بحث الرئيس الأميركي جو بايدن مساء الثلاثاء مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجهود الجارية لتأمين إطلاق سراح الأسرى الذين تحتجزهم حماس.

وقال البيت الأبيض إن بايدن ناقش في اتصال هاتفي مع نتنياهو الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وملف الرهائن بما فيهم المحتجزين الأمريكيين.

وأشار بايدن في تصريح للصحافيين في البيت الأبيض، إلى أنه يعتقد إمكانية التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن، الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة.



مضيفا: "لقد كنت أتحدث مع الأشخاص المعنيين كل يوم وأعتقد أن هذا سيتحقق، لكنني لا أريد الخوض في التفاصيل".

وردا على سؤال عن رسالته للعائلات التي تنتظر أخبارا عن أحبائهم الأسرى، قال بايدن: "انتظروا، نحن قادمون".

وفي موازاة ذلك قال مسؤول أمريكي مطلع على المحادثات لشبكة CNN إن إسرائيل و"حماس" تقتربان من التوصل إلى اتفاق لتأمين إطلاق سراح الرهائن، مقابل وقف إطلاق النار لمدة أيام.
وأكد أنه على الرغم من اقتراب الأطراف من التوصل إلى اتفاق، إلا أن المحادثات ظلت متقلبة ومن الممكن أن تنهار، قائلا: "إنها أقرب لكنها لم تنته بعد".



وأكد المسؤول أنه على الرغم من اقتراب الأطراف من التوصل إلى اتفاق، إلا أن المحادثات ظلت متقلبة ومن الممكن أن تنهار: “إنها أقرب لكنها لم تنته بعد”.

وكانت إسرائيل قد طلبت مؤخرا إطلاق سراح 100 رهينة، وفقا لمتحدث العسكري باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

وقالت أبو عبيدة في وقت سابق إن المفاوضات تركز على احتمال إطلاق سراح 70 امرأة وطفلا مقابل وقف القتال لمدة خمسة أيام.



وقال مسؤول إسرائيلي كبير لشبكة CNN : إن مفاوضات احتجاز الرهائن مستمرة، وتتعامل معها قطر ووكالة المخابرات المركزية ووكالة الاستخبارات الإسرائيلية الموساد.

واعترف المسؤول بأن حماس تتطلع إلى إطلاق سراح أقل عدد ممكن من الأشخاص مقابل أطول فترة ممكنة لإطلاق النار، لكنه قال إن إسرائيل ستوافق على ذلك إذا كان هناك اتفاق جدي معروض. وأكد المسؤول: “لكن يجب أن تكون الصفقة جدية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية جو بايدن حماس البيت الأبيض حماس البيت الأبيض أبو عبيدة جو بايدن بنيامين نتنياهو سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التوصل إلى اتفاق إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

مسؤول أمريكي يتحدث عن تطور متعلق باتفاق وقف إطلاق النار

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، إنهم وضعوا إطار عمل، بشأن اتفاق بين الاحتلال وحماس، من أجل إكمال صفقة البتادل ووقف إطلاق النار بغزة.

وجاء الحديث عن إطار العمل، بالتزامن مع الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بحسب "سي أن أن".

وقدمت "حماس" مؤخرا ردا للوسطاء القطريين والمصريين، وهي خطوة يعتقد المسؤولون الإسرائيليون أنها ستمكن الطرفين من الدخول في مفاوضات مفصلة للتوصل إلى اتفاق، ومع ذلك، فإن الاتفاق لم يتم الانتهاء منه بعد، كما أنه ليس مضمونا.

وطرح بايدن المقترح المكون من 3 مراحل في خطاب ألقاه في أيار/مايو الماضي، وتشمل المرحلة الأولى 6 أسابيع وتشمل "انسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة والإفراج عن عدد من الأسرى بينهم نساء ومسنون وجرحى مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال.

 وستسمح المرحلة الثانية بـ"التبادل مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن الأحياء المتبقين، بما في ذلك الجنود الذكور"، وقال بايدن إنه في المرحلة الثالثة "ستبدأ خطة إعادة إعمار كبرى في غزة وستتم إعادة أي رفات للرهائن الذين قتلوا إلى عائلاتهم".



وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن بايدن ونتنياهو بدا أنهما قد توصلا إلى "اختراق" بشأن الانتقال من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية.

وأضاف المسؤول أن الاتفاق بصيغته الحالية "متسق للغاية" مع ما طرحه بايدن في خطابه، ولفت إلى أن "بعض القضايا الرئيسية المتعلقة بالانتقال من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية كانت بمثابة حجر عثرة بالفعل، وأعتقد أننا حققنا انفراجة"،  وذكر: "النص الآن متسق للغاية مع خطاب الرئيس في أيار/مايو وقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وحذر المسؤول من أن التوصل إلى اتفاق نهائي قد يستغرق بعض الوقت، وأن الإدارة الأمريكية ستبذل "كل ما في وسعها للمساعدة في التوصل إلى اتفاق نهائي".

وقال: "هذا ليس اتفاق سيتم التوصل إليه في غضون أيام، لا يزال هناك عمل يتعين القيام به، ونحن على استعداد لبذل كل ما في وسعنا لتسهيل التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن، اتفاق نهائي".

مقالات مشابهة

  • ‏رويترز: اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين
  • بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.. حماس توافق على إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن
  • مسؤول أمريكي يتحدث عن تطور متعلق باتفاق وقف إطلاق النار
  • تهديد بن غفير يضع اتفاق غزة على المحك.. ماذا قال لنتنياهو؟
  • تطور جديد بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • تقرير: بايدن يضغط على نتانياهو للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن ونتانياهو يبحثان مقترح وقف إطلاق النار
  • بايدن ونتانياهو يبحثان مقترح وقف إطلاق النار ورد حماس
  • نتانياهو يبلغ بايدن بإرسال وفد إسرائيلي للتفاوض حول الرهائن مع حماس
  • انفراجة جديدة بشأن حرب غزة.. التفاصيل الكامل بعد رد حماس والمرحلة المقبلة