قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي ستعقد في ديسمبر المقبل أمر مهم للغاية، وواجب على كل مصري ومصرية ولاسيما في ظل الاوضاع الدولية الراهنة التي يمر بها العالم الذي أصبح على صفيح ساخن.

الجالية المصرية بقطر تدشن حملة مواطن لدعم مصر في الانتخابات الرئاسية المقبلة طارق فهمي: مشاركة المواطنين في الانتخابات الرئاسية مهمة للغاية المشاركة في الانتخابات  

وأضافت خضر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن المشاركة في الانتخابات الرئاسية والنزول لمراكز الاقتراع لاختيار الرئيس القادم ليس اختياري ولكنه ضرورة، مشيرة إلى أن المشاركة في الانتخابات تنعكس على المواطنين إيجابيًا فتشعرهم بمزيد من الثقة والإنتماء لبلدهم، فالشعب المصري واعي، ويوجد به نسبة عالية من فئة الشباب ما يقرب من 65% من المجتمع.

قوة الشعب المصري 

وذكرت أستاذ علم الاجتماع بحجامعة عين شمس، أن المشاركة في الانتخابات الرئاسية تؤكد أننا كشعب متمسكين بالجانب السياسي الإيجابي، وأننا كشعب قوي ضد أي تحديات داخلية أو خارجية، لافتة إلى أن النزول للانتخابات والمشاركة بها هي أقل ما يقوم به المواطن تجاه وطنه.

الانتخابات الرئاسية المقبلة 

ومن المقرر أن تُعقد الانتخابات الرئاسية المقبلة داخل مصر أيام 10، و11، و12 من شهر ديسمبر المقبل، وفي الخارج أيام 1و2و3 من الشهر نفسه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية المشاركة في الانتخابات الرئاسية الانتخابات الشعب المصرى الرئيس القادم المشارکة فی الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية تنطلق في بيروت

فتحت سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بيروت أبوابها، صباح اليوم، لاستقبال الناخبين الإيرانيين في لبنان للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

وانطلقت الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة عند الساعة الثامنة صباحا، بهدف اختيار رئيس جديد خلفاً للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي.

 

رفع أكبر علم لفلسطين في سماء إيران.. فيديو خرازي: إيران لا تسعى لامتلاك نووي والحرب على حزب الله قد يتوسع

وأكد السفير الإيراني لدى لبنان، مجتبى أماني، في تصريح له بعد الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية بمقر السفارة في بيروت، أن "لا شيء يؤثر على سياسة دعم المقاومة وفلسطين، فهي من السياسات الأساسية للجمهورية الإسلامية، وهذا موجود في الدستور الإيراني. وسيستمر دعمنا للمقاومة وسيكون واضحاً مثلما كان على مدى الـ45 سنة الماضية".

 

استمرار عملية الاقتراع

ومن المقرر استمرار عملية الاقتراع حتى الساعة الـ12 من مساء اليوم في حال تم تمديدها، ويأتي ذلك بعد عدم حسم الانتخابات الرئاسية في الجولة الأولى التي جرت الجمعة الماضية.

وكانت لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية، قد قررت يوم السبت الماضي، "إجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين المرشحين مسعود بزشكيان، وسعيد جليلي، مع عدم حصول أي مرشح منهما على أكثر من 50% من الأصوات".

وقالت الداخلية الإيرانية، حينها، إن "عدد المشاركين بالانتخابات بلغ 24 مليونا ونصف مليون ناخب، ونسبة المشاركة بلغت 40%"، مشيرة إلى أن "بزشكيان تصدر الجولة الأولى بحصوله على 10 ملايين و415 ألف صوت، يليه جليلي بحصوله على 9 ملايين و473 ألف صوت".

 

على الشعب ألا يتردد في التصويت

وخلال التصويت، حثّ المرشد الإيراني، علي خامنئي، الإيرانيين على المشاركة بفعالية في الانتخابات، قائلا: "على الشعب ألا يتردد في التصويت"، وأضاف: "بقاء الجمهورية الإسلامية وعزتها وسمعتها في العالم يعتمد على مشاركة الشعب".

وتقيم إيران انتخابات رئاسية مبكرة، بعد رحيل الرئيس إبراهيم رئيسي، في 19 مايو الماضي، إثر تحطم المروحية التي كانت تقله مع وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومسؤولين آخرين شمال غربي البلاد.

 

مقالات مشابهة

  • أنباء عن فوز مرشح الإصلاحيين مسعود بزشكيان في الانتخابات الإيرانية
  • إيران.. نسبة المشاركة في جولة انتخابات الرئاسة الثانية بلغت 50%
  • الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية تنطلق في بيروت
  • الإيرانيون المقيمون في سورية يشاركون بالجولة الثانية للانتخابات الرئاسية
  • الإيرانيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع في جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية
  • أول تعليق لخامنئي بشأن نسبة المشاركة المتدنية في الانتخابات الرئاسية
  • إيران.. الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية
  • إعلام إيراني نقلا عن خامنئي: نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية كانت أقل من المتوقع
  • خامنئي يعلق على المشاركة في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • سطوع اسم حاكم كاليفورنيا بديلا لبايدن في الانتخابات الرئاسية المقبلة