مدخل مجمع "الشفاء" الطبي في قطاع غزة

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس اليوم الأربعاء (15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023) إن المنظمة فقدت الاتصال بالطواقم الطبية في  مستشفى الشفاء بقطاع غزة  بعد أن بدأت القوات الإسرائيلية مداهمة المنشأة. وأضاف على منصة إكس "تقارير التوغل العسكري في مستشفى الشفاء مقلقة للغاية".

وتابع قائلا "فقدنا الاتصال مجددا بالطواقم الطبية في المستشفى. نحن قلقون للغاية على سلامتهم وسلامة مرضاهم". كما نددت الأمم المتحدة تندد باقتحام الجيش الإسرائيلي "المروع" لمستشفى الشفاء.

مختارات واشنطن: لا نريد اشتباكات مسلحة في مستشفيات غزة

قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض إن بلاده لا تريد اشتباكات مسلحة بمستشفيات غزة، فيما قال نتنياهو إن بلاده عرضت تقديم الوقود لمستشفى الشفاء لكن حماس علقت مفاوضات الرهائن بسبب عمليات القوات الإسرائيلية تجاه المستشفى.

"الوضع مؤلم وخطير".. الصحة العالمية تطالب بوقف إطلاق النار في غزة

أكدت منظمة الصحة العالمية خروج مستشفى الشفاء، أكبر مستشفى في غزة عن الخدمة، وقالت إن الوضع "مؤلم وخطير"، مطالبة بوقف فوري لإطلاق النار، فيما دعا الاتحاد الأوروبي إسرائيل إلى "أقصى درجات ضبط النفس" لحماية المدنيين.

إسرائيل "تسيطر" على مراكز تابعة لحماس والوضع الإنساني يتدهور

قالت إسرائيل إنها سيطرت على عدة مبان حكومية تابعة لحركة حماس في غزة، في حين أعلنت الأمم المتحدة توقف إمدادات المياه في جنوب قطاع غزة بسبب نقص الوقود.

من جهته، أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن "قلقها العميق" إزاء عواقب اقتحام الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي. وذكرت أنه "يجب حماية المرضى والطاقم الطبي والمدنيين في جميع الأوقات"، مشيرة إلى أنها على تواصل مع "السلطات المعنية".

من جهته، ذكر الجيش الإسرائيلي أن قواته تعمل في منطقة محددة من مستشفى الشفاء، مضيفا "نؤكد أن الحاضنات وأغذية الأطفال، والمستلزمات الطبية، التي جلبتها دبابات الجيش الإسرائيلي، من إسرائيل، قد وصلت بنجاح إلى مستشفى الشفاء". وأضاف الجيش في بيان: "فرقنا الطبية وجنودنا الذين يتحدثون اللغة العربية موجودون على الأرض لضمان وصول هذه المستلزمات إلى من يحتاجون إليها"، بحسب الموقع الالكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت الإسرائيلية "واي نت" اليوم الأربعاء.

وقال الجيش إن قواته بدأت "عملية دقيقة وموجهة" ضد  حركة حماس  في منطقة محددة في مستشفى الشفاء، استنادا إلى "معلومات استخباراتية وضرورة عملياتية". وأضاف: "يقوم الجيش الإسرائيلي بعملية برية في غزة لهزيمة حماس وإنقاذ رهائننا. إسرائيل في حالة حرب مع حماس، وليس مع المدنيين في غزة. وتضم قوات جيش الدفاع الإسرائيلي طواقم طبية ومتحدثين باللغة العربية، خضعوا لتدريبات محددة للاستعداد لهذه البيئة المعقدة والحساسة، بهدف عدم إلحاق أي ضرر بالمدنيين الذين تستخدمهم حماس كدروع بشرية". وقال الجيش: "ندعو إرهابيي  حماس الموجودين في المستشفى للاستسلام".  

كما ذكر الجيش الإسرائيلي أن قواته قتلت خمسة مسلحين في اشتباكات بالقرب من مستشفى الشفاء وأنه صادر خلال العملية أسلحة وبنية تحتية، تستخدمها عناصر حركة حماس، وهي مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها منظمة إرهابية.

في سياق متصل، حضّ رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو إسرائيل على ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس"، مشددا على ضرورة وقف قتل "النساء والأطفال والرضّع" في الحرب بين الدولة العبرية وحركة حماس. وأتت تصريحات ترودو قبيل اقتحام الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي. وأضاف إن "المأساة الانسانية التي تتكشف في غزة تدمي القلب، خصوصا المعاناة التي نراها في مستشفى الشفاء ومحيطه".

