الجزيرة – خالد المشاري
كشف المدير العام لـ Kaspersky في السعودية والبحرين محمد هاشم في حديث خاص لـ(الجزيرة) عن إطلاق خدمة الكشف والاستجابة المدارة (MDR) في المملكة العربية السعودية مؤخرًا من خلال الخدمة السحابية العامة التي تقدمها الشركة السعودية للحوسبة السحابية (SCCC Alibaba Cloud).
وأوضح أنه من خلال هذا التعاون ستوفر خدمة MDR من Kaspersky فوائد كبيرة لمركز العمليات الأمنية الخارجي (SOC) الذي لا يتطلب مهارات متخصصة في البحث عن التهديدات وتحليل الحوادث من الفرق الداخلية.


ويتم استكمال الخدمة بتقنيات الكشف، إضافة إلى الخبرة الواسعة في البحث عن التهديدات، والاستجابة للحوادث من الوحدات المهنية، بما في ذلك فريق البحث والتحليل العالمي (GReAT).
وعند سؤاله عن افتتاح مركز الشفافية Kaspersky في الرياض قال: لقد افتتحنا أول مركز للشفافية لدينا في الشرق الأوسط بالمنشأة الجديدة الموجودة في المملكة العربية السعودية. وتم إطلاق هذا المركز في إطار مبادرة الشفافية العالمية المميزة من كاسبرسكي لبناء الثقة، وإعطاء ضمانات سلامة حلول وعمليات كاسبرسكي. وسيقدم المركز خدمات للزوار، تتراوح بين نظرة عامة على ممارسات الشفافية في الشركة ومراجعة كود مصدر الشركة.
ومع افتتاح المنشأة الجديدة كليًّا في المملكة تدير Kaspersky الآن شبكة مكونة من 10 مراكز للشفافية، تقع في أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية واللاتينية والشرق الأوسط.
كما صرح بأن أكثر من 40% من موظفي مكتبنا في المملكة العربية السعودية مواطنون سعوديون.
وعند سؤاله عن مشاركةKaspersky في النسخة الثانية من Black Hat MEA أوضح أن Black Hat تعد منصة مهمة لشركة Kaspersky؛ إذ يجذب حدث هذا العام أكثر من 40000 متخصص في مجال أمن المعلومات، ويضم أكثر من 250 عارضًا. كما أنه يمنح Kaspersky فرصة لتثقيف الصناعة، وزيادة الوعي حول الحاجة إلى الحصانة السيبرانية من خلال محادثات هادفة. ونتوقع أن نلتقي بعملائنا وشركائنا الحاليين والمحتملين، ونعرض مجموعتنا الواسعة من المنتجات والخدمات، كما سيكون معرض “بلاك هات 2023” حدثًا استثنائيًا؛ إذ تستحوذ كاسبرسكي على صدارة النقاشات المتعلقة بالأمن السيبراني.
وأضاف: وتوجه الشركة الدعوة للحضور لزيارة جناحنا لمعرفة المزيد حول حلنا للكشف والاستجابة المدارة، واكتشاف مدى التزام كاسبرسكي بالحفاظ على أمن المؤسسات في مشهد التهديدات المتطور.
وأوضح في حواره مطالب الحكومة السعودية من الشركات متعددة الجنسيات إنشاء مقر رئيسي إقليمي في البلاد، وذكر أن Kaspersky تتابع تطورات RHQ في المملكة العربية السعودية منذ البداية، وتتخذ خطوات نحو تلبية المتطلبات. وقال: ونحن نتطلع إلى تسجيل RHQ الخاص بنا على المدى القصير.
وعند العودة لما ستعرضه كاسبرسكي في هذا الحدث قال الأستاذ محمد هاشم إن إحدى الخدمات التي سيتم الحديث عنها هي خدمة معلومات التهديدات التي يمكن التعامل معها كأداة أساسية للمؤسسات لحماية أصولها بشكل شامل. ويشارك باحثوKaspersky بفاعلية في مراقبة وتتبع مجموعات التهديدات المتقدمة المستمرة المنتشرة في المملكة العربية السعودية ودول المنطقة. وتقوم هذه المجموعات باختيار ضحاياها بشكل استراتيجي، مع التركيز على قطاعات مختلفة، مثل الهيئات الحكومية والمؤسسات المالية وشركات التصنيع.. وتتيح هذه الخدمة للمؤسسات الوصول لمعرفة الأدلة والسياق والتوصيات القابلة للتنفيذ، والمتعلقة بالتهديدات السيبرانية التي تستهدف مؤسساتهم.
وفي ختام حديثه الخاص لــ(الجزيرة) تحدث عن إطلاقات Kaspersky الأخيرة وشراكاتها في المملكة العربية السعودية، وقال: لقد وقعنا هذا العام مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) لمشاركة أفضل الممارسات، ورفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني داخل قطاع البنية التحتية الحيوية في الشرق الأوسط.
وتابع: وإضافة إلى ذلك، أطلقنا تدريبًا مكثفًا لمدة أسبوعين حول أساسيات أمن المعلومات لطلاب الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز. وتضمن التدريب شكلاً تعليميًا مدمجًا؛ إذ تعلم الطلاب جزئيًا المحتوى الموجود في الفيديو الموجود على منصة التدريب، واجتازوا اختبارات قصيرة. وغطى التدريب موضوعات حول المفاهيم الأساسية لعلوم الكمبيوتر، والتهديدات السيبرانية ونقاط الضعف، وأساسيات الهندسة العكسية، والطب الشرعي والاتجاهات، والعمل في مجال علوم الكمبيوتر.
وفي وقت سابق من هذا العام أعلنت Kaspersky عن خططها لمواصلة تنمية شبكة مراكز الشفافية، وافتتاح مرافق جديدة إضافية في الشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ بحلول منتصف عام 2024، كجزء من خططها لمواصلة تطوير مبادرتها العالمية للشفافية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية فی المملکة العربیة السعودیة أکثر من

