالحوار الوطني حول تطوير منظومة المرحلة الثانوية.


وقالت عبير، في تصريحات صحفية،  أن عملية التطوير التي بدأت بالمرحلة الإبتدائية ووضع الأطار العام لتطوير مناهج المرحلة الإعدادية والتي من المقرر تنفذها بداية من العام الدراسي 2025/2024، بالأضافة لإطلاق المؤتمر القومي الخاص لتطوير مناهج المرحلة الثانوية، التي ما دام طالب به أولياء الأمور خلال السنوات السابقة، لافته إلي الدور الكبير والجهد الملموس التي تقوم به الدولة متمثلة في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، للنهوض بالعملية التعليمية وتخريج جيل متميز يلبي احتياجات ومتطلبات سوق العمل المتغيرة.


وأشارت عبير، أن تطوير المرحلة الثانوية يساهم في تأهيل الطلاب للحياة الأكاديمية والمهنية، مما يجعل الطلاب أكثر جاهزية لدخول سوق العمل والتنافس بفاعلية، وايضا منح طالب الثانوية العامة في المنظومة الجديدة أكثر من فرصة للتقييم،أمر جيد جدا وفي مصلحة الطالب، ويعمل علي تحسين أدائه بالإضافة لتقليل الضغط النفسي علي الطلاب واولياء الأمور ويؤكد علي مبدأ تكافؤ الفرص.


وكان قد عقد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أولى الاجتماعات التحضيرية لمناقشة كافة المحاور المتعلقة بإطلاق المؤتمر القومى الخاص بالحوار الوطنى حول تطوير  منظومة المرحلة الثانوية.


وفي إطار التحضير للمؤتمر، أصدر الدكتور رضا حجازي عدة تكليفات تمثلت في التجهيز لاستعراض الإطار الوطنى للمؤهلات، وإعداد بحث عن المسارات على مستوى العالم، وإعداد دراسة بحثية معمقة عن الوضع الحالي لنظام الثانوية العامة، فضلا عن تقييم مناهج المرحلة الثانوية والرؤية المستقبلية، وتقييم أداء المعلمين، وتقييم منظومة التعليم الثانوي، بالإضافة إلى اعداد دراسة عن نظام القبول بالجامعات في مختلف دول العالم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير التربية والتعليم نظام مهنية حجازي العام الدراسي مؤهلات

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024|اليوم.. الطلاب يؤدون امتحان مادتي الكيمياء والجغرافيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يؤدي طلاب الثانوية العامة بمحافظة المنوفية، اليوم السبت، امتحانات مادتي الكيمياء والجغرافيا، ورفعت مديرية تعليم المنوفية درجة الاستعدادات القصوى، حيث أوضحت المديرية أنه سيتم التواصل بين غرفة العمليات المركزية بالمديرية والغرف بالإدارات التعليمية لمتابعة سير الامتحانات، وأيضًا التواصل المستمر مع غرفة عمليات المحافظة والوزارة.

صرح محمود الفولي، وكيل وزارة التربية والتعليم، بأن عدد الطلاب الذين سيؤدون الامتحان اليوم يبلغ 36،721 طالب وطالبة، موزعين كالتالي:
- الشعبة العلمية (علوم): 23،285 طالب وطالبة
- الشعبة العلمية (رياضيات): 5،960 طالب وطالبة
- الشعبة الأدبية: 7،486 طالب وطالبة
- طلاب المنازل: 3،528 طالب وطالبة

وأشار «الفولي» إلى أنه تم تجهيز 22 استراحة لاستضافة المعلمين المشاركين في أعمال الامتحانات، ومراجعة كافة التعليمات والضوابط لضمان انتظام سير العملية الامتحانية، وتم التنسيق مع الجهات الأمنية لتأمين اللجان وخطوط سير سيارات توزيع صناديق الأسئلة وتجميع كراسات الإجابة.

