أكد وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك، عزم بلاده اتخاذ التدابير اللازمة من أجل منع التراجع الدائم في مؤشرات المالية العامة، مبينا أن المرحلة المقبلة سيعاد فيها تأسيس الانضباط المالي من خلال التحكم بالعجز التجاري.

وشدد شيمشك في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الأحد على زيادة تعزيز التوافق بين السياستين النقدية والمالية، ودعم البنك المركزي التركي في مكافحة التضخم.

وأشار إلى زيادة رفاه المتقاعدين وموظفي الدولة من خلال زيادة رواتبهم فوق نسب التضخم.

وأوضح وزير الخزانة والمالية أن زيادة المعاشات لأدنى راتب موظف عام مقارنة بنهاية عام 2022 بلغت 141.8%، وأدنى راتب متقاعد جاءت بنسبة 114.3%.

2023 yılında 15,9 milyon emeklimizi ve 4,9 milyon kamu çalışanımızı etkileyen önemli iyileştirmeler yaptık. Aylık ve ücretlerinde enflasyonun oldukça üzerinde artışlar yaparak refah seviyelerini yükselttik. 2022 yıl sonuna göre en düşük memur maaşını yüzde %141,8, en düşük emekli…

— Mehmet Simsek (@memetsimsek) July 9, 2023

ويتوقع محللون أن يرتفع معدل التضخم أكثر في يوليو/تموز الجاري، متأثرا بتراجع سعر صرف الليرة التركية التي فقدت 23% من قيمتها مقابل الدولار منذ نهاية يونيو/حزيران الماضي.

وكان معدل التضخم تجاوز 85% في الخريف، قبل أن يتباطأ شهرا بعد آخر منذ نوفمبر/تشرين الأول 2022، لكن الأسعار واصلت ارتفاعها ولكن بوتيرة أقل من السابق.

وارتفعت أسعار المستهلكين في يونيو/حزيران 3.92% مقارنة مع مايو/أيار الذي سبقه.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

وزيرة المالية تشارك في اللقاء المشترك بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة محافظي مؤسسات البنوك المركزية بدول مجلس التعاون ومدير صندوق النقد الدولي

شاركت وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار ووزير النفط بالوكالة المهندسة/ نورة سليمان الفصام اليوم في اللقاء المشترك بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولجنة محافظي مؤسسات البنوك المركزية بدول المجلس ومديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، حيث قدمت مدير صندوق النقد الدولي تقريراً حول “متابعة الرؤى في ظل الاضطرابات الجيوسياسية، الآفاق الاقتصادية والتحديات (2024) السياسية لدول مجلس التعاون الخليجي”، وتم خلالها مناقشة استراتيجية صندوق النقد الدولي خلال الأعوام الخمس القادمة.

كما قامت مدير صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا بالرد على استفسارات معالي الوزراء حول التحديات التي تواجهها المنطقة خاصة فيما يتعلق بتأثر الأوضاع الأمنية في المنطقة وتأثيرها على أسعار النفط واقتصاديات دول المجلس.

المصدر وزارة المالية الوسومصندوق النقد مجلس التعاون وزيرة المالية

مقالات مشابهة

  • “التعليم العالي”: لا زيادة ولا نقصان في المخصصات المالية للطلبة المبتعثين
  • التخطيط: معدل التضخم السنوي في العراق طفيف ولا يتجاوز 3%
  • منذ 2022..أكبر زيادة شهرية لأسعار الغذاء في العالم
  • بيانات الوظائف الأمريكية تدفع الأسواق المالية إلى المراهنة على بطء التيسير النقدي
  • وزير المالية يترأس وفد المملكة في الاجتماع الـ 122 للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي
  • وزير المالية يوقّع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال المالي مع نظيره القطري
  • أمير قطر يؤكد تضامن بلاده مع لبنان ويوجه بسرعة الدعم الإنساني لضحايا العدوان
  • وزيرة المالية تشارك في اللقاء المشترك بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة محافظي مؤسسات البنوك المركزية بدول مجلس التعاون ومدير صندوق النقد الدولي
  • «فيتش سليوشنز» تكشف أثر الحرب على اقتصاد لبنان
  • تباطؤ نمو الاقتصاد المصري إلى 2.4% بالعام المالي الماضي