أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أعرب "نور الدين مضيان"، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، اليوم الثلاثاء، خلال أشغال مناقشة مشروع قانون المالية السنوي، عن اعتزاز حزبه بأهمية الأشواط الكبرى التي قطعتها بلادنا، بقيادة جلالة الملك حفظه الله، في كل المجالات، مشيدا بالتلاحم التاريخي للأمة المغربية، ملكا وشعبا، والاستقرار المتفرد والاستثنائي الذي تنعم به بلادنا، في ظل سياق إقليمي وعالمي بالغ التعقيد والتوتر.

 وشدد "مضيان" خلال مداخلة له باسم الفريق الاستقلالي على أن الاستقرار الذي تعيشه بلادنا، يشكل في حد ذاته، نعمة ورأسمال ثمين لبناء دولة المؤسسات وسمو القانون، وترسيخ حقوق الإنسان مسلحين في ذلك بالإجماع الوطني المطلق حول ثوابتنا الدستورية الجامعة، وفق تعبيره.

في ذات السياق، قال رئيس الفريق الاستقلالي: "نعبر عن اعتزازنا الكبير بوحدة صف أمتنا وصمودها في دفاعها المستميت عن قضيتنا الأولى، قضية وحدتنا الترابية المقدسة بقيادة جلالة الملك حفظه الله"، مشيرا إلى أنها (قضية الوحدة الترابية): "أضحت تتمتع اليوم بمساندة واسعة ومتزايدة من المنتظم الدولي، ليس فقط بفضل جدية ومصداقية مقترح الحكم الذاتي الذي طرحته بلادنا والذي يعتبر الحل الوحيد والأوحد لحل هذا النزاع المفتعل من طرف عدد محدود جدا من الأنظمة المأزومة والشاردة، بل أيضا بفضل اقتناع العالم بما تحقق ويتحقق يوميا بجهاتنا الجنوبية الغالية من منجزات تنموية كبيرة على كل الأصعدة، بل تحولها الى قاطرة لتنمية الوطن، كما أكد ذلك جلالة الملك بمناسبة خطابه السامي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة".

 وتابع "مضيان" مداخلته قائلا: "الجهات الجنوبية للمملكة ولله الحمد، بات اليوم تنعم بمقومات تنمية مستدامة، صلبة ومنصفة، تتوجها المشاركة الفاعلة لساكنة الصحراء المغربية، سواء في دينامية البناء والتنمية الوطنية، أو في تدبير الشؤون السياسية والتمثيلية المحلية، وهو ما أصبح محط إشادة من المجتمع الدولي والحقوقي".

 في مقابل ذلك، يضيف ذات المتحدث: "نسجل إصرار زمرة الانفصاليين وداعميهم على نهج التطرف والإرهاب كما حدث مؤخرا بمدينة السمارة، حيث امتدت الأيادي الإرهابية الغاشمة، لقتل المدنيين وترويع استقرارهم وأمنهم"، مشيرا إلى أن هذا الحادث: "خلف شهيدا وعددا من الجرحى، وهو إرهاب آثم رفضته وترفضه ليس فقط كل الدول الديموقراطية في العالم، بل كل ساكنة أقاليمنا الجنوبية بمختلف مكوناتها التي خرجت في مسيرات كبرى للتنديد بهذه الجريمة النكراء التي تؤكد بكل وضوح أن موضوع هذا الصراع المفتعل لم يكن يوما مع جماعة إرهابية وراعية للإرهاب والتطرف، بل مع النظام الجزائري الذي يصر على معاكسة مجرى التاريخ والمستقبل ويصر على رفض اليد المدودة التي عبر عنها جلالة الملك في مناسبات عديدة". 

كما أعرب رئيس الفريق الاستقلالي بهذه المناسبة عن الاعتزاز الكبير لحزبه بالقرار الأممي الأخير بشأن الصحراء المغربية والذي أكد مرة أخرى، وفق تعبير، على أن: "مقترح المغرب بتمكين ساكنة الصحراء المغربية من حكم ذاتي في إطار السيادة المغربية هو مشروع جدي وذو مصداقية، مع التأكيد على ضرورة أن يكون الحل واقعيا وعمليا ومستداما، وهو ما يمثله المقترح المغربي للحكم الذاتي الذي ندعو إلى التسريع بتنزيله".

في سياق متصل، قال "مضيان": "لا يفوتنا هنا أن نجدد التقدير والاعتزاز بقواتنا المسلحة الملكية الباسلة، بكل تصنيفاتها، تحت قيادة جلالة الملك القائد العام للقوات المسلحة الملكية، على ما تبذله من تضحيات وطنية جسيمة واستثنائية، للدفاع عن حوزة الوطن وحماية حدوده".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: جلالة الملک

إقرأ أيضاً:

جلالة الملك مهنئاً الرئيس الصيني بالعيد الوطني: العلاقات نموذجية وحريص على تطويرها

زنقة20ا الرباط

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية الصين الشعبية، فخامة السيد شي جين بينغ، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده.

وأعرب صاحب الجلالة، في هذه البرقية، للرئيس الصيني، عن أحر التهاني وأطيب المتمنيات بموفور الصحة والسعادة والهناء، وللشعب الصيني الصديق بمزيد التقدم والرقي والازدهار.

ومما جاء في برقية جلالة الملك “كما لا يفوتني بهذه المناسبة، أن أشيد بالمستوى الممتاز لعلاقات الصداقة النموذجية القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، والتي نحرص سويا على مواصلة تعزيزها وتطويرها على مختلف الأصعدة”.

وأضاف جلالته “وإنني لعلى يقين بأن المبادرات البناءة والمتكاملة التي يعتمدها بلدانا، في هذا الإطار، ستساهم في تقوية تعاوننا الثنائي، واستشراف آفاق جديدة لشراكتنا الاستراتيجية، تستجيب لطموحاتنا المشتركة”.

وفي هذا الصدد، جدد جلالة الملك التعبير عن عزمه القوي على المضي قدما بمعية الرئيس الصيني، وبنفس روح الصداقة والثقة المتبادلة، في ترسيخ الطابع الواعد والقوي للشراكة المغربية – الصينية، لما فيه خير الشعبين والبلدين.

مقالات مشابهة

  • بوريطة في لقائه مع بلينكن: جلالة الملك يقدر الشراكة مع الولايات المتحدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الأمريكي يستقبل بوريطة بواشنطن ويشيد بدور المغرب بقيادة جلالة الملك في إحلال السلام بالمنطقة
  • جلالة الملك مهنئاً الرئيس الصيني بالعيد الوطني: العلاقات نموذجية وحريص على تطويرها
  • عمر هلال يقسو على وزير الخارجية الجزائري: الصحراء المغربية أصبحت تتوفر على أطول جسر وأكبر ميناء في أفريقيا.. غيروا نظاراتكم لرؤية الواقع
  • عمر هلال يفحم وزير الخارجية الجزائري بالأمم المتحدة: أنت كذاب و الصحراء المغربية انعتقت من الإستعمار منذ نصف قرن (فيديو)
  • الأمير مولاي هشام يعلن ترحيل أفراد عائلة والدته اللبنانية إلى الرباط بأمر من جلالة الملك
  • بوريطة يتباحث مع "دي ميستورا" ويؤكد على الثوابت الأربعة لموقف المملكة بخصوص الصحراء المغربية
  • المجلس السياسي الأعلى يدين العدوان الإسرائيلي على الحديدة ويؤكد أنه لن يمر دون رد
  • في حضرة الملك الأسير المعتمد بن عباد بأغمات المغربية
  • جلالة السلطان يتلقى شكر الملك سلمان