كما وضع محافظ المنوفية، اللواء إبراهيم أبو ليمون، خطة عمل محكمة بالتعاون مع مختلف الأجهزة ومديريات الخدمات لضمان تقديم الدعم اللازم، وتم التنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي وقطاع الكهرباء لتجنب انقطاع الخدمة عن مقار اللجان، بهدف توفير جو من الهدوء للطلاب والتعامل الفوري مع أي معوقات لضمان سير الامتحانات بدون مشاكل.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أطلقت الاثنين 10 يونيو 2024، ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024، بامتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية. 

حيث أدى الطلاب امتحانات المواد غير المضافة للمجموع حتى يوم الأربعاء 12 يونيو، بينما بدأت امتحانات المواد الأساسية اليوم 22 يونيو عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، وتستمر حتى 20 يوليو 2024.

وأكدت الوزارة عدة نقاط من بينها تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024 في الساعة التاسعة صباحًا، ويُسمح للطالب بالتأخير عن موعد بدء الامتحان 15 دقيقة فقط، مع إمكانية تقديم عذر مقبول لرئيس اللجنة، وتبلغ مدة امتحان المواد غير المضافة للمجموع ساعة ونصف، بينما تبلغ مدة امتحان المواد الأساسية 3 ساعات أو ساعتين فقط حسب المادة. 

جدول امتحانات الشهادة الثانوية العامة 2024

 المواد غير المضافة للمجموع

- 10 يونيو: التربية الدينية والتربية الوطنية.

- 12 يونيو: الاقتصاد والإحصاء. 

المواد الدراسية الأساسية: 

- 22 يونيو: اللغة العربية.

- 25 يونيو: اللغة الأجنبية الثانية.

- 29 يونيو: الفيزياء (علمي) / التاريخ (أدبي).

- 2 يوليو: اللغة الأجنبية الأولى.

- 6 يوليو: الكيمياء، الجغرافيا.

- 10 يوليو: الجيولوجيا والعلوم البيئية (علمي علوم) / الجبر والهندسة الفراغية (علمي رياضة) / علم النفس والاجتماع (أدبي).

- 13 يوليو: التفاضل والتكامل (علمي رياضة).

- 17 يوليو: الأحياء (علمي علوم) / الاستاتيكا (علمي رياضة) / الفلسفة والمنطق (أدبي).

- 20 يوليو: الديناميكا (علمي رياضة).

ويمكن لطلاب الشهادة الثانوية العامة 2024 الاطلاع على جدول الامتحانات على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم.

جدير بالذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة 2024 قد بلغ 745 ألف طالب وطالبة، موزعين على 1981 لجنة سير في جميع أنحاء الجمهورية.

وتتمنى «البوابة نيوز»، لجميع طلاب الثانوية العامة 2024 التوفيق والنجاح في امتحاناتهم.

مقالات مشابهة

  • تباين أراء طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية حول الكيمياء والجغرافيا
  • الثانوية العامة 2024.. تباين آراء الطلاب حول امتحاني الكيمياء والجغرافيا (صور)
  • «أمهات مصر»: تباين الآراء حول امتحان الكيمياء وصعوبة الجغرافيا للثانوية العامة
  • وزارة التربية والتعليم تنفي خروج طالب لايڤ في امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024
  • 17 ألفا 257 طالب وطالبة يؤدون امتحان الكيمياء والجغرافيا في قنا
  • 52 ألف طالب وطالبة بالثانوية العامة يؤدون امتحانات الكيمياء والجغرافيا بالشرقية
  • 27733 طالبًا وطالبة يؤدون امتحانات الكيمياء والجغرافيا بالشهادة الثانوية في سوهاج
  • الثانوية العامة 2024.. 9973 طالبا يؤدون امتحان الكيمياء بدمياط
  • الثانوية العامة 2024|اليوم.. الطلاب يؤدون امتحان مادتي الكيمياء والجغرافيا
  • أولويات عمل «التعليم العالي» الفترة المقبلة.. بينها تطوير منظومة الطلاب الوافدين