إقرأ أيضاً:

“الشرطة المجتمعية” تُعزز الحِس الأمني لموظفي المحميات الطبيعية بالشارقة

 

نظمت إدارة الشرطة المجتمعية بالقيادة العامة لشرطة الشارقة ضمن برامجها الأمنية على مدار العام ورشة توعوية تحت عنوان “الحس الأمني” التي استهدفت موظفي هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، وشارك بها (53) موظفاً.

وهدفت الورشة إلى رفع الحس الأمني لدى موظفي الهيئة وتعزيز وعيهم من خلال رفع مستوى الثقافة والمعرفة بالمهارات اللازمة للتعامل مع المواقف الأمنية المختلفة، سواء على المستوى الشخصي أو المؤسسي؛ وبالتالي الاستفادة منها في نقل تلك المعرفة الأمنية بين موظفي الهيئة.

وتضمنت الورشة التي قدمها العقيد عبدالرحمن خلفان الخيال -رئيس قسم شؤون مجالس الأحياء بإدارة الشرطة المجتمعية- عدداً من المحاور، منها: محور مفهوم الحس الأمني وأهميته، ومحور تطوير الوعي الأمني، ومحور السلوكيات المشبوهة وطرق التعرف عليها، ومحور أهمية التعاون والإبلاغ عن الظواهر السلبية، كما تناول شرحاً حول خدمة “حارس” الذكية للإبلاغ عن الظواهر السلبية في إمارة الشارقة، موضحاً خلالها الدور المهم لأفراد المجتمع كونهم شريكاً بالمسؤولية المجتمعية في مواجهة الظواهر السلبيّة التي تتطلب تكاملية الجهود المجتمعية لمنعها والحد من انتشارها.

وأكد العقيد الخيال حرص شرطة الشارقة في إطلاقها للبرامج والحملات التوعوية التي تعزز الثقافة الأمنية لدى الأفراد وتفعّل دورهم الوقائي لحماية المجتمع من الظواهر السلبية، فمن المهم أن يكونوا من خطوط الدفاع عن مجتمعهم برصدهم للسلوكيات الخاطئة والظواهر السلبية، وتعاونهم مع الأجهزة الشرطية بما يحقق الأمن المجتمعي.


مقالات مشابهة

  • لازاريني: الاعتداءات الإسرائيلية على “الأونروا” ازدادت وتيرتها بشكلٍ خطير
  • “جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا”تسلم أول توربين غازي طراز “HA” يتم إنتاجه محلياً في المملكة في “جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة”
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” في ميناء جدة الإسلامي تحبط محاولة تهريب أكثر من 3.6 ملايين حبة “كبتاجون”
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” بميناء جدة الإسلامي تحبط تهريب أكثر من 3.6 ملايين حبة “كبتاجون”
  • “الأولمبية السعودية” تحتفي باليوم الأولمبي العالمي 2024
  • “المنفي ” يستقبل سفير المملكة المتحدة لبحث تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية
  • “الإحصاء السعودية”: 3.5% معدل البطالة في المملكة بنهاية الربع الأول
  • “المملكة المغربية الهاشمية”.. موقف محرج لـ محمد رمضان في موازين
  • “الشرطة المجتمعية” تُعزز الحِس الأمني لموظفي المحميات الطبيعية بالشارقة
  • سفارة المملكة تطالب المواطنين بمغادرة لبنان فورًا