شفق نيوز/ أعلن رئيس مجلس النواب المبعد، محمد الحلبوسي، يوم الأربعاء، عن رفضه لقرار المحكمة الاتحادية العليا بإنهاء عضويته البرلمانية، معتبراً أنه ليس من صلاحيات المحكمة النظر بعضوية النائب.

وقال الحلبوسي خلال مؤتمر صحفي تابعته وكالة شفق نيوز: "واجب المحكمة الاتحادية الالتزام بالدستور وتطبيق نصوصه بنحو غير قابل للاجتهاد".

وأضاف "المحكمة الاتحادية بقرارها -إنهاء عضوية الحلبوسي- خالفت الدستور وهذا أمر خطير، إذ لا يحق للمحكمة النظر بصحة عضوية نائب إلا بعد قرار من مجلس النواب".

وتابع "الدستور حدد الحالات التي تستوجب إنهاء العضوية في البرلمان وهي الاستقالة أو حالة الوفاة أو الجناية أو المرض"، مؤكداً "نحن حريصون على إيضاح الجنبة القانونية عما حدث وليس الجنبة السياسية".

واعتبر الحلبوسي أن "المحكمة الاتحادية لم تراع كل شروط إنهاء عضويتي من مجلس النواب"، مشدداً "واجب المحكمة الاتحادية الالتزام بالدستور وتطبيق نصوصه بنحو غير قابل للاجتهاد".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي الحلبوسي المحكمة الاتحادية المحکمة الاتحادیة

إقرأ أيضاً:

رئاسة البرلمان تناقش مع رئيس الحكومة ومدير صندوق التنمية عدداً من الملفات

عُقد بمقر ديوان مجلس النواب الليبي بمدينة بنغازي مساء أمس الثلاثاء، اجتماع تقابلي ضم النائب الأول لرئيس مجلس النواب  فوزي النويري، والنائب الثاني للرئيس مصباح دومة، وعدد من أعضاء مجلس النواب، ورئيس الحكومة الليبية الدكتور أسامة حماد، ونائب رئيس الحكومة المهندس خالد الأسطى، ومدير عام صندوق تنمية وإعمار ليبيا المهندس أبوالقاسم حفتر.

وأوضحت الحكومة الليبية في بيان، أن الاجتماع تناول عدداً من الملفات والموضوعات المهمة استمع فيها النواب إلى استعراض مفصل لما أنجزته وتنجزه الحكومة وصندوق التنمية والإعمار من أعمال ومشاريع تنموية وخدمية في جميع المناطق والمستوى التنفيذي والإطار الزمني للتنفيذ.

وخلال الاجتماع تم التأكيد على التزام الحكومة والجهات التنفيذية بما يصدر عن السلطة التشريعية ممثلة في مجلس النواب  من قوانين وقرارات وتعليمات.

في نفس الإطار عُقد اجتماع تقابلي ثاني برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب حضره أعضاء مجلس النواب عن المنطقة الغربية، ورئيس مجلس الوزراء ونائبه عن المنطقة الغربية ورئيس صندوق التنمية وإعمار ليبيا، جرى فيه النقاش حول المشاريع التنموية والخدمية بالمنطقة الغربية، وضرورة إيلائها الاهتمام المطلوب وفق ما يجري العمل به في كافة المناطق الليبية التي تشهد نهضة تنموية وعمرانية غير مسبوقة .

الوسومرئاسة البرلمان

مقالات مشابهة

  • مراكش.. المحكمة الإدارية تعزل مستشاراً وزوجته من عضوية مجلس ايت ايمور
  • بينها الأحوال الشخصية.. الحكومة تسحب 17 قانونا من مجلس النواب لإعادة النظر فيها (تفاصيل)
  • النائب محمد السلاب يفوز برئاسة لجنة الصناعة بمجلس النواب
  • فوز النائب محمود حسين برئاسة لجنة الشباب للمرة الخامسة على التوالي
  • النائب محمود حسين يفوز برئاسة لجنة الشباب للمرة الخامسة على التوالي
  • فوز النائب هشام الحصري برئاسة لجنة الزراعة بمجلس النواب
  • رئاسة البرلمان تناقش مع رئيس الحكومة ومدير صندوق التنمية عدداً من الملفات
  • النوّاب يُؤكد دستورية قانون إنشاء المحكمة الدستورية العليا
  • سجال بين البرلمان والرئاسي بشأن إنشاء المحكمة الدستورية
  • مجلس النواب يرد على بيان المجلس الرئاسي بشأن قانون المحكمة الدستورية العليا