وشدد ترودو أن على حركة حماس التي تسيطر على القطاع منذ عام 2007، أن "تتوقف عن استخدام الفلسطينيين كدروع بشرية"، مؤكدا ضرورة أن تفرج الحركة عن كل الرهائن الذين احتجزتهم خلال هجومها على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وقال: "العالم يتابع عبر شاشات التلفزة، عبر منصات التواصل، نسمع شهادات الأطباء، أفراد العائلات، الناجين، الأطفال الذين فقدوا أهلهم ... العالم يشهد هذا القتل للنساء والأطفال والرضّع. هذا يجب أن يتوقف".

من ناحية أخرى دخلت أول شاحنة محملة بالوقود من مصر إلى قطاع غزة اليوم الأربعاء، لأول مرة منذ بدء الحرب.  وأفادت مصادر فلسطينية بأن كميات الوقود القادمة إلى غزة تبلغ نحو 24 ألف لتر مخصصة لصالح وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فقط. وذكرت المصادر أن شاحنتين محملتين بالوقود ستدخلان القطاع خلال الساعات القادمة لصالح أونروا أيضا.
 

ح.ز/ ا.ف/ ع غ  (رويترز/ أ.ف.ب / د.ب.أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: إسرائيل حماس غزة مستشفى الشفاء دويتشه فيله اقتحام مستشفى الشفاء الوضع في غزة الوضع في معبر رفح إسرائيل حماس غزة مستشفى الشفاء دويتشه فيله اقتحام مستشفى الشفاء الوضع في غزة الوضع في معبر رفح الجیش الإسرائیلی الصحة العالمیة مستشفى الشفاء فی غزة

إقرأ أيضاً:

بيانٌ من بري بعد حادثة البيجر: جريمة حرب موصوفة ارتكبتها إسرائيل ضد لبنان

دان رئيس مجلس النواب نبيه بري الاعتداء الإسرائيلي الكبير الذي طال لبنان، اليوم الثلاثاء، وذلك من خلال تفجير أجهزة "البيجر" اللاسلكية.   وفي بيان له، اعتبر بري أن "ما أقدمت عليه إسرائيل عصر اليوم لا يرقى إلى مستوى المجزرة فحسب، إنما هو جريمة حرب موصوفة والعالم بأسره مدعو الى تحرك عاجل للجم آلة الإرهاب الإسرائيلي التي إن إستمرت على هذا النحو من التفلت والإجرام فهي آخذة المنطقة والأمن والإستقرار الإقليميين نحو شر مستطير". وفي الختام، تقدم بري بـ"أحر التعازي والصبر والسلوان لعوائل الشهداء"، متمنياً "الشفاء العاجل للجرحى"، وقال: "قدرنا المقاومة والصمود وإحدى الحسنيين النصر أو الشهادة".   إلى ذلك، أجرى بري اتصالاً بالنائب علي عمار معزياً باستشهاد نجله مهدي جراء الحادثة الخطيرة التي شهدها لبنان.   أيضاً، تلقى بري اتصالاً من الرئيس السابق للحزب "التقدمي الإشتراكي" وليد جنبلاط، معرباً عن تضامنه الكامل مع المقاومة وأهل الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية بعد الاعتداء الإسرائيلي الخطير الذي طال كل لبنان، مقدماً التعازي باسمه وباسم الجبل وجمهور الموحدين الدروز بالشهداء الذين قضوا، متمنياً الشفاء العاجل للجرحى.
   

مقالات مشابهة

  • فريق جراحي بمستشفى جامعة الفيوم ينجح في استخراج مفك حديدي من رقبة طالب
  • ‏الجيش الإيراني: إسرائيل ستدفع ثمن أخطائها "الغبية" باغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لدينا الكثير من القدرات التي لم نستخدمها بعد
  • «القاهرة الإخبارية»: 100 مستشفى بلبنان تقدم الدعم الطبي لمصابي انفجارات أجهزة الاتصال
  • وزير الصحة اللبناني: 100 مستشفى استقبلت المصابين في تفجير أجهزة الاتصال
  • هيئة الرعاية الصحية: إخلاء دور بمستشفى الصداقة بأسوان منذ فترة لزيادة عدد الأسرة
  • أجهزة الاتصال التي انفجرت بأيدي عناصر حزب الله في لبنان فخختها إسرائيل ومصدرها تايوان
  • القيادة تدين محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس جمهورية القُمر المتحدة
  • بيانٌ من بري بعد حادثة البيجر: جريمة حرب موصوفة ارتكبتها إسرائيل ضد لبنان
  • خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف