شفق نيوز/ احتلَّ العراق المرتبة الـ 23 من بين 30 دولة المصنفة بأعلى بلدان العالم فسادا مع اقتراب حلول العام 2024 ونهاية العام الحالي.

ووفقا لتقرير صادر عن مجلة ceoworld الأمريكية، اطلعت عليه وكالة شفق نيوز، فإن "الفساد لا يزال يمثل تحديا دائما في جميع أنحاء العالم والذي يلوث نسيج المجتمعات، وبينما نقف على أعتاب العام 2024، أصبح العالم عبارة عن فسيفساء من الدول التي تتصارع مع قضية الفساد المنتشرة وتتحمل كل منها ثقل تأثيرها على الحكم والاقتصاد والهياكل الاجتماعية".

وأضافت المجلة الأمريكية "بينما نستكشف هذه المناطق المضطربة، يصبح من الواضح أن مكافحة الفساد تتطلب أكثر من مجرد تدابير عقابية - فهي تتطلب تحولات منهجية، وقيادة أخلاقية، وتمكين المجتمعات".

وأوضحت المجلة، أن البلدان ذات أعلى نسبة بالفساد مع اقتراب 2024 جاءت الصومال أولاً ، وقد تصدرت القائمة باعتبارها واحدة من أفقر دول العالم حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 544 دولارًا، تليها سوريا وسط صراعات طويلة الأمد، تواجه سوريا ظروفاً مدمرة، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 533 دولاراً، وجاءت جنوب السودان ثالثا حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 326 دولارًا.

هذا وجاءت فنزويلا الغنية بالنفط رابعا بناتج محلي إجمالي منخفض للفرد يبلغ 3052 دولارًا، فقد أكد التقرير أن الفساد داخل الحكومة بفنزويلا يسبب اضطرابات سياسية.

وجاءت السودان بالمرتبة الـ 19 وارتفعت فيها مستويات الرشوة في اجهزة انفاذ القانون، وحلت لبنان في المرتبة الـ 28 وتواجه بيروت اسوأ ازمة مالية على الإطلاق نتيجة الفساد داخل النظام المصرفي.

وبحسب المجلة الأمريكية، فقد تذيلت غواتيمالا، وجمهورية إفريقيا الوسطى دول العالم في الفساد.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي العراق دول العالم تقرير امريكي الفساد المالي والاداري

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد العربي: 176.8 مليار دولار إجمالي تسهيلات الأفراد المقومة بالدولار من البنوك المصرية

قال صندوق النقد العربي إن إجمالي التسهيلات المقومة بالدولار والمقدمة من بنوك القطاع المصرفي المصري للأفراد بنهاية عام 2023 بلغت 176.8 مليار دولار.

وأشار صندوق النقد العربي إلى أن القطاع المصرفي المصري تفوق على نظيره الكويتي في التسهيلات المقومة بالدولار الممنوحة للأفراد والتي بلغت 174.4 مليار دولار بنهاية 2023.

وأضاف صندوق النقد العربي في تقرير «الاستقرار المالي في الدول العربية 2024» إن محفظة التسهيلات الائتمانية لا تزال تشكل المكون الأكبر من أصول القطاع المصرفي العربي، بعدما بلغت إجمالي التسهيلات الممنوحة من القطاع مقومة بالدولار نحو 2.485 مليار دولار بنهاية العام 2023، مقابل 2.375 مليار دولار بنهاية العام 2022، بنسبة نمو 4.6%

وتابع، ارتفعت التسهيلات الائتمانية في معظم الدول العربية باستثناء بعض الدول لعدة أسباب أهمها، الظروف والتحديات التي تشهدها بعض الدول العربية، وتراجع أسعار صرف العملة المحلية في عدد من الدول العربية، وتحفظ القطاع المصرفي في عدد من الدول العربية في منح الائتمان في ضوء وحالة عدم اليقين التي تشهدها اقتصاداتها.

وأشار إلى أنه لنمو التسهيلات الائتمانية عدة دلائل إيجابية يتمثل أبرزها في استمرار اعتماد البنوك على أعمالها الرئيسية المتمثلة بمنح التسهيلات الائتمانية، وقد شكلت التسهيلات الائتمانية في نهاية عام 2023 حوالي 54 في المائة من إجمالي الموجودات.

اقرأ أيضاًمحافظ البنك المركزي يعرض جدول الدورة الاعتيادية لمجلس محافظي المصارف المركزية

رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي يفتتحان اجتماع مجلس محافظي البنوك المركزية بعد قليل

مقالات مشابهة

  • 297 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي بنسبة 4.1% في الربع الثاني من 2024
  • ستاتيستا: دخل الفرد الليبي انحدر بشكل كبير خلال العام 2023
  • أبوظبي.. 6.6% نمو الناتج المحلي غير النفطي في الربع الثاني
  • صندوق النقد العربي: 176.8 مليار دولار إجمالي تسهيلات الأفراد المقومة بالدولار من البنوك المصرية
  • مركز الإحصاء – أبوظبي يكشف عن نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بنسبة 4.1% في الربع الثاني من 2024
  • بالأرقام.. أبرز الدول الأفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023
  • وزارة المالية تتوقع عجز ميزانية السعودية في 2025 بنسبة 2.3 من الناتج المحلي
  • ما هو نصيب الفرد من المياه بالمغرب ؟
  • "المركزي": الاقتصاد العُماني يحافظ على مسار النمو الإيجابي مدفوعًا بتعافي القطاعات غير النفطية