ترأس وزير دولة للتجارة الخارجية الدكتور ثاني الزيودي، وفداً اقتصادياً من الإمارات في زيارة رسمية إلى هولندا لحضور الاجتماع الثاني للجنة الاقتصادية المشتركة بين الإمارات، وهولندا، الذي انعقد في لاهاي.

وتأتي زيارة الزيودي إلى هولندا في أعقاب اللقاء الرسمي بين رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس وزراء هولندا مارك روته، خلال زيارته الرسمية إلى الدولة في سبتمبر (أيلول) الماضي، حيث بحثا معاً الفرص المتاحة في عدد من القطاعات، مثل التجارة والطاقة والبيئة وغيرها.

توسعة الاستثمارات

وركزت النقاشات في الاجتماع بحضور ممثلي الجانبين، على سبل توسيع الاستثمارات المتبادلة بين الدولتين، التي تبلغ  20 مليار دولار، ومستجدات الاتفاقيات الأخيرة لتطوير الهيدروجين الأخضر، وتصنيع البطاريات الخضراء، والمحركات الكهربائية، وزيادة تجارة المنتجات الغذائية والزراعية، حيث تعد الإمارات إحدى الوجهات الرئيسية للمنتجات الزراعية الهولندية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وواحدة من أكبر مستوردي المعدات الزراعية الهولندية.
وخلال الزيارة الرسمية، عقد ثاني الزيودي اجتماعات مع وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية ليزيا شغينامخا، ونائب وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية ميشيل سويرز،  أشاد فيها بالازدهار التجاري بين الدولتين الصديقتين، حيث تجاوزت التجارة البينية غير النفطية 3 مليارات دولار في النصف الأول من 2023، بزيادة 20% عن نفس الفترة من 2022، و40.3% عن النصف الأخير من 2022.
كما استعرض الزيودي آخر مستجدات استضافة الإمارات للمؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية بأبوظبي في فبراير (شباط) المقبل.

شريك تجاري

وفي كلمته أمام اللجنة الاقتصادية المشتركة، ركز  ثاني الزيودي على النطاق الواسع لفرص التعاون بين الإمارات وهولندا، وخاصة في القطاعات التي تتماشى مع رؤية الاستدامة لكل منهما، ومجالات تنميتها المتاحة.
وقال: "تعد هولندا شريكاً تجارياً مهماً لدولة الإمارات، حيث تمثل ما يقرب من ثلث إجمالي صادرات الإمارات إلى الاتحاد الأوروبي. كما أن للدولتين رؤية مشتركة للنمو الاقتصادي المستدام بعيد المدى والمبني على المعرفة والابتكار".
وأضاف "تعتبر هولندا شريكاً مهماً لدولة الإمارات في رحلتنا نحو مستقبل مستدام. وتوجد الآن أكثر من 350 شركة هولندية تعمل في الدولة، تنشط في القطاعات ذات الأولوية مثل المياه والطاقة وإنتاج الغذاء، ومن خلال اللجنة الاقتصادية المشتركة، نتطلع إلى الترحيب بمزيد من الشركات بالتزامن مع العمل المشترك من أجل تسريع التقدم نحو اقتصاد مرن ومواكب للمستقبل".
وفي سياق متصل، عقد ثاني الزيودي اجتماعاً موسعاً ضم ممثلين عن الشركات الرائدة من الجانبين لتعزيز التعاون ضمن القطاع الخاص، وبحث فرص تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية القائمة حالياً، والفرص الجديدة في الطاقة المتجددة، والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا الزراعية، وحلول النقل الذكية، وتنمية المشاريع المشتركة في الخدمات اللوجستية.



المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات الاقتصادیة المشترکة ثانی الزیودی

إقرأ أيضاً:

غرف دبي تكشف عن أجندة منتدى دبي للأعمال- الصين

كشفت غرف دبي، اليوم، عن تفاصيل أجندة منتدى دبي للأعمال - الصين، الذي تنظمه في بكين خلال الفترة من 21 – 22 أغسطس من العام الجاري، بالتزامن مع مرور 40 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات والصين.
ويسهم المنتدى، الذي يعقد تحت شعار "شراكات اقتصادية عابرة للحدود"، في استقطاب الشركات الصينية الواعدة إلى دبي، ودعمها للاستفادة من فرص النمو الإقليمي والعالمي.
ويتضمن الحدث، سلسلة من الجلسات الحوارية لمناقشة عدد من المحاور المتنوعة، بدءاً من الابتكار في التجارة والفرص العالمية للشركات الصينية، مروراً بالروابط الاقتصادية بين دبي والصين، وصولاً إلى المجالات الجديدة في عالم التكنولوجيا والابتكار والاستدامة، وفرص التجارة والاستثمار في القطاعات الواعدة.
وتم تصميم أجندة المنتدى للكشف عن شراكات اقتصادية وتعاون ثنائي بين مجتمعي الأعمال بما يدعم الأهداف المشتركة وفقاً لأجندة دبي الاقتصادية (D33) وخطة "صنع في الصين 2025"؛ وستستعرض جلساته الفرص الناشئة في قطاعات رئيسية تشمل التكنولوجيا الخضراء، والتجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي إضافة إلى الرعاية الصحية والطاقة المتجددة.
وقال محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي، إن الصين تتمتع بمكانة مرموقة باعتبارها شريكاً تجارياً استراتيجياً لدبي، ويشكل تنظيم أول دورة دولية لمنتدى دبي للأعمال في الصين انعكاساً لهذه المكانة.

أخبار ذات صلة إعلان جدول فعاليات "مفاجآت صيف دبي" "الاتحاد للشحن" تعزز شراكتها مع خطوط "إس إف" ضمن خط شينزين الجديد

وأضاف: "أسهمت الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الإمارات والصين في تعزيز تسارع التعاون الثنائي في مجالات عدة ذات اهتمام مشترك، ونتطلع لمواصلة هذا الزخم القوي، وتعزيز جهودنا لترسيخ العلاقات الاقتصادية الثنائية، ودعم نمو التجارة والاستثمارات البينية". 
ويجمع المنتدى الشركاء من القطاعين العام والخاص من دبي والصين لبحث الارتقاء بالتعاون، وتطوير العلاقات الثنائية واستكشاف فرص الاستثمار المجزية. 
ويأتي منتدى دبي للأعمال – الصين كأول فعالية ضمن سلسلة الدورات الدولية لمنتدى دبي للأعمال والتي سيتم تنظيمها في عدد من المدن العالمية الرئيسية بهدف تسليط الضوء على الفرص الواعدة التي توفرها أجندة دبي الاقتصادية (D33).

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • هولندا تستدعي سفير إسرائيل للتحقيق في مزاعم التجسس على الجنائية الدولية في لاهاي
  • الكويت والعراق يبحثان سبل متابعة تأمين الحدود المشتركة بين البلدين
  • اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وجورجيا تدخل حيز التنفيذ
  • غرف دبي تكشف عن أجندة منتدى دبي للأعمال- الصين
  • يورو 2024 : أرقام واحصائيات مباراة النمسا وهولندا
  • «مجموعة التنسيق العربية» تبحث تحقيق التنمية المستدامة
  • اكتمال المرحلة 2 من ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء
  • في يورو 2024.. النمسا تتصدر” الرابعة” وفرنسا وهولندا تتأهلان لثمن النهائي
  • النمسا تحقق مفاجأة مدوية وتتصدر المجموعة الرابعة أمام فرنسا وهولندا
  • خالد عبد العزيز رئيسًا لمجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي